https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/issue/feedمجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية2024-10-07T19:29:52+00:00Journal Secretaryart.almajallah@kau.edu.saOpen Journal Systems<p><strong> مجلة جامعة الملك عبدالعزيز -الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة دورية علمية محكمة تصدر كل شهرين عن مركز النشر العلمي بالجامعة.</strong></p> <p><strong> تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات الأصيلة والحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة التي لم يسبق نشرها باللغة العربية والإنجليزية.</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي (ISSN): 1319-0989</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي على الانترنت (eISSN): 1658-4295</strong></p> <p><strong>عدد الإصدارات: (6) أعداد</strong></p> <p><strong>اللغة: العربية والإنجليزية</strong></p>https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2261صفات الفتاة المؤمنة في ضوء حديث القرآن عن فتاتي مدين في سورة القصص2024-08-17T00:11:30+00:00محمد عبد الحليمmimohamed@iau.edu.saشريفة الغامديshghamdi@iau.edu.sa<p><strong>وأهمية البحث</strong> تكمن في تأصيل معالجة القضايا الاجتماعية من خلال بالقرآن الكريم. وأثر صفات الفتاة المؤمنة الصالحة في تطور المجتمع ورقيه.</p> <p><strong>يهدف البحث</strong> إلى بيان الضوابط الشرعية التي تضبط علاقة المرأة بالمجتمع، والأسس التي تقوم عليها.</p> <p><strong>وقد انتظم البحث</strong> ثلاث صفات للفتاة المؤمنة؛ الصفة الأولى: القيام بالأعمال والمهام، مع الالتزام بالضوابط الشرعية<strong>. </strong>الصفة الثانية: الانخراط في المجتمع، مع التحلي بالعفة والأخلاق الحسنة. الصفة الثالثة: إبداء الرأي، والمشاركة في اتخاذ القرار.</p> <p><strong>واعتمد البحث</strong> <strong>المنهج </strong>الاستقرائي، والتحليلي، والاستنباطي.</p> <p><strong>ونتج عن هذه الدراسة جملة من النتائج؛ أهمها:</strong> أنه يجب علينا أن نقيم حياتنا وفق الشرع، لا وفق العادات والتقاليد. وأن للمرأة الحق في العمل والتصرف في شئونها، والأخذ بقولها، والرواية عنها، وحرية التعبير، واحترام رأييها، وقد أباح لها الإسلام التعامل مع المجتمع، إذا التزمت المرأة بالضوابط الشرعية، ودعت الضرورة إلى ذلك.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2543الأسس والمنطلقات العقدية لوثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية2024-08-26T05:12:08+00:00محمد الجويرdr-al-jwair@hotmail.com<p>مستخلص البحث:</p> <p>(الأسس والمنطلقات العقدية لوثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية)</p> <p>- تناولتُ بعض البنود محل البحث من منظور عقدي خالص من حيث التأصيل والدراسة من واقع الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة.</p> <p>خرجت بنتائج منها:</p> <p>- رسالة الإسلام خالدة وسامية وللناس كافة.</p> <p>- مصادر تلقي الإسلام في العهد النبوي هي القرآن الكريمة والسنة النبوية.</p> <p>- المحافظة على الضرورات الخمس، وهي من مقاصد الشريعة.</p> <p>- اعتدال ووسطية الإسلام.</p> <p>- لزوم اتحاد كلمة المسلمين واعتصامهم بحبل الله المتين.</p> <p>- نبذ دواعي الفُرقة والعنصرية والعصبية والتحذير من أهل الأهواء والبدع وكل من يحاول ضرب وحدة المسلمين.</p> <p>- بنود الوثيقة متسقة تمامًا مع أصول الدين ومنهج الدين القويم.</p> <p>- أهمية نشر هذه الوثيقة على أوسع نطاق.</p> <p> - عقد المؤتمرات المماثلة لهذا المؤتمر؛ باعتبار ذلك وسيلة من وسائل نشر الإسلام المعتدل والوسطي.</p> <p> </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2475السائق الخاص: دراسة فقهية2024-07-29T15:19:35+00:00د. ماجد صلاح عجلانmaj.332332@gmail.com<p>السائق الخاص من الأمور التي احتاج الناس إليها ، وله أحكام شرعية كثيرة تخصه، وفي زماننا كثر استئجار مثل هؤلاء السائقين من الداخل أو الخارج ، وارتبطت به أحكام كثيرة في أموال الناس وأعراضهم فلذلك ناسب أن أخصه ببحث مستقل أبين فيه ما له من حقوق وما عليه من واجبات، لا سيما أن الشريعة الإسلامية بينت حق الأجير وواجباته .</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2031أحكام زراعة الأسنان وآثارها الفقهية2024-06-30T08:04:23+00:00عبدالله الشمرانيabalshmrani@ub.edu.sa<p> <strong> يناقش هذا البحث حكم زراعة الأسنان وما يترتب عليها من آثار، حيث بينت فيه تكييف العقد الطبي في مسألة البحث، وحكم كل حالة من حالات الزراعة، وتشمل: حكم الزراعة الضرورة والتجميلية، وحكم استخدام العظام والمسامير الطبية في العملية، واستنبطت المسائل والآثار الفقهية المتعلقة بالمسألة مع دراستها دراسة فقهية مقارنة، وبيان الأقوال والأدلة والترجيح، وشملت: حكم نزع العضو النجس في حال زراعته، وحكم التيمم عنه، وأثره في صحة الصلاة، وحكم الأسنان المزروعة الساقطة في الطهارة، ودية الأسنان المزروعة.</strong></p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2824دور قبول الآخر والانتماء الاجتماعي في تعزيز الأمن الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين2024-10-07T19:29:52+00:00شروق الزهرانيsalzahrani2@uj.edu.sa<p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى انتشار كلا من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي والأمن الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين، والكشف عن العلاقة بين قبول الآخر والأمن الفكري وأيضا الانتماء الاجتماعي والأمن الفكري، وكذلك التحقق من الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة في كل من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي والأمن الفكري تبعا لاختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، والتخصص العلمي)، وتشتمل الدراسة على عينة من طلاب الجامعة السعوديين (ن= 380) منهم (180ذكور، 200 إناث)، وطبق عليهم اختبار قبول الآخر إعداد ميشل صبحي مقلع(2014)، واختبار الانتماء الاجتماعي إعداد ليلى توفيق حليوة (2016)، واختبار الأمن الفكري إعداد هويدا نايف الطراونة(2019)، واستخدم المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى انتشار متوسط لقبول الآخر، وفوق المتوسط لكل من الانتماء الاجتماعي والأمن الفكري، ووجود ارتباط موجب دال بين كلا من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي بالأمن الفكري، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في متغيرات الدراسة تعزى إلى الجنس والتخصص العلمي، وأوصت الدراسة بتفعيل دور المسؤولين في اتخاذ الاجراءات التي تعزز من الأمن الفكري لدى الشباب، وتصميم برامج ارشادية، ووقائية، وأيضا علاجية لتنمية ثقافة قبول الآخر، وتعزيز الانتماء الاجتماعي لدى الشباب.</p> <p> </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2806تأسيس برنامج أكاديمي للطلبة الدوليين في الدراسات الأدبية المقارنة: الجدوى الثقافية والتحديات والحلول2024-10-05T16:15:35+00:00Prof. Mustafa Mayabammayaba@kau.edu.sa<p><em>. </em>تحولت دراسات الأدب المقارن في كثير من الجامعات العالمية، شرقًا وغربًا، من الهامش إلى المركز، وتنوع اهتمام تلك الجامعات بهذا الحقل المرتبط بالدراسات اللغوية والأدبية بين تضمين مقرراته في مناهجها، أو تخصيص برامج أكاديمية متخصصة في الدراسات الأدبية المقارنة، أو تأسيس أقسام متخصصة في الأدب المقارن. وتتبع الدراسة منهجًا وصفيًا لتقدم مقترحًا لتأسيس برنامج أكاديمي في الدراسات العليا بجامعة سعودية يُعنى بتدريس الأدب المقارن ويستهدف الطلبة الدوليين من الناطقين بغير العربية؛ ليدرسوا الأدب العربي السعودي وتاريخه وموضوعاته ونماذج منه، ويقارنوها بآدابهم القومية بطريقة منهجية تقوم على الأسس العلمية للمنهج المقارن. وتوضح الدراسة مدى انسجام رؤية البرنامج المقترح ورسالته الثقافية والحضارية مع التوجهات الثقافية لبرنامج جودة الحياة في المملكة 2030، كما تصف طبيعة مفهوم الأدب المقارن الذي يستند إليه البرنامج في مقرراته ومدى ملاءمته لرؤية البرنامج ورسالته الثقافية، وتصف الدراسة المخرجات والنتائج المتوقعة من إعداد طلبة دارسين للثقافة والأدب السعوديين؛ ليكونوا وسطاء بين الثقافة والأدب العربي السعوديين وثقافاتهم وآدابهم الوطنية.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2784القواعد الفقهية التي تحيل الحكم إلى العدم عند شيخ الإسلام ابن تيمية (دراسة تحليلية – نقدية)2024-10-02T19:35:59+00:00د. خالد عبدالرحمن الشاويKhalidd22@gmail.com<p class="s2"><span class="s9">هذا البحث بعنوان:</span> <span class="s9">القواعد الفقهية التي تحيل الحكم إلى العدم عند شيخ الإسلام ابن تيمية</span><span class="s9"> -</span><span class="s9">دراسة تحليلية – نقدية</span><span class="s9">- وهو يهدف إلى إبراز القواعد الفقهية التي اعتبرها ابن تيمية محيلة للحكم إلى المعدوم، و</span><span class="s9">إيضاح </span><span class="s9">المصطلحات المتعلقة بها، وذكر </span><span class="s9">المراد بالمعدوم </span><span class="s9">حساً و</span><span class="s9">شرع</span><span class="s9">اً، و</span><span class="s9">بيان الأمور التي حكم </span><span class="s9">ابن تيمية </span><span class="s9">بإنزالها منزلة المعدوم</span><span class="s9">، وعرض الأدلة التي بني عليها تأصيل هذه القواعد، و</span><span class="s9">توضيح </span><span class="s9">التطبيقات</span><span class="s9"> الفقهية </span><span class="s9">التي تأثرت بهذه القواعد</span><span class="s9">عند ابن تيمية، </span><span class="s9">في </span><span class="s9">المسائل التي أحيل فيها الحكم </span><span class="s9">إلى العدم</span><span class="s9">، وحصر</span> <span class="s9">الأمور التي تنزل منزلة العدم في أربعة</span><span class="s9"> أشياء، وهي:</span><span class="s9"> المعجوز عنه</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">المجهول</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">المشكوك فيه</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">المنسي</span><span class="s9">، وصياغة قواعد لهذه الأربعة عند شيخ الإسلام، وهي:</span> <span class="s9">قاعدة: </span><span class="s9">المعجوز عنه كالمعدوم</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">قاعدة</span><span class="s9">: </span><span class="s9">المجهول كالمعدوم</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">قاعدة</span><span class="s9">: </span><span class="s9">المشكوك فيه كالمعدوم</span><span class="s9">، و</span><span class="s9">قاعدة</span><span class="s9">: </span><span class="s9">المنسي كالمعدوم</span><span class="s9">، مع بيان معناها الإجمالي، وأدلتها، وتقرير إعمالها عند ابن تيمية، وتطبيقه عليها، وختم هذا البحث بأهم النتائج والتوصيات.</span></p> <p> </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2732مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده2024-09-24T18:40:56+00:00علاء الرواشدةalaa.a@ajman.ac.ae<p>هدفت الدراسة للتعرّف على مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبيان لجمع البيانات من العينة المتاحة البالغة (365) مفردة من طلبة جامعة عجمان في دولة الامارات. وخلصت الى أن نسبة الطلبة اللذين يعتقدون بفعالية التعلم الالكتروني خلال جائحة كورونا بلغت (70%) وهي نسبة أعلى من نسبة الطلبة اللذين لا يعتقدون بفعالية التعلم الالكتروني خلال جائحة كورونا، واستخدام الطلبة للتعلم الالكتروني جاء بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (2.43)، وأن إجابات الطلبة حول فقرات مستقبل التعليم بعد جائحة كورونا قد تراوحت بين المرتفعة والمتوسطة، وقد بلغ المتوسط الحسابي للإجابات (2.62) بدرجه مرتفعة. وأوصت الدراسة بأنه: على المؤسسات التعليمية توفير المعدات الحديثة اللازمة وتجهيز قاعات مخصصة والاستعانة بطاقم فني وتقني متخصص ذو كفاءة للتدريب على تقنيات التعليم الالكتروني وتحقيق الفعالية القصوى. تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات الأخرى التي تعنى بشؤون التعليم وأساليبه للمساعدة في وضع البرامج التي تعمل على زيادة استخدام التعليم الالكتروني، واستثمار التكنولوجيا في المجالات التي تنمي الإبداع والابتكار. وحتمية توظيف تكنولوجيا التعلم لتحقيق جودة التعليم في المستقبل.</p> <p> </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2702ديوان (ظلال ولا أغصان) للشاعر السعودي عبد العزيز الرفاعي: دراسة أسلوبية2024-09-25T05:43:01+00:00نورة الكبكبيnhkabkabi@uqu.edu.sa<p>يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على ديوان: (ظلال ولا أغصان) للشاعر السعودي عبد العزيز الرفاعي في سياق الدراسة الأسلوبية التحليلية التي تتعمق في بنى النص الشعري؛ بحثًا عن الدلالات الخفية والمعاني البعيدة، وقد تناولت الباحثة هذه الدراسة من خلال ثلاثة مستويات، الأول: المستوى المعجمي؛ من حيث دراسة المفردات والأساليب في دلالتها اللغوية العامة وعلاقتها بالسياق الشعري، بالإضافة إلى دراسة الحقول الدلالية التي اتكأ الشاعر على استخدامها، والثاني: المستوى التركيبي؛ من حيث دراسة البنى التركيبية للعناوين الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى دراسة التركيبات الخبرية والإنشائية والمجازية، الثالث: المستوى الصوتي، الذي يُعنى بإيقاع الكلمات والجمل من خلال الإيقاع الخارجي المتمثل في الوزن والقافية، والإيقاع الداخلي المتمثل في التصريع والتكرار والجناس وغيرها، وقد جاء قبل هذه المستويات تمهيدٌ ذُكر فيه تعريفٌ بالشاعر، وتعريفٌ بالدراسة الأسلوبية، ثُمَّ ذُيل البحث بخاتمة لخصت أهم نتائج الدراسة.</p> <p> </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2266التعريف بالاسم الموصول في سورة الحشر وأسراره البلاغية2024-06-27T09:42:25+00:00نوال الفرهودnmalw-132@hotmail.com<p>تتجلى أهمية هذا الموضوع في شرف تناول مواطن بلاغية من القرآن الكريم، حيث ركز على اللفتات البلاغية في الآيات التي تحتوي على الاسم الموصول وما يتبعه من صلة ، و تكمن بلاغة الاسم الموصول في المساحة التي تتيحها صلته فيما بعد لتحقيق النكت البلاغية وفقا لذلك.</p> <p> وقد حمل عنوان هذا البحث مسمى (اتساق الاسم الموصول في سورة الحشر)، حيث ركزت السورة على تناول الحديث عن تسبيح الله تعالى وتنزيهه، فقد ظهرت القدرة الإلهية لله تعالى في هزيمة المسلمين لبني النضير، وخروجهم من ديارهم طواعية خارج أسوار المدينة المنورة، وقد اشتمل البحث على قسمين، حيث تناول الأول الاسم الموصول بأنواعه وأقسامه وأغراضه البلاغية، وتناول الآخر التطبيق على الآيات التي ورد فيها هذا الاسم في سورة الحشر.</p> <p>وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والتحليلي، وذلك باستقصاء الآيات الكريمة التي ورد فيها الاسم الموصول، ومن ثم تحليلها تحليلا بلاغيا يكشف جوانب بلاغة وروده وفق السياق الذي وظفت فيه تلك الأسماء.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2234مشاهد معياري الموقفية والإعلامية: معاني القرآن للفراء نموذجا2024-07-01T21:15:40+00:00عبيد أحمد عبيد المالكيaa.almalki@bu.edu.sa<p><a name="_Toc160289065"></a><a name="_Toc160983157"></a><strong>الملخص:</strong></p> <p>انتقلت الدراسات اللسانية الحديثة من دراسة الظاهرة اللغوية على مستوى الجملة إلى دراستها ضمن إطار أكبر؛ ألا وهو "النص"، وقد وضع روبرت دي بوجراند معايير سبعةً يقوم عليها النص، تركِّز الدراسة على اثنين منها يتعلَّقان بما يُحيط بالنص من ظروف وملابسات؛ هما: الموقفية التي تتعلق بالسياق الخارجي الذي يقع فيه النص، والإعلامية التي تكشف عن خروج المتكلم عما يتوقعه المتلقي، وتأتي أهمية هذه الدراسة؛ حيث تفتح الباب واسعًا أمام الباحثين للاستفادة من معايير نحو النص في الكشف عن خصائص النصوص العربية، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن في الوصف والتحليل والمقارنة بين نظرات الفرَّاء، ومعطيات علم نحو النص، وخلصت الدراسة إلى أن الفرَّاء قد وظَّف معطيات الموقفية كما استقر عليها علماء نحو النص؛ فاستعان بالأحداث والتاريخ، وبيَّن المعتقدات والأعراف للوصول إلى معاني النص القرآني، وفيما يخص معيار الإعلامية، فلم يكن حظُّ الفرَّاء منها إلا الإشارة إلى إمكانات العربية وبدائلها المتاحة في التعبير، دون الالتفات إلى ما وراء ذلك من تأثير في توقعات المتلقي للنص.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong></p> <p> نحو النص، الموقفية، الإعلامية، معاني القرآن، الفرَّاء.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1918التنمية المستدامة وأهدافها من منظور تربوي إسلامي: دراسة تحليلية2024-08-22T20:08:19+00:00د.سعد القحطانيsaad2323@hotmail.com<p> تستند الدراسة الحالية في أهدافها إلى التعرف على المنطلقات الفكرية والنظرية للتنمية المستدامة وأهدافها، ودور التعليم في تعزيزها، ومحددات المنظور الإسلامي لمبادئها، كمفهوم متأصل في الإسلام، وفق دلائل من القرآن الكريم، والسنة النبوية، وذلك في إطار محاورها الثلاث الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ولتنامي الاهتمام بالتعليم كوسيلة حاسمة لتحقيق الاستدامة؛ أطلقت الأمم المتحدة "عقد التعليم من أجل التنمية المستدامة" في عام 2005م، بهدف دمج مبادئ وقيم وممارسات التنمية في جميع جوانب التعليم والتعلم من أجل تشجيع السلوك الذي من شأنه تحقيق مستقبل يعزز من الاستدامة والعدل للأجيال الحالية والمقبلة.</p> <p> وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تناولت بالرصد والتحليل مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها مع توضيح خصائصها وإبراز جوانبها من منظور تربوي إسلامي، وفق عدة محاور: مفهوم التنمية المستدامة ومبادئها وأهدافها، التعليم والتنمية المستدامة ثم بيان ملامح التصور الإسلامي للتنمية المستدامة. وجاءت أهم نتائج الدراسة: أن التربية وفق المنظور الإسلامي هي من أهم المرتكزات التنموية لجميع المجتمعات؛ كما يتسم النظام التربوي الإسلامي بالمرونة والقدة على المواءمة والتكيف مع كافة أنواع التغيرات والمستجدات المجتمعية والعالمية. كما عرضت الدراسة بعض الإجراءات المقترحة في سياق الأبعاد الأربعة للتنمية وهي: البعد البيئي والتربوي والاجتماعي والاقتصادي</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2193الصور وتمثُّلها في اللغة والذاكرة من منظور نظرية التشفير المزدوج للغة 2024-06-10T06:41:53+00:00علي محمد الحكميalhakamy@gmail.com<p>تتناول هذه الورقة معالجة النظريات المعرفية للغة وأنماط الاستيعاب، والتشفير، والاستذكار وفق نظرية التشفير<a href="#_ftn1" name="_ftnref1"><sup>[1]</sup></a>المزدوج للغة، وتنضوي الورقة تحت معالجة أبحاث العلوم النفسية والعصبية لقضايا التمثُّلات والصور ما بين الذهني التجريدي والمحسوس المشاهد، وأثر ذلك في عمليات التعلم والفهم والاستذكار. وتوضح الورقة ارتباط النظريةِ الوثيق بالمقاربات التربوية والمناهج التعليمية للغات الحية. إذ تفترض نظرية التشفير المزدوج للغة أن العمليات الإدراكية تتشكل من وحدات تمثيلية داخلية، وتُعالج عن طريق استخدام نظامين أساسيين، أولاهما: نظام لفظي verbal system مخصص لتمثيل اللغة ومعالجة جميع أشكالها، بما في ذلك الكلام والمحادثة. وثانيهما: نظام غير لفظي "تصويري" imagery system، مخصص لفهم الأحداث والعناصر غير اللغوية، ويعد هذا التمثيل الذهني التصويري شكلاً إدراكيًا أساسيًا للتمثُّلات غير اللفظية. واعتمدت الورقة المنهج الوصفي؛ للتعريف بنظرية التشفير المزدوج، واستقراء نتائج بعض الدراسات التي وظفتها. وقد وزّع البحث على مبحثين، تسبقهما مقدمة وتتلوهما خاتمة وثبت للمصادر والمراجع. وخُصّص المبحث الأول للتعريف بالنظرية وتطبيقاتها، ومقارنتها بغيرها من نظريات التعلم، وبيان فلسفتها وأهميتها المتمثلة في التفريق بين اللغة الحسية المادية وبين اللغة الذهنية المجردة، وخُصص المبحث الثاني: لتوضيح أهمية النظرية وارتباطها الوثيق بالذاكرة، وتفسير كيف تتم عمليات التشفير والاتصالات الداخلية بين نظامي التشفير (اللفظي وغير اللفظي)، كما استعرض المبحث أشهر مهام الذاكرة وقضاياها ذات الصلة مدعومةً بالدراسات التجريبية. وختمت الورقة بخاتمة تلخص ما استعرض فيها، مع توصيات علمية.</p> <p> </p> <p><a href="#_ftnref1" name="_ftn1">[1]</a> . هناك من يترجم coding أيضا بالترميز، وبعد مشاورة مع مختصين في مجال اللسانيات والترجمة، رأيتُ اعتماد لفظة تشفير كمقابل لمعنى coding" و "encoding. والتشفير: "هو عقد الكلام وترميز المعنى بحسب نظام الشفرة اللغوي"، وعكس ذلك كلمة إشفار: وهو "حل المعنى لاسترجاع المعنى المقصود"، باستخدام الهمزة التي من معانيها "الإزالة". انظر ترجمة كتاب أسس اللسانيات النفسية من قبل البرفسور عقيل الشمري (فيرنانديز وكيرنز، 2010/2018، ص ٢٥).</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2094الصورة الذهنية للسياحة السعودية: اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نحو السياحة الداخلية خلال فترة التعافي من أزمة كوفيد-192024-03-24T21:51:20+00:00آسية خوجةaykhoja@kau.edu.sa<p>تعتبر السياحة الداخلية أحد ركائز الاقتصاد في مختلف دول العالم، وتسعى المملكة العربية السعودية خلال رؤية ٢٠٣٠ لتعزيز السياحة الداخلية وزيادة عائدتها كأحد العوائد الغير نفطية وتعمل بكافة قطاعاتها لتحقيق ذلك. إلا أن أزمة كوفيد ١٩ كان لها تأثير كبير على كافة الأنشطة ومن ضمنها نشاط السياحة. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نحو السياحة الداخلية في فترة التعافي من أزمة كورونا والتي حُددت بأنها من عام ٢٠٢٣ وحتى عام ٢٠٢٥. وذلك من خلال استخدام الاستبيان كأداة للدراسة على عينة من ٤٠٤ مفردة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وسعت الدراسة للتعرف على الخصائص الاجتماعية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض السياحة الداخلية خلال فترة التعافي من كورونا، كما سعت الدراسة للتعرف على تأثير العوامل المحفزة والمتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، والخبرات السابقة على الصورة المعرفية للسياحة الداخلية ومعرفة تأثير العوامل الشخصية بشقيها الصحي والنفسي على الصورة الذهنية الوجدانية للسياحة الداخلية. وللوصول إلى نتائج الدراسة قامت الباحثتان بإدخال تعديلات وتطويرات على الإطار المفاهيمي لـ"بالوغلو، ومكليري" للصورة الذهنية وتم اختبار الأسئلة ضمن ذلك الاطار. وتوصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير دال إحصائيا على تكوين الصورة المعرفية الذهنية للسياحة الداخلية وكذلك العوامل الصحية لها تأثير مرتفع على الصورة الذهنية السلوكية للسياحة الداخلية.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2089التطورات الدستورية على ممارسة حق الإضراب النقابيّ في فلسطين "دراسة مقارنة"2024-06-17T23:30:15+00:00أحمد أشقرahmadashkar1@gmail.com<p>الملخص</p> <p>يهدف هذا البحث إلى دراسة التطورات الدستورية على ممارسة الحق في الإضراب النقابيّ في فلسطين، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي والمقارن، ولتحقيق ذلك، تم تقسيم هذا البحث إلى مبحثين، المبحث الأول يتناول تطور حق الإضراب في الدساتير المقارنة والمعايير الدولية من خلال مطلبين، المطلب الأول؛ يتناول على وجه العموم تطور حق الإضراب في الدساتير المقارنة، بينما يتناول المطلب الثاني تطور حق الإضراب في المعايير الدولية، كما يتناول المبحث الثاني تطور الحق في الإضراب في الحقب الدستورية في فلسطين من خلال مطلبين، المطلب الأول يستعرض الحق في الإضراب قبل سريان القانون الأساسي الفلسطيني، والحق في الإضراب بعد سريان القانون الأساسي الفلسطيني، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج أبرزها أن حقبة سريان القانون الأساسي شكَلت اعترافاً واضحاً وجليّاً بالحق في الإضراب على عكس الحق التي سبقته، لكن ومع ذلك، ساهمت صلاحيات الرئيس الفلسطيني؛ من خلال إصدار القرارات بقانون بمقتضى المادة 43 من القانون الأساسي؛ في حرمان فئات واسعة من موظفي القطاع العام من ممارسة الحق في الإضراب النقابي.</p> <p>تبرز أهمية هذا البحث في أن الحق في ممارسة الإضراب النقابي يعّد من أكثر المسائل إشكالية على مستوى المقاربة الدستورية والتشريعية بين هذا الحق، وضرورة انتظام المصالح الاقتصادية وسير المرافق العامة، كما يمكن أن يشكل هذا البحث قيمة مضافة على الأبحاث التي تستهدف التعرف على التطورات الدستورية بشأن الحق في الإضراب في ظل تعدد الحقب الدستورية التي شهدتها فلسطين، والتي أثرت بشكل لافت على مدى تمتع التجمعات المهنية والنقابية الفلسطينية بالقدرة على ممارسة هذا الحق.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2076الانزياح التصويري في شعر عبدالله باشراحيل2024-04-15T19:27:23+00:00سهير بنت عيسى مرعي القحطانيsoessa@kku.edu.sa<p> عنيت الدراسة المعنونة بـ: "الانزياح التصويري في شعر عبدالله باشراحيل" بالوقوف على ظاهرة الانزياح في الإبداع الشعري عند الشاعر عبد الله باشراحيل؛ لكشف الكثير من خبايا الأسلوب عنده، وكيف استطاع شاعرنا التعامل بقدراته الفذة وأدواته المتنوعة أن يصنع لشعره لغة مختلفة من خلال ظاهرة الانزياح، والانزياح التصويري على جهة الخصوص، الذي تنوعت أساليبه عنده بين رمز، ومفارقات تصويرية، وصورا بيانية، جعلت لمعانيه آفاقا رحبة الدلالة، ونهجت الدراسة المنهج الوصفي لوصف هذه الظاهرة في شعره وتحليلها، وتكونت من مقدمة ذكرت فيها أهمية الدراسة وأهدافها ومنهجها والدراسات السابقة والخطة التي سارت عليها الدراسة، وتمهيد شمل التعريف بالشاعر وبيان مكانته الأدبية ونتاجه الأدبي، كما عرض للعلاقة بين الأسلوب والبلاغة، والتعريف بالانزياح وعرض صوره في بلاغتنا العربية، وثلاثة مباحث، يضم كلُّ مبحث وجها من وجوه الانزياح التصويري لدى الشاعر، فأتي المبحث الأول في الصورة الرمزية، والمبحث الثاني في المفارقة التصويرية، والمبحث الثالث في الانزياح والتصوير الفني، وختمت الدراسة بما توصلَت إليه من نتائج ومن أهمها :الانزياح الدلالي وسيلة الشاعر للخروج الثوري الإبداعي، من خلال كسر القاعدة نحو الغريب والمدهش واللافت للسمع، تميزت المفارقة التصويرية لدى الشاعر بقيامها على التراث، بغية الوصول إلى دلالة معاصرة تتناقض مع الدلالة التراثية للنص التراثي الغائب، وغير ذلك من النتائج المثبتة في الدراسة.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2175رسالة في المشاكلة للعلامة سري الدين؛ محمد بن إبراهيم الدَّرُوري، المعروف بابن الصائغ (-1066ه)، دراسة وتحقيقًا.2024-05-14T15:25:19+00:00ماجد الفهيدm.alfuhaid@mu.edu.sa<p><strong>رسالة في المشاكلة للعلامة سري الدين؛ محمد بن إبراهيم الدَّرُوري، المعروف بابن الصائغ (-1066هـ)، دراسة وتحقيقًا.</strong></p> <p><strong>ملخّص البحث</strong></p> <p>قام هذا البحث على دراسة وتحقيق رسالة سري الدين الدَّرُوري في المشاكلة (-1066ه)، وهي رسالة بلاغية مهمة تعالج ظاهرة بديعية تَظْهَرُ في مختلف النصوص والشواهد، وذلك بالعرض والمناقشة، ودعمها بأقوال العلماء المعتبرين في فنهم. وقد اعتمدت في دراستها وتحقيقها المنهج العلمي المتبع في علم التحقيق. </p> <p>وانتظم عِقْدُ هذا البحث في مقدمة، وقسمين، وقائمةٍ بالمصادر والمراجع. </p> <p>فاحتوَت المقدمة على بيان أهمية البحث وأسبابه، وأهدافه، ومنهجه، وخطَّته، والدراسات السابقة.</p> <p>ويشمل البحث قسمين؛ الأول: قسم الدراسة، وفيه الآتي:</p> <p>المبحث الأول: دراسة عن سري الدين الدَّرُوري (اسمه ونسبه ومولده ووفاته، ونشأته وحياته العلمية، وشيوخه وتلاميذه، ومكانته العلمية وأقوال العلماء فيه، ومؤلفاته العلمية).</p> <p>المبحث الثاني: تعريف بالمخطوط/ رسالة المشاكلة (تحقيق عنوان المخطوط، ونسبته إلى مؤلفه، ووصف النسخ، ونماذج منها، ومصادر المؤلف، وقيمة الرسالة العلمية).</p> <p>أما القسم الثاني: تحقيق نص رسالة سري الدين الدَّرُوري في المشاكلة، مع الإضافة والتعليق لما يتطلب إلى ذلك.</p> <p>وتميزت رسالة سري الدين الدَّرُوري في المشاكلة بذكر أقوال العلماء فيها مشفوعة بأدلتها، واستدراكه وتعقبه عليها، وترجيحه لأحدها، وردّه بعضها بالحجة والبرهان.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> رسالة، المشاكلة، الدَّرُوري، ابن الصائغ. </p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2086التحليل الطيفي والحجمي والمعدني لرمال كثبان محافظة ثادق الهلالية الواقعة وسط المملكة العربية السعودية بواسطة الاستشعار عن بُعد2024-07-06T22:44:40+00:00د. ناصر بن سعد آل زبنهnaalzabnh@kku.edu.sa<p><strong>ملخص البحث: </strong>يهدف البحث إلى تحديد الخصائص الطيفية والحجمية والمعدنية لرمال الكثبان الرملية الهلالية بمحافظة ثادق وتحليلها إحصائياً، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المعادلات الإحصائية لتحليل أحجام الحبيبات الرملية، كما تم استخدام جهاز الطيف الكهرومغناطيسي (GER 3700) في دراسة أحجام الحبيبات الرملية لمعرفة الامتصاص الطيفي للمعادن في الكثبان الرملية، ومعرفة الحجم الحبيبي لها، بالإضافة إلى دراسة بيانات ASTER لمعرفة المعادن التي تحتوي عليها الكثبان الرملية.</p> <p> ومن نتائج هذه الدراسة أن خاصيتي المتوسط والفرز تعد من أكثر الخصائص الحجمية تحديداً لمسار السلوك الحجمي لرمال منطقة الدراسة تليها خاصيتي التفرطح والالتواء. وقد أظهرت نتائج التحليل الميكانيكي أن أحجام رمال هذه المنطقة تتراوح مابين 1.59 Φإلى 2.93 Φ، علماً بأن الحجمين الواقعين بين Φ2.11 و Φ2.93 يمثلان 80% من الاحجام الرملية التي استخلصت في هذه الدراسة، وهذا يعني أن رمال المنطقة تتصف بأنها ناعمة مع حجم متوسط الخشونة بلغت 20%. وأظهرت نتائج التحليل الميكانيكي أن رمال منطقة الدراسة تتصف بأنها متوسطة الجودة إلى الجيدة، وبتوزيعها الإحصائي الحجمي الدقيق ومتوسطة التفرطح إلى منحنى مدبب.</p> <p>الجدير بالذكر أن أكثر الخواص الحجمية ثباتاً في التوزيع المتوسط والفرز يليها في ذلك خاصية الالتواء، أما خاصية التفرطح فتعد من أكثر الخواص تذبذباً في التوزيع، وهذا يعني أن هناك تفاوت بين نتائج العينات الرملية في هذا الخاصية، وهذا ما أظهره التحليل الميكانيكي إذ أن الحبيبات الرملية متوسطة التفرطح إلى منحنى مدبب.</p> <p>ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود امتصاص طيفي بالقرب من 0.5 و0.9 و2.22 ميكرومتر، وتؤكد النتائج وجود معادن الحديد والكربونات، علاوة على ذلك فإن رسم خرائط الكثبان الرملية باستخدام بيانات ASTER أظهر مؤشرات الكوارتز والكربونات.</p> <p><strong>كلمات مفتاحية: </strong>الكثبان الرملية الهلالية، ثادق، الخصائص الطيفية، الخصائص الحجمية، الانسياق الرملي.</p>2024-10-30T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية