مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART <p><strong> مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للآداب والعلوم الإنسانية مجلة دورية علمية محكمة تصدر كل شهرين عن مركز النشر العلمي بالجامعة.</strong></p> <p><strong> تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات الأصيلة والحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة التي لم يسبق نشرها باللغة العربية والإنجليزية.</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي (ISSN): 1319-0989</strong></p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي على الانترنت (eISSN): 1658-4295</strong></p> <p><strong>عدد الإصدارات: (6) أعداد</strong></p> <p><strong>اللغة: العربية والإنجليزية</strong></p> ar-IQ art.almajallah@kau.edu.sa (Journal Secretary) art.almajallah@kau.edu.sa (.) Tue, 11 Jun 2024 17:15:52 +0000 OJS 3.3.0.7 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 مدعو النبوة في الكتاب المقدس دراسة عقدية نقدية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1802 <p>تعد مسألة النبوة من المسائل المشتركة بين أديان أهل الكتاب، وهي مقرونة بالأدلة التي تبرهن على صدق النبي، لأنّ النبوة قد يدعيها أصدق الصادقين، أو أكذب الكاذبين، ولا يمكن أن يلتبس دعواها على من له علم بأدلة صدقها، وعلى وضوح مسألة النبوة إلا أنّه وُجد في الكتاب المقدس لا سيما العهد القديم من يدعي النبوة، وحدث الخلط بين النبي الصادق ومدعي النبوة، فما مفهوم مدعي النبوة في الكتاب المقدس؟ وما أمارات النبي الصادق ومدعي النبوة؟ للتمييز بينهما، وكيف يمكن نقض دعوى مدعي النبوة عقلا ونقلا؟ لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب عن هذه الأسئلة، مركزة على دراسة مدعي النبوة في الكتاب المقدس وفق منهج استقرائي تحليلي نقدي، ينطلق من داخل الكتاب المقدس بعهديه، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: كثرة مدعي النبوة في العهد القديم مقارنة بالعهد الجديد، صعوبة تحديد مفهوم مدعي النبوة في العهد القديم يعود لأسباب من أبرزها اقتران النبوة بالكهانة، وبالملك، حتى أصبحت حرفة يتكسب منها مدَّعُو النبوة.</p> سامية البدري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1802 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 أسرار من أُيِّد بالإخلاص في كشف أسرار من أُيِّد بالإخلاص في كشف أستار مخدرات الإخلاص https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1902 <p><strong>الملخص</strong></p> <p>هذا البحث عبارة عن تحقيق "أسرار من أُيِّد بالإخلاص في كشف أستار مخدرات الإخلاص" لأبي الثناء حمدون ابن الحاج، حيث إن المؤلف شرح فيه سورة الإخلاص شرحا وافيا مستفيضا، وتطرق لذكر ما امتازت به هذه السورة من الفضائل الجليلة، والموضوعات المهمة، والمسائل العظيمة.</p> <p>وجاء البحث في مقدمة، وتمهيد اشتمل على التعريف بالكتاب، والنص المحقق للكتاب.</p> <p>ومن نتائج البحث:</p> <p>1- تعدد جهود العلماء في مجال خدمة الكتاب العزيز، وخاصة فيما يتعلق بعلم تفسير القرآن الكريم تأصيلا وتطبيقا.</p> <p>2- عناية العلماء على وجه الخصوص بتفسير سورة الإخلاص، وقيامهم بشرحه، وتفصيل المسائل التي تضمنتها، واشتملت عليها.</p> <p>3- من مميزات هذه السورة ما تضمنته من الموضوعات الجليلة في العقيدة، من حيث تعريف الخلق بصفات الخالق، ومن أجل ذلك حازت هذه السورة بعض الفضائل، وانفردت ببعض المزايا مثل كونها تعدل ثلث القرآن.</p> <p>&nbsp;</p> عبدالرحمن حلواني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1902 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 الصناعة الحديثية عند الإمام ابن دقيق العيد في كتابه "شرح الإلمام" باب السواك انموذجا https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2255 <p>تناول البحث "الصناعة الحديثية عند الإمام ابن دقيق العيد في كتابه "شرح الإلمام بأحاديث الأحكام " باب السواك انموذجا، وجاء في مبحثين، المبحث الأول: الإمام ابن دقيق العيد وكتابه "شرح الإلمام بأحاديث الأحكام"، وفيه مطلبان، الأول: ترجمة موجزة للإمام ابن دقيق، والثاني: المكانة العلمية لكتاب "شرح الإلمام بأحاديث الأحكام"،</p> <p>والمبحث الثاني: الصّناعة الحديثية عند الإمام ابن دقيق، وفيه ثلاثة مطالب، الأول: الصناعة الحديثية فيما يتعلق بالأسانيد، والثاني: الصناعة الحديثية فيما يتعلق بالمتون الحديثية، والثالث: تعقبات الإمام ابن دقيق على بعض العلماء.</p> <p>وكان من أبز النتائج: المكانة العلمية للإمام ابن دقيق، والقيمة العلمية لكتاب "شرح الإلمام بأحاديث الأحكام"، والذي حوى على مسائل علمية دقيقة، وعلوَ مكانته في علوم الحديث، ودقة استنباطه. كما أنه ذكر عدة توصيات، كان منها: فتح المجال للدراسات العلمية لهذا الكتاب، في مجالات متعددة، وأن تتبنى المؤسسات التعليمية إكمال هذا الكتاب وِفق المنهج الذي وضعه المؤلف -يرحمه الله-.</p> <p>&nbsp;</p> د. عبده كداف الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2255 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 أخلاقيات مقترحة للترجمة المهنية في المملكة العربية السعودية: دراسة استقصائية لتصورات المترجمين https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1861 <p>This study explores translation ethics in the context of Saudi Arabia's professional translation industry; a subject that has recently received substantial scholarly attention. The study aims to investigate the views of translators with respect to the ethical principles that should be included in the final code of ethics applied to professional translation in Saudi Arabia. Three influential professional codes of ethics (the Code of Ethics and Code of Conduct of the Australian Institute of Interpreters and Translators (AUSIT), the Code of Ethics and Professional Practice of the American Translators Association (ATA), and the Translator’s Charter of the International Federation of Translators (FIT)) were reviewed and examined with reference to their different views on translation ethics. Moreover, personal, professional, and other relevant ethics among the target group were investigated, while the field of translation in Saudi Arabia was also reviewed more generally to confirm the need for the development of a professional code of ethics for translation. A questionnaire survey was developed to collect data from a representative sample of translators in order to gain information about those translators’ opinions about the appropriate content for a code of ethics for professional translation in Saudi Arabia. The data from the survey, which reflected translators’ perceptions of translation ethics as practiced in Saudi Arabia, were then analyzed using quantitative methods. The resulting findings provide empirical support in favor of including 11 dimensions in any future code of ethics for translators in Saudi Arabia.</p> <p>&nbsp;</p> عيسى عسيري، أمل متولي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1861 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 نظرية الاستلزام الحواري في الخطاب السياسي السعودي. (دراسة تداولية) https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1897 <p>تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظرية الاستلزام الحواري وتطبيقاتها في الخطاب السياسي السعودي من خلال الدراسة التداولية في تحليل بنية الخطاب السياسي السعودي، فالخطاب يتشكل من مجموعة من الوحدات اللغوية والنسقية المتعاضدة؛ لتمثل مقاصد المتكلم، والسياسة تحدد نوعية الخطاب، واعتمدت الدراسة خطابين سياسيين للملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله- لتبيان خصائص الخطاب السياسي السعودي المعاصر، والوقوف على العلاقات الاجتماعية بين طرفي الخطاب؛ ومن ثَمَّ تتضح ملامح السياسة السعودية التي تبين العلاقة بين الحاكم والمحكومين على صعيدي الحقوق والواجبات، وما تتمتع به من تأثير فعال وخصوصية شديدة، وفي سبيل تحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على توظيف المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والاستنباط والتحليل التداولي من أجل تحليل المعاني اللغوية في سياق الاستعمال، بالإضافة لتحليل المعنى تحليلًا إجرائيًا وفق نظام اللغة التداولي، القائم على الاهتمام بالعلاقات المتبادلة بين المتكلم والمتلقي، وتوضيح مقاصد المتكلم والكيفية التي يتلقاها السامع والتأثيرات التي خلفها الخطاب، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، لعلَّ من أهمها أنَّ نظرية الاستلزام الحواري تعني بالمعنى الذي يستلزمه الحوار أو الخطاب وفقًا لمقام الخطاب أو سياقه، وأَسْهَم تطبيق معايير الاستلزام الحواري في الخطاب السياسي السعودي في مد جسر عملية الاتصال بين المرسل والمستقبِل، وحصول التكامل بين قصد المعنى الحرفي الجامد والمعنى غير المباشر من أجل تحقيق مبدأ التعاون بين طرفي الخطاب (المتكلم والمستمع).</p> ظافر الشهري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1897 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 هيمنة الأنا في ديوان خائنة الشبه للشاعر السعودي حسن الصلهبي -قراءة نسقية ثقافية- https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1956 <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;تعنى هذه الدراسة بقراءة الشعر الحديث وفق الأنساق الثقافية المرتبطة بالنقد الثقافي الذي يسعى&nbsp; إلى قراءة الخطاب الأدبي قراءة عميقة للكشف عن مضمراته ودلالاته الضمنية المنزوية خلف الدلالات الجمالية الظاهرة، ومن منطلق هذه الرؤية النقدية كان اختيار ديوان (خائنة الشبه ) للشاعر الصلهبي لما زخر به من دلالات ضمنية مضمرة خلف الدلالات الجمالية التي تستلهم المتلقي وتستثيره للخوض في أعماقها والكشف عن أنساقها الثقافية وما تخفيه تلك الأنساق من غايات ، وقد تم استلهام النسق المضمر المتمظهر في مدونة الشاعر بشكل كبير في هيمنة الأنا وما تحمل من دلالات ثقافية متنوعة عبر نسقي الشعر والموت بما يمثلانه هذان النسقان من تأثير كبير شكل التجربة الشعرية في الديوان وزخر بحمولات نسقية متعددة قامت في مجملها على تنازع ثنائيتي الموت والحياة ، وما يتفرع منهما من أنساق تقف خلف جماليات النصوص.</p> <p>وتكمن أهمية هذه الدراسة في تقديم قراءة ثقافية لنتاج شاعر سعودي ، من خلال النفاذ إلى عمق النص وارتباطه بالحقول الثقافية المتنوعة بأنماطها وسياقاتها وتوظيف المنظور الثقافي الحديث في القراءات النقدية مستعينة بالمنهج الثقافي التحليلي</p> سامية العمري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1956 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 تطور الأنظمة القانونية وأثره في ازدهار حقوق الإنسان وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1957 <p>&nbsp;&nbsp; إن العلاقة بين عملية تطور الأنظمة القانونية وحقوق الإنسان لن تؤكد فقط على الحاجة إلى تحديد النظام من السلطة التنظيمية؛ لكن أيضًا تؤكد الشرط الأساسي المتمثل في أنه في كل الدول الحديثة يجب أن يكون فيها الوصول إلى النظام ممكنًا بوجه عام؛ وهو أمر يمكن تحقيقه عن طريق تطوير الأنظمة القانونية. فالأمر شبكة متصلة من قيم حقوق الإنسان وإمكانية الوصول إلى النظام عن طريق عملية صياغة الأنظمة، وهو ما تعمل هذه الدراسة على التركيز عليه. إن عملية تطور الأنظمة القانونية، من خلال جعل النظام ليس فقط محددًا من الدولة، بل أيضًا جعله قابلًا للبرهنة بسهولة، ومتسقًا ومحددًا؛ هي أحد أساسيات حقوق الإنسان، وهذه العملية التطورية هو ما تصبو الدراسة إلى توضيحها.</p> Ahmed Balto الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1957 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 ال المملكة العربية السعودية/الجوف https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1965 <p>هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لتنمية المهارات الرياضية لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق إطار (2022 ,PISA)، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اُستخدِم المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدِّراسة، واتّبعت الدِّراسة المسح الشامل لجميع معلِّمي الرياضيات البالغ عددهم (250) معلمًا ومعلمةً لمقرر الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمنظقة الجوف في الفصل الدراسي الأول 1443/1444هـ، وأُعِدّت بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية وفق إطار (2022 ,PISA)، وتكوَّنت من الممارسات الخاصة بـ(الاستدلال الرياضي، العمليات الرياضية، السياقات الرياضية، العلاقة بين المعرفة الرياضية ومهارات القرن الـ21)، وكشفت نتائج الدِّراسة عن مستوى ممارسة متوسطة في مجال الاستدلال الرياضي، والعمليات الرياضية، والسياقات الرياضية، والعلاقة بين المعرفة الرياضية ومهارات القرن الـ21، كذلك كشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين ممارسات المعلمين تبعًا لمتغير الجنس والمؤهل العلمي، فيما وجدت فروق تبعًا لمتغير سنوات الخدمة لصالح الفئة (10– أقل من 15 سنة)، وأوصت الدِّراسة بضرورة تطوير ممارسات معلمي الرياضيات وفق إطار (2022,PISA) وبما يخدم رؤية المملكة العربية السعودية في تطوير المشاركة الدولية في اختبارات (PISA).</p> Maha Alsrhane الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1965 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 أثر بناء الهوية البصرية للعلامات التجارية على التفاعل: العلاقة بين جودة الهوية البصرية للمتاجر الرقمية وتفاعل الجمهور على شبكات التواصل الاجتماعي https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2055 <p><span class="s5"><span class="bumpedFont15">تشهد المملكة العربية السعودية نمواً متصاعداً وملحوظاً في أعداد المتاجر الرقمية وأرقام إيراداتها، واهتمام الجهات ذات العلاقة بنموها. وحيث أن بناء الهوية التجارية يعد ركناً أساسياً </span></span><span class="s5"><span class="bumpedFont15">في لتواصل العلامة التجارية مع جمهورها وإيصال رسائلها، ركزت الدراسة على تحليل مكونات الهوية </span></span><span class="s5"><span class="bumpedFont15">من خلال استمارة تحليل محتوى تم تصميمها لهذه الدراسة. تم تحليل هوية عدد </span></span><span class="s6"><span class="bumpedFont15">10</span></span><span class="s5"><span class="bumpedFont15">علامات تجارية رقمية في مجال العود والبخور. كما تم تحليل سلوك الجمهور على حسابات العلامات التجارية المبحوثة على منصة انستقرام التابعة لكل علامة لقياس مدى ارتباط جودة تنفيذ الهوية والتفاعل مع منصاتها. أظهرت النتائج جودة فوق المتوسط من حيث تنفيذ العلامة التجارية. ولم تُسجل ارتباطاً إحصائياً بين تنفيذ الهوية وتفاعل الجماهير.</span></span></p> Abdullah Bajaber الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2055 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 تصورات متعلمي العربية لغة ثانية لبيئة التقييم الصفي: دراسة وصفية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2151 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصورات متعلمي العربية لغة ثانية لبيئة التقييم الصفي. حيث حاولت الدراسة التعرف على مدى توجه ممارسات التقييم لدعم التعلم، وكذلك مدى توجهها للحكم على أداء المتعلمين، بالإضافة إلى محاولة التعرف على مدى وجود فروق في تلك التصورات بناء على اختلاف مستويات الكفاءة اللغوية للمتعلمين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وكانت الاستبانة هي أداة جمع البيانات. حيث شارك في الدراسة 157 متعلما للغة العربية ينتسبون إلى معهدين من معاهد تعليمها في جامعتين سعوديتين. وقد توصلت الدراسة إلى أن بيئة التقييم الصفي في تلك المعاهد موجهة للتعلم، وأن النسبة الأكبر من ممارسات التقييم ليست موجهة للحكم على الأداء، بالرغم من وجود بعض الممارسات التي أشار فيها المشاركون إلى أنها تميل بشكل كبير إلى الحكم على الأداء. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في تصورات المتعلمين لبيئة التقييم بناء على اختلاف مستوياتهم اللغوية. أخيرا، خلصت الدراسة إلى مجموعة من المضامين والتوصيات للمختصين، والمعلمين، والمسؤولين عن بناء خطط التعليم، وأدوات التقييم في معاهد تعليم العربية لغة ثانية.</p> <p>&nbsp;</p> فهد العليان الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2151 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 العربية المملكة العربية السعودية - جدة - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1964 <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات الداعمة للتميّز الرياضي لمعلِّمات الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفاتهن، ثّم تقديم مقترحات يمكن أن تُسھم في تحسينها. واعتمدت الدراسة على المنهج المختلط، حيث أُعدَّت بطاقة ملاحظة لتقييم الممارسات التدريسية المكوَّنة من (51) ممارسة فرعية، موزّعين إلى (5) ممارسات رئيسة؛ وهي: (الفهم العميق للمعرفة الرياضيّة، إجادة مهارات العمليّات الرياضيّة، القدرة على إنتاج الأفكار الجديدة في الرياضيات، إظهار المرونة الفكرية في التعامل مع المواقف الرياضية، القدرة على توظيف الرياضيات في حلّ المشكلات الحياتية)، وبطاقة مقابلة للمشرفات التربويات لتحديد سبل تطوير الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات. وتكوّن عينة الدراسة من (68) معلمة قُيِّموا باستخدام بطاقة الملاحظة، و(7) مشرفات تربويات في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة للتميّز الرّياضي من وجهة نظر مشرفاتهن جاءت بدرجة ضعيفة، فيما تراوحت للمجالات الخمسة ما بين (ضعيف – متوسط)، ولم تُظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين تقديرات عينة الدراسة تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة، وكشفت نتائج مقابلة مشرفاتهن عن تصوراتهن حول مستوى الممارسات التدريسية وسُبل تحسينها لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> الممارسات التدريسيّة، التميّز الرياضي، معلمات الرياضيات، المرحلة الثانوية.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> فاطمة السرحاني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1964 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 Memes of Saudi Arabian National Soccer Team in World Cup 2022: A Focus from The General Theory of Verbal Humor https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2024 <p>تهدف هذه الدراسة النوعية الوصفية الى تحليل الفكاهة اللفظية لتسعة عشر ميمات خاصة بالمنتخب الوطني السعودي الكروي خلال مشاركتهم في فيفا كأس العالم في قطر 2022. ونظراً لان الدراسة تتبع (النظرية العامة للفكاهة اللفظية) الخاصة باتاردو وراسكن (1991) كمنهجية للبحث فإنها بذلك تهدف الى التحقق مما إذا كانت مصادر المعرفة في النظرية تنطبق على الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي استخدمها المشجعون السعوديون في تشكيل هذه الميمات الفكاهية. وقد تم جمع العينات عشوائياً من عدة حسابات لمستخدمين على منصة اكس (تويتر سابقا) لهاشتاقات تتعلق بمشاركة المنتخب الوطني السعودي الكروي. وتشير النتائج الى ان كل الميمات التسعة عشر تكونت حول مصادر المعرفة الست المقترحة في هذه النظرية وهي: التضاد النصي، الالية المنطقية، الموقف، الهدف، استراتيجية السرد، واللغة. وهذا بدوره يدعم وجهة نظر اتاردو (2001) بان جميع أنواع النصوص الفكاهية، الميمات في هذه الدراسة، تقع ضمن نطاق النظرية العامة للفكاهة اللفظية. واما انواع الفكاهة اللفظية التي استخدمت فلقد كانت السخرية، التلاعب بالألفاظ، المبالغة، المصادفة، التجاور، التهكم، الفكاهة والهجاء. ويعتمد اختيارها على السياق المحيط ونية المستخدم مما يدعم وجهة نظر داينل (2009). &nbsp;وقد اعتمد انشاء هذه الميمات على الصور المتعلقة بشخصيات مشهورة محلياً وعالميًا في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فنانين وممثلين ولاعبين ومدربين واحداث كروية مشهورة مكونةً منهجاً للخطاب الفكاهي الكروي الخاص بالميمات في وسائل التواصل الاجتماعي. وقد وجد من خلال تحليل العينات ان الفكاهة تصدر من التفاعل ما بين التعارض النصي في صورة الميم والنص الموجود في التعليق المصاحب. وقد تبين ايضا ان الميمات استخدمت للفكاهة في ثلاث مواضع: (1) السخرية من اللاعبين العالميين المشاركين في مباراة السعودية والبرازيل للتعبير عن فرحتهم بفوز فريقهم السعودي (2) التنفيس الهزلي عن مشاعر الضغط النفسي والقلق جراء هزيمة فريقهم امام بولندا. (3) هجاء فريقهم السعودي بعد خسارتهم امام المكسيك. وقد وجد أيضا ان الميمات تحتوي على معنى (غير حرفي) مخفي يعتمد على الثقافة والوقت والتجربة الشخصية للمتلقي والذي يدعم وجهة نظر اتاردو (2003، 2014) ولستاري (2018) وبيسكو واخرون (2020). &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> نجاح الجحدلي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2024 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 الرجبيّة في الشعر القديم (المفهوم والسياق) https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1975 <p><strong>جاءت هذه الدراسة في مبحثين أحدهما يتناول مفهوم الرجبية الذي تداخل بين اللغة والدين والشعر، والآخر يتناول الرجبية الشعري.</strong></p> <p><strong>وخلصت هذه الدراسة إلى أن الرجبية مشتقة من شهر رجب، ومنسوبة إليه؛ وحضورها في الشعر يبدو تقليدا شعريا قديما، يبتعد عن الارتباط الديني الخالص، ويرتبط بالسرد الشعري خاصة عندما يتجه الشاعر إلى ناقته أو محبوبته. وعند اتجاه الشاعر إلى ناقته تظهر الليلة الرجبية ببردها وخوفها ورياحها وشدتها؛ لبيان قوة الناقة الراحلة. وعند اتجاه الشاعر لمحبوبته تظهر المزنة الرجبية والشنانة الرجبية والنطفة الرجبية والروضة الرجبية؛ لبيان لذة المحبوبة ونشوتها.</strong></p> <p><strong>وفي سياقات الرجبية المختلفة تبرز بوصفها أداة فاعلة في السرد الشعري، الذي يكثف حضور الموصوف، ويؤكد أهميته.</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: رجبية، ليلة، مزنة، شنانة، نطفة، روضة.</strong></p> علي الهمامي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1975 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000 دور دور التنمر الالكتروني وعلاقته بمشكلة التعرض للابتزاز العاطفي لدى المراهقين في المرحلة المتأخرة، دراسة تطبيقية على عينة من طالبات جامعة الملك خالد بمدينة ابها https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2196 <p><strong>المستخلص:</strong></p> <p>هدف البحث الحالي الى معرفة دور التنمر الالكتروني وعلاقته بمشكلة التعرض للابتزاز العاطفي لدى المراهقين في مرحلة المراهقة المتأخرة، وذلك بهدف الوصول الى معرفة أمكانية وجود علاقة بين التعرض للابتزاز العاطفي لدى ضحايا التنمر الالكتروني، وإمكانية التنبؤ بوجود أحدهما بمعلومية درجات الاخر. طبقت الدراسة على عينة مكونة من (330) طالبة من جميع التخصصات والتي تمثل 5% من مجتمع البحث طالبات جامعة الملك خالد بمنطقة عسير في مدينة ابها، واستخدمت الباحثة منهجا وصفيا، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية وتراوحت اعمارهن بين (18-21) عاما، واستعانت الباحثة بكلا من مقياسي التنمر الالكتروني اعداد رمضان عاشور سالم، ومقياس الابتزاز العاطفي اعداد محمود شاكر عبد الله كأداة رئيسة لجمع المعلومات. وتوصلت الدراسة ان اغلبية عينة الدراسة من الطالبات لديهم مستوى منخفض في التنمر الكتروني، وايضا لديهم مستوى منخفض في الابتزاز العاطفي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الابتزاز العاطفي والتنمر الالكتروني لدى طالبات جامعة الملك خالد في مرحلة المراهقة المتأخرة عند مستوى دلالة 0.01، حيث تراوحت قيم معامل الارتباط بين (0.678، 0.797). وأيضا إمكانية التنبؤ بالابتزاز العاطفي عند معرفة درجة التنمر الالكتروني. واستناد الى الإطار النظري والنظريات المفسرة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة، قدمت فيها الباحثة مجموعة من المقترحات للحد من انتشار هذه الظاهرتان، والدعوة للسعي الى تكامل وتكاتف جهود المؤسسات الحكومية والاجتماعية ودور كل من الاسرة والمربين والاعلام.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> التنمر الالكتروني، الابتزاز العاطفي، المراهقة، طالبات، بحث وصفي.</p> منى القرني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2196 Tue, 11 Jun 2024 00:00:00 +0000