https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/issue/feed مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية 2024-07-25T10:22:50+00:00 Journal Secretary art.almajallah@kau.edu.sa Open Journal Systems <p><strong> مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للآداب والعلوم الإنسانية مجلة دورية علمية محكمة تصدر كل شهرين عن مركز النشر العلمي بالجامعة.</strong></p> <p><strong> تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات الأصيلة والحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة التي لم يسبق نشرها باللغة العربية والإنجليزية.</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي (ISSN): 1319-0989</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي على الانترنت (eISSN): 1658-4295</strong></p> <p><strong>عدد الإصدارات: (6) أعداد</strong></p> <p><strong>اللغة: العربية والإنجليزية</strong></p> https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1995 الهدايات في لفظ العدة في القرآن الكريم، دراسة موضوعية 2024-03-10T16:58:43+00:00 سعيد الهديه 191sa191@gmail.com <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>المستخلص</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: </strong>العدة، القرآن، دراسة، موضوعية</p> <p>عنوان البحث: (الهدايات في لفظ العدة في القرآن الكريم، دراسة موضوعية).</p> <p>يشتمل هذا البحث على الآيات التي ورد فيها ذكر لفظ العدة في القرآن الكريم، ودراستها دراسة موضوعية، من خلال المنهج الاستنباطي الاستقرائي الموضوعي؛ وذلك بالقيام بالتعريف بمصطلحات الموضوع، وجمع الآيات التي تحدثت عن موضوع: (العدة في القرآن الكريم)، ووضع عناوين للآيات، ثم تفسيرها تحت كل عنوان تفسيراً موضوعياً. وقد خرجت في ختام هذا البحث ببعض النّتائج والتوصيات، من أهمّها: 1- أن معنى العدّة في اللغة هو العدّ والإحصاء، وفي الاصطلاح: أنها: مدة تتربص فيها المرأة لمعرفة براءة رحمها أو للتعبد أو لتفجعها على زوج. 2- تبين لي إن لمعرفة العدة لأهمية عظمى في الدين الإسلامي؛ لكثرة المصالح المتعلقة بها، فإنه يتعلق بالمعتدة أحكام كثيرة، منها ما يتعلق بتحريم الخطبة بالمعتدة، أو الزواج بها، كما يتعلق بها ثبوت نسب الولد، ويتعلق بها أمور السكنى في بيت الزوجية والنفقة، وثبوت الإرث، والعلم ببراءة الرحم، وإعطاء فرصة الرجعة وتطويل زمانها للمطلق، كما يتعلق بها معرفة قضاء الصيام، ويتعلق بها معرفة العُدّة في الاستعداد للقيام بأمر قبل الدخول فيه، وانتهى البحث إلى التوصية بعمل دراسة للموضوعات التفسيرية التي وردت في بعض ألفاظ القرآن الكريم وجمعها ودراستها.</p> <p>&nbsp;</p> <p>الباحث</p> <p>&nbsp;</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2037 الأثر النظامي لعيب الإكراه الأثر النظامي لعيب الإكراه في العقود وفقاً لنظام المعاملات المدنية السعودي -دراسة تحليلية مقارنة- 2024-04-14T06:59:59+00:00 سليمان السعوي s.alsaawy@qu.edu.sa <p>إن الرضى كركن من أركان العقد قد تشوبه عيوب تخل به فتجعله معيباً أو معدوماً ، ومن تلك العيوب الإكراه ، ولقد نص نظام المعاملات المدنية السعودي على مفهوم الإكراه وبين أنه تهديد شخص دون حق بوسيلة مادية أو معنوية تخيفه فتحمله على التصرف ، ورأيت أن التعبير عن الإكراه بالإجبار أدق ويدفع الكثير من الثغرات الواردة على مصطلح التهديد ، كما نص النظام على أنواع الإكراه المادي والمعنوي، ورأيت عدم أهمية هذا التنويع وعدم ظهور أثر له علاوة على ما يعتريه من ثغرات ، كما قد نص النظام على شروط الإكراه وهي: أن يكون الإكراه نتيجة لتهديد بخطر جسيم محدق ، ورأيت أنه يكفي أن يحدث أثراً للإكراه حالاً ولولم يكون هناك خطر محدق، ومن الشروط أن يكون إبرام العقد نتيجة للإكراه من المتعاقد أو من غيره بعلمه أو يفترض علمه به ، ومن الشروط عدم مقدرة المكرَه على دفع الإكراه، كما نص النظام على وسائل الإكراه المؤثرة في عدم انعقاد العقد أو قابلية إبطاله وهي أن يستخدم المكرِه وسيلة مشروعة للوصول إلى الإكراه بغير حق ، أو يستخدم المكرِه وسيلة للإكراه غير مشروعة للوصول إلى الحق ، أو يستخدم المكرِه وسيلة غير مشروعة للوصول إلى الإكراه بغير حق، وكل هذه الوسائل تجعل العقد باطلاً أو قابلاً للإبطال.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1815 حديث ابن عمر في زكاة الفطر - دراسة حديثية نقدية - 2024-02-06T08:38:16+00:00 سامي الخليل PHVE20@GMAIL.COM <p><strong>المستخلص:</strong> الزكاة من أعظم التشريعات التي جاء بها الإسلام، وهي ركن من أركان الدين، ولهذا كان من المهم العناية بإعداد الدراسات الحديثية والفقهية التي تبين أحكام هذا الركن العظيم.</p> <p>ولهذا رغبت في هذا البحث تقديم دراسة نقدية مفصلة لواحد من أهم أحاديث الزكاة، وهو «حديث ابن عمر في زكاة الفطر» حيث لم أقف على تخريج مفصل ودراسة نقدية لهذا الحديث مع أهميته البالغة.</p> <p>فالهدف من هذه الدراسة هو إعداد تخريجا موسعا وفق منهج محدد، يساعد على توضيح طرق وأسانيد الحديث، مع بيان ما في طرق وأسانيد الحديث من فروق إسنادية ومتنية، ثم الاستعانة بذلك على إعداد دراسة نقدية وافية، يتم فيها المقارنة بين الطرق والمرويات.</p> <p>وقد تمت دراسة هذه المرويات دراسة نقدية مستعينا فيها بالتخريج المفصل، وذلك للوقوف على ما يصح وما لا يصح منها، ويعتبر هذا العمل هو أهم نتيجة خرج بها البحث، وذلك لأن ألفاظ وروايات هذا الحديث كثيرة جدا، وتحتاج إلى تدقيق وتحرير لأسانيدها، حتى يمكن الوقوف على ما يصح وما لا يصح من هذه الألفاظ.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> ابن عمر- منهج التخريج- تخريج الحديث- دراسة الحديث.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1968 أثر استعمال الفقهاء لفظي الفاسد والباطل في المعاملات على الفروع الفقهية 2024-03-30T01:32:35+00:00 أحمد الغامدي ahmadksa1436@gmail.com <p>هذا البحث يتناول الفرق بين الفاسد والباطل تناولًا فقهيّا، ومرجحاً فيه الباحث ما ظهر له بعد التحري والاستدلال، ويهدف هذا البحث إلى بيان معنى الفاسد والباطل، وما ينبني على التعريف من اختلاف بين الفقهاء والمتكلمين. وتحرير الفرق بين الفاسد والباطل في المعاملات على المذاهب الأربعة. وبيان أثر ذلك على الفروع الفقهية. وقد جعلت هذا البحث في مقدمة ومبحثين، وقسمت كل مبحث إلى مطالب. المبحث الأول في بيان معنى الفاسد والباطل: وتحته مطلبان: المطلب الأول: المعنى اللغوي. والمطلب الثاني: المعنى الاصطلاحي. والمبحث الثاني في الفرق بين الفاسد والباطل في المذاهب الأربعة. وتحته ثلاثة مطالب: المطلب الأول: الفرق بين الفاسد والباطل في المعاملات، والمطلب الثاني: أثر الاختلاف بين الجمهور والحنفية في تحقيق الفرق بين الفاسد والباطل في المعاملات، والمطلب الثالث: مدى التزام كل من الجمهور والحنفية بمنهجهم من حيث التفريق بين الفاسد والباطل وعدمه في المعاملات. وقد خرج الباحث بجملة نتائج منها: أن المعنى اللغوي للفاسد والباطل هو أنهما غير مترادفين. ومعناهما الاصطلاحي هو: مخالفة الفعل ذي الوجهين الشرع. وأن الحنفية متفقون على التفريق بين الفساد والبطلان في المعاملات على خلاف الجمهور وهذا الخلاف معنوي يشهد له الأثر في الاختلاف في الفروع الفقهية على أن كل من الحنفية والجمهور قد خالفوا منهجهم في الفاسد والباطل لاعتبارات فقهية.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1951 العربية درء شبهات الجمع القرآني دراسة تحليلية نقدية 2024-05-15T18:51:23+00:00 مريم داود adalilwani@uj.edu.sa <p>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.</p> <p>أمَّا بعد: بينت هذه الدراسة تعريف المراد بالشبهات والجمع والقرآن، وتناولت ما أثاره المستشرقون وغيرهم من شبهات حول جمع القرآن الكريم في مراحله الثلاث بالعرض والتحليل والنقد والرد، مثل: دعواهم في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم دون وجود كتاب سماوي بعده بين يدي أصحابه، ودعوى حداثة كتابة القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه، وعدم تواترها، وزعم الشيعة في سقوط شيء من المصاحف لم يكتب في زمن عثمان رضي الله عنه ،واعتراض بعض الصحابة على صحة الجمع الحاصل في عهده رضي الله عنه، وقد كان الغرض من بث هذه الشبهات النيل من قدسية القرآن وإثارة الشكوك في عصمته من التبديل والتحريف، كما ناقشت هذه الشبهات مناقشة علمية بالأدلة النقلية والعقلية، وخلصت الدراسة إلى &nbsp;عدَّة نتائج ومنها: أن القرآن الكريم معجزة الله الكبرى محفوظ من التغيير والتحريف إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها، وافتقار دعاوى أصحاب هذه الشبهات إلى الأدلة الصحيحة وجملة ما ذكروه مبني على نصوص ضعيفة واهية مجردة عن السَّند والدليل، كما أنَّ الفكرة المسيطرة على المستشرقين فيما افتروه أنَّ القرآن الكريم مثل سائر الكتب المنزلة كالتوراة والإنجيل، فلما نَزل من السماء حُرِّف وبُدِّل فأصبح كمنتج بشري يقع فيه الزيادة والحذف والتبديل والتحريف وسبحان الله القائل في كتابه الكريم: <strong>(أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا</strong><strong>) </strong><strong>&nbsp;</strong>[ سورة النساء: الآية 82 ].</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1950 موقف الوجودية المسيحية من الإيمان الكنسي 2024-05-15T08:13:51+00:00 نزار الأحمدي nizartya999@gmail.com <p>&nbsp;</p> <p>قد وقفت الفلسفة الوجودية الإيمانية لكيركجارد تماماً في مقابل فلسفة هيجل العقلية من جهة&nbsp; أخرى -رغم تأثُّره بهيجل- ، ولكي يؤسِّس رؤيته هذه&nbsp; الرؤية سعى لرفض العلاقة بين الإيمان والعقل النظري، ليذهب ـ كما سنرى ـ&nbsp; إلى أنّ بناء الإيمان على العقل النظري والمعرفة الفلسفيّة والتاريخية&nbsp; خطأ كبير؛ ومن ثمّ يلزم إعادة بناء الإيمان على قواعد أخرى في الإنسان متأصلة بذاته،إن كيركجارد وجد في التحول إلى المسيحية مجهودا شخصيا يربط الإنسان والمسيح بعلاقة وجودية، فقد رأى في إيمان الكنيسة مانعاً دون تحقيق الحياة المسيحية.&nbsp;</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2474 العجائبية في قصص الأطفال الشعبية لعبد الكريم الجهيمان مقاربة سيميائية 2024-07-09T20:29:20+00:00 نورة سعد الشهراني naldrani@ub.edu.sa <p>يسلط هذا البحث الضوء على أحد شواهد أدب الطفل السعودي (قصص الأطفال الشعبيّة لعبد&nbsp;الكريم الجهيمان) ويضيء بعضًا من عجائبيتها التي صنعت دهشتها الفنيّة، وأعلت من درجة أدبيّتها، بتوظيف معطيات المنهج السيميائي؛ لمقاربة أبرز العلامات العجائبية في بنيتها السّرديّة، بدءًا بالغلاف، وانتهاءً بالمستوى العميق للبُنى اللغوية للقصص. وسعى البحث لتحقيق عددٍ من الأهداف، أبرزها: تحليل أبرز العلامات العجائبية اللغويّة والبصريّة التي وظّفها القاص في صناعة الدهشة الأدبيّة. والوقوف على أبرز عناصر البناء السردي العجائبي لقصصه -الشخصية، والمكان، والزمان- والكشف عن مدى قدرته على التفاعل الأدبي بين المتخيل والواقعي. وتحليل مستوى العجائبي فيها، ومدى قدرته على صناعة قصص عجائبية شعبية بلغة فصحى، ذات هويّة سعوديّة تناسب وعي الطفل، وتثير مخيلته.</p> <p>وقد توصّل البحث إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن العجائبية في هذه القصص غاية وهدف، أعلنه القاص في عتبة قصصه، وقد كان توظيف الخطاب البصري العجائبي مساعدًا للخطاب اللغوي في صناعة العجائبية. وأن العجائبية في هذه القصص جاءت متنوعة المصادر، وملائمة لمخيلة الطفل، وذات خصوصيّة تجلّت في تجسيد الهويّة السعودية الشعبيّة.</p> <p>&nbsp;</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1840 حسن الختام في سورة الشعراء 2024-03-13T00:08:25+00:00 ياسر المطيري yh1131@hotmail.com <p>حسن الختام من فنون البديع وهو أحد المواطن التي حث البلاغيون على التأنق فيها لكونها آخر ما يطرق أذن السامع، غير أن تفصيل القول فيما ينبغي أن تكون عليه الخاتمة لتكون حسنةً وعن علاقتها بما قبلها لم يبسطه البلاغيون، وفي كلامهم شيءٌ من الإجمال، فهو ما يزال بحاجةٍ إلى دراسةٍ تستخرج أبرز معالمه التي يحسن أن يترسَّمها البليغ في خاتمة كلامه، وأحسن ما يكون ذلك هو بدراسة الخاتمة في أفصح كلامٍ وهو كلام الله تعالى، مع&nbsp; دراسةِ سورةٍ لكونها تمثِّل وحدةً موضوعيةً مستقلةً لها أولٌ وآخر، وهذا ما سرت عليه في هذا البحث.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2197 فقه التعامل مع الاختلاف بين الدعاة في ضوء خطبة النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار يوم حنين 2024-04-22T23:26:03+00:00 نورة الجوير Nmgawir@imamu.edu.sa <p><strong>موضوع البحث</strong>: فقه التعامل مع الاختلاف بين الدعاة في ضوء خطبة النبي r للأنصار يوم حنين.</p> <p><strong>يتناول هذا البحث</strong> مفهوم الاختلاف في اللغة والاصطلاح، ودلالات لفظ الاختلاف في الكتاب والسنة، ثم يبيِّن أنواع الاختلاف وأسبابه عند الدعاة، كما يعرض خطبة النبي للأنصار يوم حنين بالوقوف على تاريخ وقوعها، ومناسبة الخطبة ورواياتها، ثم يوضح أسس التعامل مع الاختلاف في ضوء خطبة النبي r للأنصار.</p> <p><strong>ومن نتائج البحث: </strong></p> <p>-&nbsp; إن للاختلاف بين الدعاة أسبابًا علمية، كالاختلاف في الفهم والإدراك، وأسبابًا خُلقية كالتعصب واتباع الهوى.</p> <p>-&nbsp; أكَّدت مضامين خطبة النبي r على ضرورة العدل والإنصاف عند الاختلاف.</p> <p>-&nbsp; إن مما ينبغي على الدعاة الحرص عليه عند الاختلاف: التثبت قبل إصدار الأحكام؛ سدًّا لباب الشحناء والفُرقة بين الدعاة.</p> <p><strong>ومن توصيات البحث:</strong></p> <p>&nbsp;- ضرورة بذل المزيد من العناية بدراسة السنة النبوية، والإفادة منها في العمل الدعوي المعاصر.</p> <p>-&nbsp; إعداد الدعاة للتعامل مع الاختلاف من النواحي النفسية والعلمية والاجتماعية.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> (الاختلاف - خطبة - الدعاة – الأنصار- غزوة حنين).</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2195 شرح كتاب سيبويه المسمَّى تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب لابن خروف الإشبيلي (المتوفى سنة 609ه): من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاء إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ. 2024-04-22T22:30:24+00:00 Saleh Alharithi s-aleh1@hotmail.com <p>حقَّقتُ هذا الجزء من شرح كتاب سيبويه لابن خروف الإشبيلي وفق المنهج الموضَّح في المقدّمة؛ بالاعتماد على نسختين مخطوطتين نفيستين، هما: نسخة خزانة جامع ابن يوسف بمرَّاكش بالمغرب، ونسخة خزانة المخطوطات البِسَاطيَّة بالمدينة المنورة.</p> <p>ويتكوَّن هذا البحث من مقدّمة موجزة للتعريف بابن خروف، ووصف النُّسخة الخطيَّة للكتاب، مع نماذج منها، ثم النص المحقق من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاءِ؛ إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ.</p> <p>فابن خروفٍ يُعَدّ من أشهر النحويِّين الأندلسيِّين في القرنين السَّادس والسَّابع الهجريِّين، ويُعَدُّ شرحه من خيرة شروح كتاب سيبويه وأشهرها، جوّده غاية الإجادة، وهو من مليح مصنّفات أهل الأندلس فى هذا النّوع؛ كما ذكر تلميذه اللّورقي، وقد اتَّضح في هذا القسم من هذا الشرح أن ابن خروف قد التزم بترتيب أبواب سيبويه، وظهر اهتمامه بالمواضع الغامضة من نصوص سيبويه، وشواهده، وغريبه، مع عناية خاصة بسلامة نصوص سيبويه وتحقيقها.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2054 القيود القانونية في نظام العمل السعودي وتأثيرها على حرية التعاقد 2024-03-13T23:19:49+00:00 عبدالرحمن الخلف AA.ALKHALAF@qu.edu.sa <p>لا يوجد شك بأهمية حرية التعاقد في مجال العمل وأن لكل فرد أن يقبل أو يرفض التعاقد بحرية ووفق المصالح الخاصة، حرية التعاقد تعد أصل عام في العلاقات العقدية كما في تعاليم الشريعة الإسلامية بمنح الأفراد حرية اختيار مهنتهم والتعاقد مع من يشاؤون والنظام السعودي جاء مؤكدا لهذا المبدأ.</p> <p>معظم القوانين الحديثة تعترف بحق الأفراد في حرية اختيار العمل والتعاقد مع صاحب العمل الذي يرغبون في العمل لديه، لكنها تفرض قيود تضبط حرية تعاقد صاحب العمل والعامل، النظام السعودي تعامل مع قيود حرية التعاقد في مجال العمل من أجل حفظ المصلحة العامة وحق المواطن في العمل أو لحفظ حقوق فئات محددة من العمال يتصور استغلالهم من قبل أصحاب العمل.</p> <p>البحث سيتناول تلك القيود في مبحثين رئيسيين، الأول يتعامل مع القيود الناتجة عن اعتبارات إنسانية واجتماعية، بينما يتناول المبحث الثاني القيود المرتبطة بالصالح الوطني العام وذلك بدراسة وتحليل هذه القيود وكيفية تأثيرها على حرية التعاقد في مجال العمل.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> النظام، السعودي، قانون العمل، الحقوق، حرية التعاقد.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1871 تضاريس بين محمد الثبيتي وجاسم الصِّحيِّح دراسة وموازنة 2024-02-12T09:09:53+00:00 زياد الحارثي ziad3388@hotmail.com <p>يتشابه عنوان ديوان (تضاريس) للشاعر محمد الثبيتي وعنوان ديوان (تضاريس الهذيان) للشاعر جاسم الصِّحيِّح، وقد أقام الشاعران ديوانيهما على التضاد بين الثنائيات، فمن جهةٍ تتقاطع الحداثة والأصالة، والأمل والألم، ومن جهةٍ يتواجه الحب والحرب، وتأتي هذه الأخيرة للتعبير عن ذروة مآسي الإنسان.</p> <p>ويتشكَّل البحث من حديث في المبحث الأول عن قراءةٍ في عنوان الديوانين، وعناوين القصائد وعلاقتها بالمضمون، وتناول المبحث الثاني الألفاظَ في الديوانين وأساليبَ الشاعرين والتناصَّ، ثم جاءت الصورة الشعرية في المبحث الثالث سواءً اشتملت على تشبيهٍ أم استعارةٍ أم كانت وصفية، وكشف المبحث الرابع عن موسيقى الديوانين في قصائد شعرِ التفعيلة ومكوناتها، والقصيدة العمودية عند جاسم الصِّحيِّح، وأخيرًا جاء الحديث في المبحث الخامس عن شاعرية التضاريس، وما لاحظه الباحث من دراستهما.</p> <p>وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: يلتقي الشاعران في جودة الصور، وبعض المعاني خاصة طرح الأسئلة، فالشعراء دائمًا ما يتساءلون، ويختلفان في الغموض في شعر الثبيتي وتمايز التناص عند جاسم.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1853 الحجاج الحجاج عند ابن مالك في شرح التسهيل 2024-02-05T12:56:22+00:00 محمد عبد الله المزّاح Maalmzah@kku.edu.sa <p><strong>(الحجاج عند ابن مالك في شرح التسهيل)</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>محمد عبد الله المزّاح، أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، بجامعة الملك خالد، السعودية</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>المستخلص:</p> <p>يهدف هاذا<sup>(<a href="#_ftn1" name="_ftnref1">[1]</a>)</sup> البحث إلى وصف الجوانب الحجاجية عند ابن مالك الأندلسي ودراستها من خلال كتابه شرح التسهيل، حيث ينصبّ الحديث على ما ساقه فيه من الأدلة الحجاجية بمختلف مواردها، وعلى مستوى الاستدلالين السماعي والمنطقي.</p> <p>وقد تناولت بالدراسة بعض أدوات الربط، كإنما الحاصرة، ولكن، ولا سيما، وقليلاً، وعجباً، وغيرها، ونظرت في الأفعال الكلامية عنده كالاستفهام والتوكيد والشرط وحروف العطف "الواو والفاء وثم". وقد ختمت البحث بالتّعريج على اعتماده أسلوب الحوار والنقاش العلمي الرصين في قبول الآراء أو ردّها.</p> <p>توصل الباحث إلى نتائج أهمها: استعمال ابن مالك في كتابه شرح التسهيل أساليب الحجاج، وأنها شملت تلك الاحتجاجات، التي أدار بها مسائل الكتاب، نوعي الاستدلالات الحجاجية سواء الاستدلالات النقلية أو المنطقية، وأنه كان يدور حول ركني الحجاج النقل والقياس، مع تنويع في استعمال الروابط في كلامه. ويوصي الباحث بضرورة الاعتناء بدراسة أساليب الحجاج عند أعلام الدرس اللغوي والنحوي، والوقوف على الأدوات والعوامل الحجاجية في النحو العربي، وإقامة الدراسات المقارنة بين علماء العربية السابقين والمحدثين.</p> <p>الكلمات المفتاحية: حجاج، ابن مالك، منهج، أدوات الربط، شرح التسهيل</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>Abstract</strong></p> <p>This research aims to describe and investigate the argumentative aspects in the work of Ibn Mālik Al-Andalusī through his book "Šharḥ al-Tashīl." The focus is on the various sources of argumentation, including the attested data (Samā') and logical reasoning. The study explores connectors such as the restrictive particle "'innamā" (only), conjunctions like "lakin" (but), "wa lâ siyamâ" (especially), and discourse markers such as "qalīlan" (barely), "ʿağaban" (astonishingly), etc.</p> <p>Additionally, we delve into speech acts like questioning, affirmation, condition, and conjunctions "wa," "fa," and "ṯumma." The research concludes by highlighting the author's adoption of a sobre scientific discussion approach in accepting or refuting other opinions.</p> <p>The researcher reached some results, the most prominent of which were that: Ibn Malik uses the argumentative approaches in his book: "Sharh al-Tas’heel", which help him manage the issues of the book. This included the two types of argumentative inferences, whether narrational or logical. Adding to that, he revolved around the two cornerstones of argumentation; polarity and analogy, with a variation in the use of connections. The researcher strongly recommends paying attention to the study of the methods of argumentation by the linguistic scholars as well as grammarians, to identify the tools and factors of argumentation in Arabic grammar, and to conduct comparative studies between classic and modern Arabic scholars.</p> <p><strong>Keywords</strong>: Argumentation, Ibn Mālik, methodology, connectors, Šharḥ al-Tashīl .</p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="#_ftnref1" name="_ftn1"></a>(([1] يرى الباحث عودة الحروف التي حذفت من بعض الكلمات في زمن مضى؛ لأهمية وجودها تسهيلاً لموافقة المكتوب المنطوق اللفظي.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2097 أثر زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز لليابان عام 1971م على خطة التنمية السعودية الأولى (1970-1975م) 2024-05-15T19:02:58+00:00 مديحه الفضلي dr.madiha.alf@gmail.com <p>تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على زيارة الملك فيصل لليابان عام 1971م وأثرها على العلاقات السعودية – اليابانية، لتوضيح نتائج وانعكاسات هذه الزيارة على تحقيق أهداف خطة التنمية الأولى، واعتمدت هذه الدراسة بشكل رئيسي على الوثائق البريطانية من وزارة الخارجية البريطانية، ومجموعة من وثائق وتقارير وزارة الخارجية اليابانية Japan Ministry of Foreign Affairs، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي Japan International Cooperation Agency (JICA). وتناقش الدراسة لماذا خص الملك فيصل اليابان بزيارته عام 1971م، وما أهم الإجراءات والمفاوضات التي قام بها الملك فيصل خلال زيارته والتي كان لها أثر على خطة التنمية الأولى، وتركز الدراسة بالأخص على تداعيات هذه الزيارة، وأهم الإنجازات التي تحققت بعد هذه الزيارة وساهمت في تحقيق رؤية خطة التنمية الأولى.&nbsp; وتؤكد الدراسة في خاتمتها على مجموعة من النتائج من أهمها: أن زيارة الملك فيصل لليابان عام 1971م ساهمت بتحول المملكة الكبير نحو النموذج الرأسمالي المدعوم من الدولة للتنظيم الاقتصادي، وأن الملك فيصل استطاع أن يؤسس قاعدة تنموية اقتصادية راسخة للمملكة العربية السعودية، وأن يرسم لها سياسة اقتصادية تنموية، تتطور مع مرور الزمن، وتجني ثمارها المملكة حتى وقتنا الحاضر، من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية في المجالات المتنوعة، والاتفاقيات الاقتصادية مع كبار الدول المتقدمة عالميا.</p> <p>.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1856 الدلالات التاريخية للتراث الشعري الشعبي في عسير خلال القرن الثالث عشر الهجري 2024-03-12T23:20:27+00:00 علي آل قطب alawasiri@kku.edu.sa <p>تبحث هذه الدراسة في التراث الشعري الشعبي بوصفه يحملُ دلالات تاريخية مهمة، تؤشر على العديد من الأحداث التاريخية الجسيمة التي مرت بها عسير خلال القرن الثالث عشر الهجري، كما تحاول أن تستقصي العديد من النماذج الشعرية المتعلقة بالأحداث التاريخية في عسير، وتتوخى رصد ما حفظته الذاكرة الشعبية من قصائد وأبيات شعرية، قيلت في مناسبات سياسية متعددة، ومتفاوتة زمنياً.</p> <p>إن هذا الدراسة تستهدف من جهة أولى حفظ ما يمكن حفظه من التراث الشعري الشعبي بوصفه مصدراً مهماً من مصادر تاريخ عسير، لأن ذلك من شأنه أن يسهم في توثيق العديد من الأحداث التاريخية، فضلاً عن كون هذه الدراسة من جهة أخرى ترومُ استنطاق دلالاته التاريخية بما يمكن توظيفه، والاستئناس به، وعليه فإن هذه الدراسة تضع نفسها كأنموذج تطبيقي لكيفية التعامل مع التراث الشعري الشعبي في مجال البحث التاريخي، بحيث يمكن أن تكون دليلاً يُحتذى به من الناحيتين البحثية والمنهجية.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2069 تقنيات التعلم الالكتروني لدى الطالبات ذوات الموهبة المعاقات بصرياً 2024-03-24T22:23:04+00:00 Norah Al khalifa noaaa.75@gmail.com عبد الحميد العرفج alarfaj1@gmail.com <p><strong>هدفت الدراسة الى التعرف على اهم تقنيات التعلم الالكتروني للطالبات ذات الموهبة المعاقات بصريا والكشف عن ابرز التحديات التي توجههن في التعامل مع تقنيات التعلم الإلكتروني كما هدفت الدراسة الى الكشف عن تصورات الطالبات ذات الموهبة المعاقات بصريا حول التعلم الإلكتروني بالمعهد ، وقد اتبعت الباحثة المنهج النوعي دراسة حالات متعددة لمناسبته لتحقيق أغراض الدراسة وتكونت عينة البحث من (3 ) طالبات من ذوي الموهبة معاقات بصريا من مهعد النور بمحافظة الأحساء والمرشدة الطلابية بالمعهد ، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة وتحليل ملفات الإنجاز للطالبات ، وقد تم التحليل الموضوعي للبيانات واسفرت النتائج عن ثمان موضوعات رئيسة تجيب عن الأسئلة البحثية تمثلت في : اهم الممارسات تقنيات التعلم الالكتروني ، والغاية من استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني ، والاثار الإيجابية لاستخدام تقنيات التعلم الإلكتروني ، كما أظهرت النتائج ابرز التحديات التي تواجه الطالبات ذات الموهبة المعاقات بصريا في استخدام تقنيات التعلم الالكتروني فكانت أهمها : تحديات مرتبطة بالطالبات انفسهن ، وتحديات مرتبطة بالبيئة المدرسية وتجهيزاتها وتحديات مرتبطة بالتقنية ، وفيما يتعلق بتصورات الطالبات حول التعلم الالكتروني فجاءت النتائج متمثلة بموضوعين :تصورات الطالبات حول الكفاءة الالكترونية لمعلمات المعهد وتطلعات الطالبات المستقبلية حول دعم التعلم الإلكتروني بالمعهد، وعلى ضوء النتائج&nbsp; ختمت الباحث الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .</strong></p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2016 الرضا الوظيفي وعلاقته بجودة الحياة الأسرية والضغوط المهنية لدى عينة من موظفات الحرمين الشريفين 2024-03-05T17:24:51+00:00 إرادة حمد ehamad@kau.edu.sa هدى خليفة hudaassem@yahoo.com ساره الجهني s.n.j1405@gmail.com <p>هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا الوظيفي وجودة الحياة الأسرية، بالإضافة إلى الضغوط المهنية لدى عينة من موظفات الحرمين الشريفين. كما سعت الدراسة إلى تحديد الفروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في كل من المتغيرات الثلاثة تبعا للمتغيرات الديموغرافية (المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، عدد سنوات الخبرة، نوع السكن، طبيعة العمل). شملت الدراسة عينة من 102 موظفة، واعتمدت على المنهج الوصفي الارتباطي لجمع البيانات باستخدام مقاييس من ترجمة الباحثات وهي مقياس الرضا الوظيفي من إعداد سبكتور (Spector., 1997)، ومقياس الرضا الأسري من إعداد كارفر وجونز (Carver &amp; Jones., 1992)، ومقياس الضغوط المهنية من إعداد كاراسيك وثيوريل (Karasek &amp; Theorell, 1990). أظهرت النتائج أن مستوى الرضا الوظيفي جاء متوسطًا، بينما كانت مستويات الضغوط المهنية وجودة الحياة الأسرية مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والضغوط المهنية، بينما لم تظهر علاقة مماثلة بين الرضا الوظيفي وجودة الحياة الأسرية. بالنسبة للفروق وفقا للمتغيرات الديموغرافية، كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المؤهل العلمي، عدد الأبناء، ونوع السكن، في حين لم تظهر فروق تعزى إلى الحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة، أو طبيعة العمل. استنادًا إلى هذه النتائج، توصي الباحثات بإعداد برامج تأهيلية للموظفات لمساعدتهن على التعامل مع الضغوط المهنية ولتحسين مستويات الرضا الوظيفي بما ينسجم مع جودة حياتهن الأسرية.</p> 2024-07-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية