https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/issue/feedJournal of King Abdulaziz University-Arts and Humanities2025-10-31T00:00:00+00:00Journal Secretaryart.almajallah@kau.edu.saOpen Journal Systems<p><strong>مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة دورية علمية محكمة تصدر كل شهرين عن مركز النشر العلمي بالجامعة.</strong></p> <p><strong> تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات الأصيلة والحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة التي لم يسبق نشرها باللغة العربية والإنجليزية.</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي (ISSN): 1319-0989</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي على الانترنت (eISSN): 1658-4295</strong></p> <p><strong>عدد الإصدارات: (6) أعداد</strong></p> <p><strong>اللغة: العربية والإنجليزية والفرنسية</strong></p>https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2153 نقد الغزالي لعلم الجدل والخلافيات الفقهية في كتابه إحياء علوم الدين2024-09-09T10:06:15+00:00فهد المنيعf.almanie@mu.edu.sa<p>تناولت في هذا البحث موقف أبي حامد الغزالي رحمه الله من علم الجدل؛ من خلال المرور بمجموعة من عتبات نصه الجدلي: في حده ومفهومه، ووظيفته، ونشأته وأقسامه، وصولا إلى الموقف الحاد والانتقاد الشديد لعلم الجدل والمشتغلين به، في كتابه إحياء علوم الدين. مع مقاربة كل تلك المواقف وعرضها على محكات النظر والتفهم؛ للوقوف على أسباب هذا الانتقاد، واستبعاد الضعيف، والاستفادة من الصحيح منها، وتفعيلها فيما نريد الوصول إليه، من وضع علم الجدل والمناظرة في مكانه المناسب، في فضاءات العلم الشرعي المعاصر</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2305المعرّي يرثي أباه؛ قراءةٌ في بعضِ مسالكِ الأسلوب2024-06-23T08:29:01+00:00إبراهيم الدهونibrahimdhoon79@gimal.com<p>لعلَّ روعةَ الأثرِ الدِّلاليّ في النَّصِّ الشِّعريّ مكتسبةٌ من تشكلاتهِ الأسلوبيّةِ؛ لأنَّ الأسلوبَ عمادُ الشِّعرِ وقوامُه المتين؛ لذلك تحاولُ هذه القراءةُ إيقاظَ الذّخيرةِ الشّعوريّة والأسلوبيّة في مرثيّةِ المعرّي لأبيهِ، وتحتّمُ على القارئ استثمارَ آلياتِ المنهج الأسلوبيّ في عمليّةِ معاينةِ واستنطاقِ النّصِّ الشِّعريّ.<br>وتأسيساً على هذا المعطى تنظيراً وإجراءً؛ فإننا نجتبي في هذهِ الدّراسةِ المستويينِ الأسلوبيّين الآتيين:<br>1- المستوى التّركيبيّ.<br>2- المستوى الايقاعي.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2246القدرات والمهارات العلمية والعملية في ظل العلم المفتوح : دراسة استطلاعية لبعض من المتخصصين بمهن المعلومات في ليبيا.2024-08-20T09:26:24+00:00حنان الصادق بيزانhanan.bezan@journals.kau.edu.sa<p> تعيش اليوم المجتمعات البشرية قاطبة عصر الثورة المعرفية، حيث تتسارع الاكتشافات والابتكارات من تطورات أجيال الويب الى الحوسبة السحابية الى الذكاء الاصطناعي وتقنية التشات جي بي تي، التي أثرت وستؤثر في ميدان الحياة والعمل، فقد فرضت تحديات جديدة في جميع المجالات سياسة واقتصاد واجتماع وثقافة وتربية وتعليم.</p> <p> ولعل هذه الأخيرة هي بيت القصيد فالتعليم بشكل عام والجامعي على وجه الخصوص يواجه العديد من التحديات، الامر الذي يحتم ضرورة التعامل ومواكبة هذه التطورات المتسارعة في المجالات المعرفية والتكنولوجية، مما أدى الى تغير في أنماط النظم المؤسسية بما فيها التعليمية من حيث طرقها وأساليبها التقليدية لمواكبة التطورات.</p> <p> إزاء ذلك تطور التعليم بشكل عام والجامعي خصوصا الى نمط التعليم المفتوح والتعليم عن بعد وظهرت الجامعات الالكترونية، حتى صـار العلم مفتوحا في مجتمعا قائما على الاقتصاد المعرفي، الذي ارتبط بطبيعة الحال بفكرة المنافسة وإنتاج المعرفة وتداولها او اتاحتها للجميع وفقا لسياسات العلم المفتوح.</p> <p> وفي إطار ذلك تتمحور تركيز الورقة البحثية على: معرفة المهارات والقدرات العملية والعلمية في ظل العلم المفتوح لبعض المتخصصين بمهن المعلومات باعتبارهم مخرجات للمؤسسات الجامعية ومدخلات لسوق العمل بالنظم المؤسسية، ومدى الاستعداد للتعامل مع التكنولوجيات المتجددة وامكانياتهم لتوظيفها أمثل توظيف في تقديم خدمات مبتكره في ظل العلم المفتوح.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2590سياقات النص ومستويات الأسلوب2024-08-19T18:15:43+00:00مثيبه الهذليmm1400f@gmail.com<p><strong>المستخلص:</strong> يتناول هذا البحث سياقات النص ومستويات الأسلوب في ديوان "موال بغدادي" للشاعر فاروق شوشة، ويهدف البحث إلى الكشف عن الخصائص الأسلوبية التي يتسم بها شعر فاروق شوشة في نموذج الدراسة، وفق منهج الدراسات الأسلوبية الذي يعنى بتحليل البنيات الصوتية والتركيبية والدلالية للنصوص، وبيان خصائصها الأسلوبية التي تتسم بها،كذلك إبراز جمالياتها وتأثيرها؛ لتحقيق هدف الدراسة، مستفيدة من الجهود النقدية والبلاغية التي قدمها النقاد القدامى، ضمن ثلاثة مباحث؛ اختص المبحث الأول منها بالمستوى الصوتي، فتناول نماذج من شعر الديوان المختار وحلّلها من الناحية الصوتية (الوزن، القافية، والتكرار)؛ لإبراز خصائصها الإيقاعية، في حين عُني المبحث الثاني بتحليل البنية التركيبية لبعض القصائد المختارة من الديوان لبيان سماتها الأسلوبية، أما المبحث الثالث فكشف عن المستوى الدلالي، وذلك بالوقوف على نماذج من الصور البلاغية في ديوان الشاعر فاروق شوشة، وبيان خصائصها الأسلوبية، وطرق تصويرها وجمالياتها، والدلالات التي أفضت إليها في صورتها المجازية؛ ليخرج البحث بنتائج أهمها: أن السياقات النصية في الديوان المتناول تتشكل من بناء لغوي ونحوي ودلالي؛ مما ينتج لدينا نصًا شعريًا يستخدم فيه الشاعر مهارات التواصل والتعبير، وبذلك يخلق اتصالًا عاطفيًا وفكريًا بين المتلقي والنص الشعري.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية</strong>: الأسلوب، الأسلوبية، الشعر، الإيقاع، البنية، الصورة، فاروق شوشة</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2306 تجليات الطفولة تجليات الطفولة وبلاغة الغياب في شعر إبراهيم الكوفحي2024-08-26T09:25:25+00:00عاصم الحنيطيasem_thalji@yahoo.com<p>تسعى هذه الدراسة إلى البحث في ذات الشاعر وعودته إلى الطفولة تلك المرحلة العمرية، التي يعدها الشاعر زمناً جميلاً، أو شقاوة ممتعة، بل نظرة فلسفية عميقة، وردة فعل على ماوصل إليه الإنسان من مراحل متقدمة في السن، أسرف معها في مشاعر الجدية وتحمّل المسؤولية والعطاء ، وفناء الذات في الآخر-أو الآخرين؛ الأهل والأسرة، والعمل المجتمع، بحيث صارت العودة إلى تلك الطفولة أشبه بميكانزم دفاعي تجاه هذا كله.</p> <p>وستتبع هذه الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي في تناول الموضوع من حيث استقراء المادة من مصادرها ورصدها، فيعالج البحث مادته من خلال هذه المحاور: تجلّيات الطفولة، وبلاغة الغياب.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3308الذات في مواجهة الغد2025-02-07T05:11:20+00:00جواهر العصيميjalosaimy@bu.edu.sa<p>يتجلى الزمن دائما في مواضع معينة، تقذف به إلى واجهة بؤرة العناية من المبدع، والزمن لا شك يمتد في حياة الإنسان ماضيا وحاضرا ومستقبلا، لكن الغد وهو قرين الآمال والتطلعات، لحظة فارقة بين مشاعر اليوم والأمس وترقب الغد المبهم، هنا تواجه ذات الشاعر ذلك التفاعل مع الزمن، من هذه الأهمية للزمن تقف هذه الدراسة تستجلي علاقة الذات المرهفة عند الشاعر الرومانسي إبراهيم ناجي بالغد، وقد أتت في تمهيد ، عرض التمهيد مفهوم الذات لغة واصطلاحا وعلاقته بالزمن، والمبحث الأول تناولت فيه لمحة تاريخية عن حياة الشاعر إبراهيم ناجي، ومذهبه الشعري الرومانسي، والمبحث الثاني تناولت فيه زمن (الغد) في عتبات الذات الشاعرة، الزمان القَلِق في فراق الحبيب، الزمان المفجع بفراق الصديق، أما المبحث الثالث فيشكل الزمن فيه استمرارية، وخاصة التأكيد على استمرارية الحب ملمحا خاصا في التعبير عن الذات غرضه التأكيد على العشق. وكذلك قد يشكل الغد عودا إلى الوراء عودا إلى الوحدة. وقد يحمل الغد بؤسا يحز في الذات ويضنيها.</p> <p>وأكدت النتائج على محورية الزمن في شعر إبراهيم ناجي، فهو يرتبط باندفاع ذاته الشاعرة المعبرة عن دفقات قلبه، فهو يستعمله واصفا مشاعره، ممتلكا معجما رقيقا معبرا عن خوالجه.</p> <p><strong>كلمات مفتاحية</strong>: الغد، ، الزمن، الذات، إبراهيم ناجي.</p> <p> </p> <p> </p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3832تشخيص الإمام الشوكاني للأسباب الموقعة في التعصب العلمي من خلال كتابه أدب الطلب ومنتهى الأرب 2025-10-15T05:43:31+00:00أروى العقلاamaoqla@uqu.edu.sa<p class="s30"><span class="s14"><span class="bumpedFont15">تناول البحث آفة التعصب</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> في المجال العلمي،</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">و</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">هدف إلى </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">استقراء منهج </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">الإمام الشوكاني </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">في تشخيص</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">ه</span></span> <span class="s14"><span class="bumpedFont15">للأسباب الموقعة في التعصب العلمي</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> من خلال كتابه أدب الطلب ومنتهى الأرب</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">،</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> والتي قامت الباحثة بتتبعها وحصرها في </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">ثلاثة مباحث، الأول منها تناول </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">الأسباب البيئية والاجتماعية</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">، والثاني منها رصد الأسباب</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> النفسية والأخلاقية</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">، والثالث منها في الأسباب</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> العلمية والمنهجية</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">. </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">واستخدمت الباحثة المنهج ال</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">استقرائ</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">ي والاستنباطي،</span></span> <span class="s14"><span class="bumpedFont15">وتوصلت</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15"> منهما</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">إلى نتائج البحث والتي من أبرزها: </span></span><span class="s11"><span class="bumpedFont15">الإنسان ابن بيئته وتأثره بها أمرٌ طبيعي، فإذا غلُب على أهل البلد ثقافة الجهل والتقليد التعصب وتميّز به، لاسيما التعصب المذهبي والتعصب للمشايخ والآراء؛ تشرّبه أبناء البلد وصار ديدنهم، ولا يكاد يسلم منه طلاب العلم إلا القليل منهم.</span></span> <span class="s29"><span class="bumpedFont15">ولا يقع في المراء والجدال الجاهل فقط، بل قد يقع فيه صاحب علمٍ وفهمٍ ودرايةٍ وبصيرة، إلا أن التعصب يمنعه من الإقرار بالحق والصواب، ويسوقه إلى الجدل والمراء انتصارًا للرأي والنفس لا للحق والصواب. والمنافسة بين الأقران من أسباب التعصب المانعة من الإنصاف، وتصل ببعضهم إلى درجة ردّ الصواب طالما جاء من الآخر المنافس</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">. وأوصت الباحثة بتتبع ورصد موقف العلماء الكبار من التعصب العلمي؛ لأهمية مواجهته ومعالجته بين طلاب العلم.</span></span></p> <p class="s32"><span class="s27"><span class="bumpedFont15">الكلمات المفتاحية: </span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">تشخيص ـــ</span></span> <span class="s14"><span class="bumpedFont15">الشوكاني ــ</span></span> <span class="s14"><span class="bumpedFont15">الأسباب ــ</span></span><span class="s14"><span class="bumpedFont15">الوقوع ــ التعصب ــ العلم.</span></span></p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3817فرع الديون من اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة عام 1445ه دراسة فقهية مقارنة مخصص مكافأة نهاية الخدمة أنموذجًا2025-10-02T10:18:55+00:00Maha Althobaitimalthobaiti0047@stu.kau.edu.sa<p><strong>المستخلص</strong></p> <p>تبحث هذه الدراسة نازلةً معاصرةً متعلقة بزكاة الشركات، وهي: مخصص مكافأة نهاية الخدمة؛ هل يعد دينًا مستقرًا في الذمة فيُعامل زكويًا معاملة الديون، أم لا؟ تهدف الدراسة إلى تحرير التكييف الفقهي لبند مخصص مكافأة نهاية الخدمة واستنباط حكمه الزكوي، مع الاستناد في ذلك إلى معالجته المحاسبية وفقًا للمعايير الدولية للتقرير المالي. اعتمدت الدراسة المنهج الفقهي المقارن. وقد خُصص المبحث الأول لتوصيف مخصص مكافأة نهاية الخدمة من الناحية المحاسبية، ثم سُلّط الضوء على موقف لائحة جباية الزكاة 1445ه حيال البند في المبحث الثاني، ثم عُني المبحث الثالث بالتكييف الفقهي لمكافأة نهاية الخدمة ومخصصها، ثم في المبحث الرابع بيان للحكم الشرعي، وختامًا في المبحث الخامس توصية الدراسة حيال البند. أبرز النتائج: أن مكافأة نهاية الخدمة استكمال لأجرة العقد؛ وبالتالي تعد من الديون على الشركة، وأن ما خصص لها يعامل محاسبيًا معاملة الالتزامات. وبناءً عليه؛ فإنها تعامل زكويًا معاملة الديون على المكلف فتسري عليها أحكام زكاة الديون بحسب طريقة احتساب الوعاء والرأي الفقهي في أثر الديون. كما خلصت الدراسة إلى أن لائحة جباية الزكاة قررت هذا الاتجاه، وعدلت عما كان عليه العمل في اللائحتين السابقتين اللتان عاملتا المخصصات -ومنها هذا المخصص- معاملة حقوق الملكية.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3800اتجاهات الشباب الجامعي نحو الانحرافات السلوكية في البيئة الجامعية2025-09-25T10:42:15+00:00خالد حكميkhakami@kau.edu.sa<p>هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو الانحرافات السلوكية بالبيئة الجامعية، وذلك من خلال دراسة أسباب توجه الطلاب نحو الانحرافات السلوكية وأنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية بالإضافة إلى التعرف على دور الجامعة الوقائي للحد من انحرافات الطلاب السلوكية بالبيئة الجامعية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من العينة البالغ حجمها (220) طالباً من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وللتوصل إلى النتائج فقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وجاءت أهم النتائج كما يلي: هناك اتجاهات سلوكية بدرجة متوسطة تؤدي إلى انحراف سلوك الطلاب بالبيئة الجامعية، ولأفراد العينة توجهات إيجابية بالابتعاد عن تلك الاتجاهات السلوكية، حيث أن غالبية العينة لا يقومون بسلوكيات خاطئة داخل الجامعة، كما أن أنظمة ولوائح الجامعة من أهم الوسائل للتقليل من ممارسة السلوكيات الخاطئة داخل الجامعة. لدى العينة الوعي الكافي الذي يمنعهم من القيام بسلوك خاطئ داخل الجامعية بدرجة مرتفعة. التدخين، عدم التزام الطلاب بالمظهر العام، الوقوف الخاطئ بالمركبة، وسوء الاستخدام للمرافق العامة والفصول الدراسية هي أكثر أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية. لإدارة الجامعة دور وقائي للحد من انحرافات الطلاب السلوكية بالبيئة الجامعية حيث أن رجال الأمن يطبقون بالجامعة العقوبات على الطلاب المخالفين للأنظمة الأمن والسلامة. وأظهرت النتائج أن في الفئة العمرية (36 سنة فأكثر) لديهم توجهات إيجابية نحو مقاومة أسباب توجه الطلاب نحو الانحرافات السلوكية بالبيئة الجامعية أعلى من الطلاب في الفئة العمرية (20 سنة فأقل). وأن أفراد العينة الذين دخل أسرهم الشهري (20 ألف فأكثر) يقومون بممارسة أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية أكثر من الذين دخل أسرهم الشهري (أقل من 5 ألف). أفراد العينة الذين يقيمون بأحياء (شرق جدة) لهم توجهات بممارسة أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية أكثر من الطلاب الذين يسكنون أحياء (شمال جدة) و(غرب جدة). وأوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج ارشادية لطلاب الجامعة لتوعيتهم بخطورة الممارسات السلوكية الخاطئة داخل البيئة الجامعية وضرورة إعادة صياغة لائحة العقوبات الخاصة بالطلاب، بما يتناسب مع ما يستجد من سلوكيات خاطئة تمارس من قبل الطلاب داخل البيئة الجامعة.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3798دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات: إداريا وأكاديميا وأمنياً دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعتي نجران والحدود الشمالية أنموذجاً2025-09-23T18:17:04+00:00الهنوف الحجوجkawthar.alhajjuj@gmail.com<p>هدفت الدراسة التعرف على مستوى دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات بجامعتي نجران والحدود الشمالية أنموذجاً، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الميدانية الوصفية، وتمشياً مع نوع الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي، وتحدد مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بجامعتي نجران والحدود الشمالية، وتحددت عينة الدراسة في عينة قوامها (360) من أعضاء هيئة التدريس، يتوزعون بواقع (195) عضواً من جامعة نجران، و(165) عضواً من جامعة الحدود الشمالية. ولجمع البيانات، استخدمت الدراسة استبانة مكونة من (49) عبارة، موزعة على ثلاث مجالات: (الدور الإداري، الدور الأكاديمي، الدور الأمني)، للجامعات، وتم تحليل البيانات بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات بجامعتي نجران والحدود الشمالية جاء بمستوى مرتفع في المجالات الثلاثة، جاء في المرتبة الأولى مجال الدور الأمني للجامعات بمتوسط حسابي (2.61 من 3)، تلاه في المرتبة الثانية الدور الأكاديمي بمتوسط حسابي (2.58)، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة الدور الإداري، بمتوسط حسابي (2.53). وقدمت الدراسة توصيات أبرزها، أهمية إصدار الجامعات المنشورات الدورية التوعوية عن المخدرات ومضارها، وضرورة تنظم الجامعات محاضرات تثقيفية وورش تدريبية لتعريف الطلبة بمخاطر الإدمان. كما أوصت الدراسة الجامعات بدعم الأبحاث العلمية التي تشخص أسباب الإدمان وتبتكر استراتيجيات للوقاية منه. وضرورة اهتمام الجامعات بالتواصل مع طلبتها الخريجين وتدريبهم للحصول على وظائف وحل مشكلة البطالة لديهم.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: </strong>دور، الجامعات السعودية الحدودية، مخاطر المخدرات.</p> <p> </p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3774رقمنة الأثار والتراث العمراني ومحاكاته ودراسته باستخدام الاستشعار عن بعد2025-08-23T09:22:38+00:00عبدالله حسن الأسمريac1r1@yahoo.com<p>يعد علم الآثار والتاريخ من أقوى العلوم وأهمها في دراسة واكتشاف الأثار والتراث العمراني القديم وصيانته وحمايته من الاندثار أو الدمار أو الاعتداء أو سوء الاستخدام، واستنباطه للحضارات القديمة، ومعرفة ما كانت عليه قديمًا، ومن ثم توثيقه ودراسته لها عن كثب. ونظرًا لعدم توفر قواعد بيانات تاريخية رقمية تجسيمية ثلاثية الأبعاد وذات طابع رسمي موثق للمحتويات الأثرية والتراث العمراني في المملكة العربية السعودية للحفاظ على الأثار والتراث العمراني القديم، ومع تزايد الحاجة للتعامل مع الأثار والتراث العمراني القديم بشكل رقمي، استخدمت الدراسة تقنيات وبرمجيات حديثة للمساحة التصويرية الرقمية، ونظم المعلومات التاريخية، والاستشعار عن بعد للوصول لأفضل طرق الحماية، والحفظ، والأرشفة، والإتاحة. تهدف الدراسة لإنشاء نموذج تاريخي رقمي (DHM) لقلعة عسفان الأثرية من خلال التصوير الجوي القريب باستخدام الدرون وبرمجيات المساحة التصويرية الرقمية؛ تقييم وقياس مشروع النموذج التاريخي الرقمي لقلعة عسفان الأثرية؛ حفظ وتوثيق مخرجات النموذج التاريخي الرقمي وإتاحته. كان من أهم النتائج أن حصلت الدراسة على نموذج تاريخي رقمي بدقة جيدة في وقت قياسي لم يتجاوز الساعة والنصف من العمل الفعلي؛ تم استخراج عدد من المنتجات كان من ضمنها نموذج تاريخي رقمي (DHM)، ونموذج تضاريس رقمي (DTM)، وصورة مقومة (Orthomosaic)؛ اعتمدت دقة وصحة النموذج الرقمي على مقدار التداخل بين الصور، ومواضع التصوير، وكذلك نوع كاميرا التصوير، ويمكن الوصول لدقة عالية في حال استخدام نقاط الضبط الأرضي (GPCs)؛ وأخيرًا تم اقتراح عدد من التوصيات المتعلقة بتشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال التاريخ والأثار للتعمق في معرفة ودراسة علوم ومهارات وتقنيات وبرمجيات رقمنة المحتويات الأثرية والتراث العمراني القديم؛ حماية وحفظ المحتويات الأثرية والتراث العمراني القديم بشكل رقمي وتحت إشراف جهات حكومية ذات اختصاص؛ إجراء دراسات مماثلة لهذه لدراسة.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3770لغات العرب غير المقبولة عند الأزهري في تهذيب اللغة (ت 370 هـ)2025-08-24T04:31:01+00:00عبدالعزيز الغانميaalghanemi5@kau.edu.sa<p>يدرس هذا البحث لغات العرب غير المقبولة عند أبي منصور الأزهري التي وصفها بأوصاف مختلفة نحو: الرديئة، والقبيحة، والضعيفة، والشنيعة، وغير الجيدة، ونقل الأزهري بعض هذه الصفات من علماء اللغة السابقين كالخليل، وأبي عبيدة معمر بن المثنى، وابن السكيت، وأبي العباس ثعلب، وغيرهم، وبعضها حكم عليها بنفسه، وهذا يعود إلى رغبته التي أفصح عنها في مقدمة معجمه في تنقية اللغة من اللغات غير الفصيحة، كما دلَّ عنوان معجمه على هذا الأمر، وتتبعت هذه اللغات في معجم تهذيب اللغة، وبحثت عنها في كتب اللغة المختلفة؛ لأستخرج سبب عدم قبولها عند الأزهري، ونظرت فيمن وافقه، وخالفه من علماء اللغة، ومعرفة أسباب عدم قبول هذه اللغات عند اللغويين.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3512منهج الإمام ابن الجوزي في مختلف الحديث من خلال كتابه إعلام العالم بعد رسوخه بحقائق ناسخ الحديث من منسوخه 2025-03-20T00:53:51+00:00د. بدر الدوسريbaldosari@kau.edu.sa<p>يعنى هذا البحث بدراسة منهج الإمام ابن الجوزي في مختلف الحديث من خلال كتابه (إعلام العالم بعد رسوخه بحقائق ناسخ الحديث من منسوخه)، ويسعى البحث من خلال انتهاج المنهج الاستقرائي التحليلي لبيان كيفية تطبيق الإمام ابن الجوزي لمنهجه في التعامل مع الأحاديث التي تبدو متعارضة؛ إبرازًا لدور علم مختلف الحديث في حفظ السنة النبوية ودفع التعارض الظاهري بين نصوصها، وتعزيزًا للفهم الصحيح للسنة وفق منهج العلماء المحققين، وكان من نتائجه بيان القيمة العلمية لكتاب الإمام ابن الجوزي وأهميته للمشتغلين بالحديث الشريف، حيث يعدّ مرجعًا بارزًا في علم مختلف الحديث، كما جاءت التوصية بضرورة إدراج هذا العلم كمادة مستقلة في مناهج الجامعات والكليات الشرعية، مع تشجيع الباحثين على إعداد دراسات تحليلية تتناول مناهج العلماء في معالجة مختلف الحديث.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3510التربية على الصبر من خلال قصة يوسف 2025-03-15T09:31:02+00:00غاليه الرمثيg.mh20101@gmail.com<p>التربية على الصبر من خلال قصة يوسف- عليه السلام-</p> <p><em> </em></p> <p><em> </em></p> <p><em> </em></p> <p><em> </em></p> <p><em>المستخلص:</em> اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي، والاستنباطي عن طريق قراءة آيات قصة يوسف عليه السلام؛ لاستخراج ما جاء فيها عن التربية على الصبر، ثُمَّ ترتيبها؛ مع وضع الآيات في المبحث الخاص بها. وابتدأ البحث بالتعريف بسورة «يوسف»، ثم بيان مفهوم الصبر، وأقسامه، وفضله ومنزلته، ثم ذكر المواضع التي وردت فيها الحديث عن الصبر في «قصة يوسف»، وهي صبر يوسف عليه السلام على حسد إخوته، وإلقائهم له في الجب، وصبره على العبودية، ومفارقة أبيه، وصبره على مراودة امرأة العزيز، وصبره على محنة السجن، وصبره على توليه زمام الحكم، وصبره عند لقائه بأخوته؛ وصبره عند تحقق رؤياه، وأثر صبره على تجاوزه لكل هذه الابتلاءات وخروجه منها تقيا نقياً طائعاً لله تعالى، وذكر أوجه الاستفادة من القيم التربوية للصبر من خلال قصة يوسف عليه السلام في الواقع المعاصر.</p> <p> </p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/3391التعلم المعكوس في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: مراجعة منهجية للتنفيذ والنتائج2025-02-07T04:17:30+00:00احمد السلاميalsalamiahmed00@gmail.com<p>المستخلص. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأدبيات الموجودة حول نموذج التعلم المعكوس (FLP) في سياق اكتساب اللغة الأجنبية (FLA) واستكشاف آراء معلمي اللغة الإنجليزية والمتعلمين حول نموذج الفصول الدراسية المعكوسة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدراسة مراجعة شاملة لتطبيق التعلم المعكوس وتأثيره على تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). تمت مراجعة ما مجموعه 43 مقالة لهذا البحث. تم إجراء تحليل منهجي لتقييم تأثير FLP على ممارسات التدريس في اكتساب اللغة. وتم تحديد الدراسات ذات الصلة المنشورة بين عامي 2014 و2024 من خلال قواعد بيانات متعددة على الإنترنت. تشير النتائج إلى أن FLP يمكنه تمكين الطلاب من القيام بدور أكثر نشاطًا في تعلمهم من خلال السماح لهم بمزيد من الاستقلالية في بناء معارفهم. علاوة على ذلك، أثرت أنشطة التعلم النشط للنموذج بشكل إيجابي على مستويات مشاركة الطلاب في الفصل الدراسي. يمكن أن تعزى هذه الزيادة في المشاركة إلى الطبيعة التفاعلية لأنشطة الفصل الدراسي، حيث يتلقى الطلاب تعليقات فورية من معلميهم. تشير النتائج إلى أن غالبية معلمي اللغة الإنجليزية والمتعلمين في الدراسات التي تمت مراجعتها اتفقوا على أن نهج الفصول الدراسية المعكوسة مفيد لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية. تسلط الدراسة الضوء أيضًا على التحديات المرتبطة بـ FLP، وتقدم رؤى لمساعدة كل من المعلمين والطلاب على تحسين استخدامه في اكتساب اللغة. في حين أن البحث يركز بشكل أساسي على اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، فمن المحتمل أن تكون النتائج قابلة للتطبيق على اللغات الأخرى أيضًا.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2982مجالات الرقابة المجتمعية في نصوص الكتاب والسنة2025-01-24T04:43:48+00:00أماني العتيبيams870@gmail.com<p>يتناول البحث الحديث عن مجالات الرقابة المجتمعية في نصوص الكتاب والسنة، من خلال التعريف بالرقابة المجتمعية وبيان أهميتها، ثم بيان مجالات الرقابة المجتمعية، وسل تعزيزها وآثارها، ومن نتائج البحث: 1- تعد الرقابة المجتمعية التطوعية من أدوات النهوض بالمجتمع، وتجسد مبادئ التعاون والتلاحم والتضامن الذي نصت عليه الشريعة الإسلامية.</p> <p>2- إن الأمن الفكري وصحة الاعتقاد مطلب شرعي، ومن الضرورات لكل فرد في المجتمع؛ فالفكر المعتدل السليم البعيد عن التطرف والغلو والانحرافات الفكرية المختلفة هو أساس تقدم المجتمع وتطوره، وهذا ما دعا له الدين الإسلامي من الالتزام بالمنهج الوسط البعيد عن الفكر المنحرف المخالف للعقيدة الإسلامية كالخروج على ولي الأمر أو غيبته أو التشدد في الدين.</p> <p>3- إن التمسك بالقيم والأخلاق من أهم أسباب تقدم المجتمعات وتطورها، فبها يتحقق النفع العام، فالفرد له دور كبير في النهوض بمجتمعه من خلال التزامه بقيم المجتمع، والتحذير والتبليغ عن أي مخالفات في هذا الجانب قد تضر وطنه ومجتمعه كالتعصب القبلي والتسول والإضرار بالبيئة.</p> <p>4- إن تعزيز الرقابة المجتمعية في نفوس الأفراد له أهمية كبيره، ومن أهم سبل تعزيز الرقابة المجتمعية: تعزيز قيم المجتمع وأخلاقياته، وتنمية الرقابة الذاتية للأفراد، وتعزيز الهوية الوطنية، وتعزيز المشاركة المجتمعية، والمشاركة في الأعمال التطوعية.</p> <p>5- إن تطبيق الرقابة المجتمعية التطوعية له آثار عظيمة تعود بالنفع للفرد والمجتمع، فالمواطن دوره في المحافظة على استقرار وطنه لا يقل عن أهمية عن دور المؤسسات الرقابية والأجهزة الأمنية.</p> <p>ومن توصيات البحث: 1- نشر التوعية بأهمية الرقابة المجتمعية من خلال الجهات الحكومية والخاصة، 2- إعداد دراسات حول جهود المؤسسات الدينية في توضيح دور المواطن في تنمية مجتمعة وتطوره من خلال الخطب الدينية أو الندوات وغيرها.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2884Arrested Development in Ibrahim Al-Humaidan’s A Hole in the Cloak of Night 2024-11-19T16:25:00+00:00Afaf Al-Onaizyafenezi@imamu.edu.sa<p><strong> </strong>في رواية "ثقب في عباءة الليل" لإبراهيم الحميدان، تأتي رحلة النضج متعثرة وغير مكتملة، حيث ينطلق بطل الرواية، عيسى، في رحلة مضطربة لاكتشاف الذات مليئة بالعقبات والعثرات. يرمز مفهوم "النضج المتعثر" إلى تعقيدات وتحديات النضج التي تواجه بطل الرواية، إذ تعيق التوقعات المجتمعية، الصراعات الشخصية، والصدمات العاطفية نضج عيسى وتكوينه الأخلاقي والنفسي. فبدلاً من الوصول إلى هوية بالغة واضحة ومستقرة، يواجه عيسى لحظات من النضج المتعثر، ما يجبره على مواجهة حدود طموحاته. تناقش هذه الورقة البحثية كيفية تصوير الحميدان للحظات التعثر ودورها في تشكيل رحلة نضج عيسى المتبعثرة. ومن خلال التركيز على مواضيع رئيسية مثل الرفض الاجتماعي، الأزمة الروحية، والصدمات العاطفية، يسعى التحليل إلى الكشف عن أن فشل البطل في النضج ليس مجرد قصور شخصي، بل هو أيضًا انعكاس لصراعات اجتماعية ونفسية أوسع. في النهاية، تقدم هذه الدراسة قراءة حديثة توضح كيف تسهم هذه العوامل في بناء سرد يعكس نضجًا متعثرًا، مما يعقد الإطار التقليدي لرواية التكوين الأخلاقي والنفسي للشخصية.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2758عوارض التركيب في الشاهد الشعري النحوي بين التقعيد والاستعمال (الحذف) أنموذجا2024-10-01T11:08:28+00:00عيدة الحربيeduharby@uhb.edu.sa<p> يُعد بناء الجملة العربية نظاما متناسقا له قواعد وأحكام تحكم تراكيبه ومكوناته، تلك المكونات والقواعد التي استنبطت من الاستقراء المنطوق والمسموع، وحيث أن الشاهد النحوي الشعري كان ولا يزال الظهير للنحوي، يأتي به ويستدل به ويرُد به، فهو الدليل والحجة في إثبات القاعدة أو نفيها، إلا أنه قد يعرض لبناء الجملة عارض فيه، فقد يحذف ماحقه الذكر ، أو تحل كلمة محل كلمة أخرى، أو تختلف الرتبة الأصلية في بناء الجملة، وحيث عولج العارض بالحذف في الشاهد الشعري معالجة دقيقة عند أهل اللغة من النحويين من خلال دراسة أثره التركيبي والدلالي مع بيان أثر المعنى والتقدير فيه.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2693جواب عن إشكال ورد في كلام زكريا الأنصاري في كتابه أسنى المطالب بخصوص مسألة الصلاة بسواك2024-11-20T07:29:17+00:00عبد الرحمن الروقيaba14000@hotmail.com<p><strong> </strong></p> <p>عنوان البحث: جواب عن إشكال ورد في كلام شيح الإسلام زكريا الأنصاري في كتابه أسنى المطالب بخصوص مسألة الصلاة بسواك لأبي بكر محمد بن عبد الله بن خليل البلاطنسي المتوفى سنة (863ه).</p> <p>موضوع البحث: يتناول البحث جواباً عن إشكال أُورد على محمد بن عبد الله البلاطنسي في كلام شيح الإسلام زكريا الأنصاري في كتابه أسنى المطالب، وهذا الإشكال مرتبط بالصلاة بسواك وبدونه.</p> <p>أقسام البحث: وقد جعلت هذا البحث في مقدمة، وقسمين رئيسين هما: الدراسة ومقدمات التحقيق، والنص المحقق.</p> <p>بنيت القسم الأول على تمهيد ومبحثين:</p> <p>المبحث الأول وفيه سبعة مطالب: تناولت فيه اسم المؤلف ونسبه، ومولده، ومكانته العلمية، وأبرز شيوخه، وأبرز تلاميذه، ومؤلفاته، ووفاته.</p> <p>المبحث الثاني وفيه ثلاثة مطالب: اشتملت على مقدمات التحقيق، وهي:</p> <p>* الحديث عن اسم الرسالة، ونسبة الرسالة إلى مؤلفها، وزمن تأليفها.</p> <p>* وصف نسخ المخطوط.</p> <p>* بيان المنهج المتبع في التحقيق.</p> <p>أما القسم الثاني: فهو النص المحقق.</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanitieshttps://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2546أحكام مادة الشبو بين الشريعة والقانون2024-09-23T10:46:25+00:00سعيد آل موسىsalm@kku.edu.sa<p style="font-weight: 400;">أصبحت قضية تعاطي الشبو في كافة دول العالم وشعوبها ومنها الممكلة العربية السعودية تقض مضاجع كل الحكومات، فلقد كانت وما زالت أساس المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والأمنية، وتشكل ظاهرة خطيرة على كافة المستويات والفئات العمرية، كما تؤكد الدراسات أن فئة الشباب</p>2025-11-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية