https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/issue/feedمجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية2024-11-05T19:15:02+00:00أ.د رأفت محمد علي الجديبيraljedeibi@kau.edu.saOpen Journal Systems<p><strong><span style="text-decoration: underline;">مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية</span> مجلة علمية محكمة، تهتم بنشر البحوث والتقارير المرتبطة بالمجالات التربوية. تصدر دوريًا مرتين في السنة من كلية التربية (كلية الدراسات العليا التربوية - سابقاً) بجامعة الملك عبدالعزيز. تنشر المجلة البحوث باللغتين العربية والانجليزية.</strong></p> <p> </p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي الطباعي (ISSN): </strong>1658-8924</p> <p><strong>عدد الإصدارات: خمسة أعداد سنوياً (يناير - أبريل - يوليو - اكتوبر) ، وعدد خاص ( ديسمبر) </strong></p> <p><strong>اللغة:</strong> العربية </p> <p> </p> <p> </p>https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2019مراجعة منهجية تأثير بيئات التعلم الشخصية على دعم وتعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى المتعلمين: مراجعة منهجية2024-03-04T12:59:02+00:00أفنان الغامديaalghamdi4503@stu.kau.edu.sa<div><span dir="RTL" lang="AR-SA">أدت التطورات التقنية الهائلة بعد جائحة </span><span lang="EN-US">COVID-19</span><span style="font-size: 0.875rem;">إلى العديد من التحديات التي واجهت المتعلمين على وجه الخصوص، ولاسيما فيما بتعلق بالتعلم الشخصي أو الذاتي عبر الانترنت، الأمر الذي أدى إلى المزيد من الاهتمام حول البحث عن المهارات اللازمة لرفع مستوى المعرفة التقنية والتنظيم الذاتي. تقدم الدراسة الحالية استعراضاً أدبياً حول الدراسات الحديثة التي أجريت بين عامي 2018م – 2024م حول تأثير بيئات التعلم الشخصية </span><span lang="EN-US">PLE </span><span style="font-size: 0.875rem;">لدعم وتعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً </span><span lang="EN-US">SRL</span></div> <div><span dir="RTL" lang="AR-SA">. حيث توضح بالتفصيل سبب ملائمتهما لبعضهما، وتناقش موضوعات الدراسة الخاصة بهما. كما تشرح أدوار ووظائف كل مفهوم على حده وكيف يؤثر ويتأثر بعضهما على الآخر، بالإضافة إلى تحديد المنصات الفعالة والمتاحة عبر شبكة الانترنت لتصميم بيئات التعلم الشخصية. تتضمن طريقة المراجعة المنهجية تحديداً لأسئلة الدراسة ومن ثم إجراء عملية البحث، ثم قراءة عنوان وملخص كل دراسة وبالتالي تضمين واستبعاد الدراسات غير المؤهلة، وأخيراً الحصول على المعلومات المطلوبة من الدراسات المختارة. أظهرت الدراسة أن </span><span lang="EN-US">PLE </span><span style="font-size: 0.875rem;">تعد بيئة تعليمية مناسبة لدعم وتعزيز مهارات</span></div> <div><span lang="EN-US">SRL</span><span dir="RTL" lang="AR-SA" style="font-size: 0.875rem;">وذلك لأنهم يتشاركون أفكاراً متشابهة فيما يتعلق بالتخصيص، والملكية والتعلم الذاتي والمرونة. كما أن </span><span lang="EN-US" style="font-size: 0.875rem;">PLE </span><span style="font-size: 0.875rem;">تقوم بإعطاء المتعلمين اقتراحات وتوصيات مما يزيد من دافعيتهم وتحقيقهم للأهداف المرجوة وبناء المعرفة.</span></div>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2346فاعلية تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.2024-05-28T04:44:57+00:00مسفر المالكيmesfer91@hotmail.comعبدالله العماريamammari@uqu.edu.sa<p><strong>ملخص الدراسة</strong></p> <p><strong>هدف الدراسة</strong>: هَدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.</p> <p><strong>مجتمع الدراسة وعينتها</strong>: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا درسوا مقرر العلوم وفق تقنية الواقع المعزز، و(30) طالبًا درسوا مقرر العلوم بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه.</p> <p><strong>منهج الدراسة</strong>: اتبعت الدراسة المنهج المسحي الوصفي.</p> <p><strong>أدوات الدراسة</strong>: استخدمت الدراسة مقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة.</p> <p>الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).</p> <p><strong>نتائج الدراسة</strong>: أظهرت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η<sup>2</sup>) للمقياس ككل (0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: تطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2022السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية بعد جائحة كورونا لدى تلميذات الابتدائي بمدينة جدة2024-03-12T13:55:56+00:00Maram Alshahranimzaferalshahrani@stu.kau.edu.sa<p>هدف البحث للتعرف على العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي وأساليب المعاملة الوالدية بعد جائحة كورونا لدى عينة من تلميذات الصفوف العليا في مدينة جدة، وتكونت العينة من (٢٠٥) تلميذة، ولتحقيق أغراض البحث اُعتمد علـى المنهج الوصفي الارتباطي، وطُـبـّق على العينة مقياسا السلوك الاجتماعي الإيجابي من إعداد الباحثة، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (القرني،١٩٩٣)، بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، وتوصّل البحث إلى نتائج عديدة، أبرزها: هناك علاقة بين أبعاد السلوك الاجتماعي الإيجابي وبين أساليب المعاملة الوالدية، والأهم في تلك العلاقة هو وجود علاقة طردية بين أسلوب السواء من الوالدين وبين السلوك الاجتماعي الإيجابي والعكس صحيح، كما جاء ترتيب أبعاد السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى العينة وفق الأكثر فالأقل كالتالي: التعاطف بنسبة (٨٥،٨٪)، التعاون (٨٣،٩٪)، الإيثار (٨١،٨٪)، التسامح (٧٩،٩٪)، والسلوك الاجتماعي الإيجابي ككل(٨٢،٩٪)، بينما جاء ترتيب أساليب المعاملة الوالدية وفق الأعلى استخدامًا كالتالي: أسلوب السواء لدى الأب (٨٢،٣٪) والأم (٨٣،٨٪)، ثم أسلوب الحماية الزائدة لدى الأب (٥٥،٥٪) والأم (٦٢،٤٪)، ثم أسلوب الإهمال لدى الأب (٤٥،٥٪) والأم (٤٣،٩٪)، ثم أسلوب القسوة لدى الأب (٤٣،٧٪) والأم (٤٤،٣٪)، وأيضًا وُجــدت فروق ذات دلالة بين المستوى الاقتصادي للأسرة وأساليب المعاملة الوالدية، كما توجد فروق ذات دلالة بين درجات العينة حول السلوك الاجتماعي الإيجابي وحول أساليب المعاملة الوالدية بجميع أبعادها تبعًا للمستوى التعليمي للوالدين.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2528علم النفس الإيجابي كمنبئ بمستوى جودة الحياة لدى الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة القصيم2024-08-08T21:27:09+00:00د.صفاء يدكs.yadk@qu.edu.sa<p>هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى العلاقة بين علم النفس الإيجابي وجودة الحياة، والكشف عن مدى إمكانية التنبوء بجودة الحياة من خلال علم النفس الإيجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة في جامعة القصيم. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس علم النفس الإيجابي الذي أعده ربيع، والدردير وبهنساوي (2019)، ومقياس جودة الحياة الذي قامت الباحثة بإعداده. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبةً من الطلبة ذوي الإعاقة. أظهرت نتائج الدراسة: وجود مستوى متوسط لمستوى علم النفس الإيجابي على المقياس ككل. ووجود مستوى متوسط لمستوى جودة الحياة على المقياس ككل.</p> <p>كما أظهرت نتائج الدراسة:</p> <p>- وعدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين التفاؤل والتوقع الإيجابي، وحب التعلم والتفتح المعرفي، وتحمل المسؤولية وبين جميع أبعاد جودة الحياة والدرجة الكلية.</p> <p>-وجود علاقة إيجابية بين تقبل الاختلاف مع الآخرين من جهة وبين جودة الحياة النفسية وجودة الحياة الاجتماعية وجودة الحياة الأكاديمية وجودة الحياة ككل.</p> <p>-وجود علاقة إيجابية بين الرضا الشخصي وبين جودة الحياة الاجتماعية، وجودة الحياة الجسمية.</p> <p>-وجود علاقة إيجابية بين علم النفس الإيجابي وبين جودة الحياة الاجتماعية.</p> <p>-كما أن "علم النفس الإيجابي" يفسر (.346%)، من التباين الكلي" لجودة الحياة".</p> <p>واستنادا إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2631الأمن النفسي وعلاقته بجودة الحياة النفسية لدى طلبة جامعة جدة2024-08-27T13:38:46+00:00نسرين السيد ابراهيمnibrahim@uj.edu.sa<p>هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى كل من الأمن النفسي وجودة الحياة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة جدة،بالإضافة للتعرّف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الأمن النفسي وجودة الحياة النفسية،والكشف عن الفروق في كل من جودة الحياة والأمن النفسي وفقأ للمتغيرات ( النوع - التخصص الدراسي – السنة الدراسية ). ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن،تكونت أدوات البحث من مقياسين :مقياس الأمن النفسي للدكتور فهــد الدليم وآخرين ،ومقياس جودة الحياة النفسية لرايف Ryff،تكونت عينة البحث من ( 345 ) من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة جدة،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : مستوى الأمن النفسي وجودة الحياة لدى طلبة جامعة جدة كان متوسط،وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الدرجة الكلية لجودة الحياة والدرجة الكلية للأمن النفسي،وجود فروق دالة في الأمن النفسي بين الذكور والإناث وذلك لصالح الذكور،وجود فروق دالة في الأمن النفسي تبعا للتخصص ( العلمي والأدبي ) وذلك لصالح التخصص العلمي،وجود فروق دالة في الأمن النفسي تبعا للسنة الدراسية ( السنة التحضيرية والبكالوريوس )،وذلك لصالح طلبة البكالوريوس،وجود فروق دالة في جودة الحياة النفسية بين متوسطي الذكور والإناث،وذلك لصالح الذكور،وعدم وجود فروق دالة في جودة الحياة النفسية بين متوسطي طلبة التخصصين العلمي والأدبي،وجود فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة النفسية تبعا للسنة الدراسية ( السنة التحضيرية والبكالوريوس ) في جودة الحياة النفسية وذلك لصالح طلبة البكالوريوس.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2087دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات البحث العلمي وحل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية2024-03-21T09:19:54+00:00أسماء الحازميdralaam100100@gmail.com<p>هدف البحث إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات البحث العلمي ومهارات حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بإدارة تعليم صبيا، وكذلك تعرف تأثير متغير الصف الدراسي في استجابات الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية حول دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات البحث العلمي ومهارات حل المشكلات لديهن، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، فيما تمثلت أدوات البحث في استبانتين لجمع المعلومات حول ذلك الدور في تنمية مهارات البحث العلمي، ومهارات حل المشكلات، فيما تم اختيار عينة عشوائية بلغت (253) طالبة من الصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية، وأسفرت نتائج البحث عن أن دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات البحث العلمي وحل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية جاء بمستوى متوسط، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات البحث العلمي ومهارات حل المشكلات لديهن تُعزى لمتغير الصف الدراسي، وفي ضوء ذلك يوصى بتنظيم دورات وورش عمل وندوات تدريبية للطالبات الموهوبات في مجالات البحث العلمي وحل المشكلات.</p> <p> </p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2320تعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 20302024-05-30T11:44:24+00:00اميرة ناصر القحطانيa.algahtani@mu.edu.sa<p><strong>الملخص</strong></p> <p>هدفت الدراسة إلى طرح استراتيجية مقترحة لتعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 2030، من خلال تحديد أنشطة الابتكار التكنولوجي التي ينبغي على المعلم معرفتها في العصر الرقمي، والكشف عن المتطلبات التي ينبغي تحقيقها في ضوء رؤية المملكة 2030م؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثه دراسة وصفية تحليلية تتضمن متطلبات الابتكار التكنولوجي الحديثة في ضوء رؤية المملكة 2030م. واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، والتي تكونت العينة فيها من (233) معلما ومشرفا للموهوبين، وكانت نتائج الدراسة التوصل إلى صياغة الرؤية المستقبلية المقترحة في مجالات الابتكار التكنولوجي وأنشطته في عشر مجالات وتوضيح دور المعلم في دعم الابتكار التكنولوجي مع كل مجال مع ذكر جوانب تحقيق رؤية المملكة 2030 المرتبطة بالابتكار التكنولوجي مع المجالات العشرة، وتوصل الباحثة إلى عدد من التوصيات أبرزها: تحسين استقطاب المعلمين وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم، فالمعلم يعد الركيزة الأساسية للعملية التربوية، والنظر إلى أدوار المعلم ضرورية لتبني التكنولوجيا والابتكار كمحركات أساسية للنمو الاقتصادي في التعليم في العصر الرقمي.</p> <p> </p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> المعلم، الابتكار التكنولوجي، المرحلة المتوسطة ، رؤية المملكة 2030</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2586تصورات المعلمين وأولياء الأمور نحو الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية الناتجة من خصخصة المدارس العربية في لوائي الشمال وحيفا2024-08-24T16:27:16+00:00لبنى علينات خلايلةkhlobna@yahoo.com<p>هدفت الدراسة الى التعرف على تصورات المعلمين وأولياء الأمور نحو الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية الناتجة من خصخصة المدارس العربية في لوائي الشمال وحيفا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة لجمع البيانات. وبعد التحقق من صدقها وثباتها، طُبقت على أفراد عينة الدراسة من معلمين وأولياء أمور، البالغ عددهم (304) معلمًا وَ (629) ولي امر في السنة الدراسية (2022-2021). تمّ الوصول إليهم بالطريقة العنقودية الطبقية العشوائية.</p> <p> أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الأبعاد الاجتماعيّة الناتجة من خصخصة المدارس العربيّة في لوائي الشمال وحيفا من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.58). وإن مستوى الأبعاد الاقتصاديّة الناتجة من خصخصة المدارس العربيّة في لوائي الشمال وحيفا من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.43).</p> <p> كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات استجابات أولياء الأمور نحو أبعاد خصخصة التعليم العام في المدارس العربية تعزى إلى متغيرات الدراسة (الدخل الشهري للأسرة، والوضع المهني للأبوين) مع عدم وجود فروق تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وبيّنت وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أولياء الأمور والمعلمين نحو أبعاد خصخصة التعليم تعزى إلى متغير الدراسة وهو السمة الاعتبارية.</p> <p> بينما بيّنت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات المعلمين نحو أبعاد خصخصة التعليم تعزى إلى جميع متغيرات الدراسة.</p> <p> وأوصت نتائج الدراسة بإعادة النظر في سياسة التوسع في التعليم الخاص، حيث لا توجد مؤشرات واضحة تبيّن اهتمام المدارس النظامية الخاصة بتوفير نوعية تعليم مميزة على نحو يفوق المدارس الحكومية، خاصة وأن التعليم الخاص يؤدي إلى تفكك نسيج المجتمع العربي في إسرائيل.</p> <p><strong> </strong></p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2374فاعليَّة برنامجٍ تدريبي مقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد2024-06-17T19:45:49+00:00Amjad AL-Fahmiaalfahmy.stu@uj.edu.sa<p><strong>المستخلص</strong></p> <p>هدفُ الدِّراسة الحالية التَّعرُّفُ على "<strong>فاعليَّة برنامجٍ تدريبي مقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد"،</strong> ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهجَ شِبهَ التَّجريبي؛ إذْ أَعدَّتا اختبارًا وبرنامجًا تدريبيًّا تكوَّن مِن سبعة مَحاورَ (هي: الإساءة الجنسية، وأجزاءُ الجِسم الخاصَّة، والسُّلوكُ الخاصُّ والعامُّ، والمساحةُ الشَّخصية، ومرحلةُ البلوغ، والنَّظافة الشَّخصية، ودعمُ العائلات) لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطَلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد، وتكوَّن البرنامجُ من (14) جلسةً غيرَ تَزامُنية.</p> <p>وتَكوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة الكُليَّة للاختبار مِن (39) مُعلِّمةً من مُعلِّمات الطَّلبة ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد العاملين في المدارس والمراكز الحكومية والخاصَّة في منطقة مكَّةَ المكرَّمة، وقد اختِيرت (23) مُعلِّمةً بطريقةٍ قصدية من المُعلِّمات اللَّواتي حصلن على أقلِّ الدَّرجات في اختبار مُتطلَّبات التَّربية الجنسية.</p> <p>واستخدمت الباحثتان لتحليل البيانات الإحصاءَ الوصفي، واختبارَ ويلكوكسون (Wilcoxon)، واختبارَ شابيرو-ويلك (Shapiro-Wilk). وأظهرت النَّتائجُ فاعليةَ البرنامج التَّدريبي المُقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد؛ إذْ تبيَّن وجودُ فروقٍ ذاتِ دَلالةٍ إحصائية عند مستوى دَلالة (0.05) في الدَّرجة الكُليَّة للاختبار لصالح القياس البَعْدي.</p> <p>ومِن أبرز توصيات الدِّراسة إدراجُ مُقرَّراتٍ تأهيلية تُعنى بتدريس التَّربية الجنسية لطلبة البكالوريوس التَّربية الخاصَّة في جامعات المملكة العربية السُّعودية، وكذلك رفعُ مستوى مُعلِّمي التَّربية الخاصَّة عامَّةً ومعلِّمي الطَّلبة ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد خاصَّةً في تدريس مُتطلَّبات التَّربية الجنسية أثناء الخدمة.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> التَّربية الجنسية، برنامج تدريبي، تدريب المُعلِّمات، الإساءة الجنسية، ذوو اضطراب طَيْف التَّوحُّد.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2395تأثير الغَمْر اللغوي في المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" في البناء اللغوي السليم للغة العربية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عُمان2024-06-24T11:08:19+00:00طيف العيسائيةS127937@student.squ.edu.omزاهر الغسينيzahir.badar@gmail.com<p>يتناول هذا البحث تأثير الغَمْر اللغوي في المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" في البناء اللغوي السليم للغة العربية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عُمان. وانبثقت مشكلة البحث من القيمة الوجدانية للغة العربية بوصفها هُوية دينية، وثقافية، ووطنية، لكن نظرة أولياء الأمور إلى أن تأسيس أبنائهم باللغة الأجنبية يُمثل سلاحًا عِلميًا مستقبليًا، ممَّا أدَّى إلى ضعف التأسيس باللغة الأم نتيجة الغَمْر اللغوي والصراع مع اللغات الأجنبية. وارتكز البحث على الجانب التطبيقي وتوظيف المنهج الاستقرائي الوصفي، واعتمد الباحثان (المقابلة) أداة في جمع المعلومات للوقوف عن قُرب على الظاهرة المَبحوثة، واختيار عينة (قصدية/ غير عشوائية) (Non-probability sampling) من أولياء أمور الطلبة ممَّن ألحقوا أبناءهم في مدارس ثنائية اللغة بلغ عددهم (50) ولي أمر، ثم استخدام الأسلوب الإحصائي لنتائج المقابلات ووضعها في أشكال بيانية تُسهل تفسيرها. وخَلصَ البحث إلى نتائج منها أن نسبة (51.5%) من عينة البحث تُفضل إلحاق الأبناء في مدارس خاصة "ثنائية اللغة" دون مراعاة للجوانب السلبية في ضعف مستوى أبنائهم في اللغة العربية، وأكَّدت نسبة كبيرة من عينة البحث بلغت (76.2%) أنَّ المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" أضْعفتْ مستوى الأبناء في اللغة العربية. وأوصى البحث بأهمية تعزيز الدور الإعلامي في نشر الوعي المجتمعي في سلطنة عُمان حول أهمية المحافظة على البناء اللغوي السليم للغة الأم لدى الناشئة قبل تمكينهم من اللغات الأجنبية، وإعطاء اللغة العربية قيمتها في مناهج المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" مقارنة بالمقررات الأخرى.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2620ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام2024-08-27T13:28:08+00:00عبدالسلام القحطانيa.s.alqahtani11@gmail.com<p>يهدف البحث للكشف عن ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهجي التاريخي والمنهج الاستنباطي.</p> <p> وقد تناول الباحث في هذه الدارسة السؤال الأول: من هو العز بن عبدالسلام وما هي المؤثرات التي أثّرت فيه ؛ وجاء عرضه من خلال بيان لاسمه ومولده ونشأته ومكانته العلمية واتجاهاته الفِكرية وثناء العلماء عليه وأبرز طلابه ، كما جاء في السؤال الثاني: ما العوامل التي ساهمت في تشكيل الفِكر التربوي لدى العز بن عبدالسلام ؛ وجاء عرضه كما يراها من خلال أربعة مباحث: الجانب الشخصي، العلمي، العملي، البيئة الاجتماعية، كما جاء في السؤال الثالث: ما الأصول التربوية التي يمكن استخلاصها من الفِكر التربوي للعز بن العبدالسلام ؛ وجاء عرضه من استناط تسعة عشر أصل تربوي يراها العز بن عبدالسلام.</p> <p><strong>وكانت أبرز نتائج الدراسة:</strong></p> <ul> <li class="show">نصت الموسوعة الموسومة بــ( أعلام التربية العربية الإسلامية) في الجزء الثالث ص211 أن العز بن عبدالسلام لم يؤلف كتاباً واحداً في التربية الإسلامية، والحقيقة أن هذه معلومة غير صحيحة فقد ألف العز بن عبدالسلام مؤلفات عديدة في التربية.</li> <li class="show">أن العقل مصدر من مصادر المعرفة في الإسلام.</li> <li class="show">ضرورة الأدب في طلب صحبة العالِم.</li> <li class="show">أن الترويح عن النفسنشاط هادف إيجابي، يحمل معه للفرد سروراً ومتعة ورضى شريطة أن يخلو من التحريم والكراهة.</li> <li class="show">أنه يجب الاحتواء الكامل لمرحلة الحضانة والإحسان للولد، والدعوة إلى الملاطفة والمداعبة مما يعين على استصلاحه وهدايته.</li> <li class="show">مراعاة الفروق الفردية وأثرها في تنمية التحصيل العلمي للمتعلمين.</li> </ul>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2414بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية الاتجاه نحو الفضاء لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان2024-06-24T11:05:54+00:00منى النعيميmunaalnaaimi@gmail.com<p>هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية، وقياس فاعليته في تنمية الاتجاه نحو الفضاء، والتي تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس محافظة البريمي. واتبعت الدراسة المنهج المختلط (المزجي)، والذي تضمن منهجيين بحثيين، وهما: المنهج الكمي شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة؛ لقياس فاعلية البرنامج، والمنهج الكيفي (النوعي) المتمثل في أسلوب دراسة الحالة. وقد تم اختيار (7) طالبات؛ لإثراء الدراسة بالبيانات النوعية التي تدعم تفسير نتائج البيانات الكمية. وجمعت بيانات الدراسة الكمية باستخدام مقياس الاتجاه نحو الفضاء، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة. كما تم جمع البيانات النوعية - أسلوب دراسة الحالة باستخدام ثلاث أدوات، وهي: أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية. وكشفت نتائج هذه الدراسة في جانبها الكمي؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الفضاء لدى عينة الدراسة، وقد بلغ الفارق بين المتوسطين الحسابين الإجماليين (2.92) لصالح القياس البعدي. وبلغ حجم التأثير للمتغير المعتمد (10.35)، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وبلغت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغير المعتمد (1.53)، وهي نسبة مرتفعة؛ مما دل على فاعلية البرنامج المقترح. كما أكدت النتائج النوعية على الدور الرائد للبرنامج في تنمية الاتجاه نحو الفضاء لدى طالبات دراسة الحالة؛ لارتباطه بواقعهن الحالي، مما أسهم في جذب انتباههن، وخلق دافعية قوية لديهن لتعلم موضوعات البرنامج. وتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وعليها قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2618فاعلية وحدة مقترحة لتعليم الدراسات الاجتماعية مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية لطالبات المرحلة المتوسطة2024-08-27T10:54:18+00:00نوره البلويnsblowy@ju.edu.sa<p style="font-weight: 400;">. هدفت الدراسة الحالية لقياس فعالية وحدة تعليمية مقترحه مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة المدينة المنورة ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة كل من المنهج الوصف التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم استخدام المنهج الوصف التحليلي في بناء قائمة مهارات التفكير التصميمي وقائمة الوعي بالتغيرات المناخية ثم إعداد وحدة تعليمية مقترحة قائمة على مبادئ الاقتصاد الأخضر في مادة الدراسات الاجتماعية وبناء أداتي الدراسة (اختبار مهارات التفكير التصميمي ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية) والتأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة قبليا وبعديا على عينة الدراسة المكونة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في المدينة المنورة الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي 1444/1445هـ ، (2022/2023) وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعيارية اختبار (ت) للعينة المرتبطة ومعامل ارتباط بيرسون لحساب قيم اختبار المهارات البعدي و ومقياس الوعي البعدي لمعرفة العلاقة الارتباط وجرى حساب قيمة مربع إيتا (h2) لقياس أثر الوحدة التعليمية في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وأظهرت النتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدالة الاحصائية (0.05=α) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير التصميمي ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي ، كما أكدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين اختبار مهارات التفكير التصميمي البعدي، ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية البعدي بلغت (0.619) </p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2667بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليته في تنمية القيم والمهارات المرتبطة بها لدى طالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية2024-09-05T01:40:22+00:00نجوى العتيبىnajwafaiz2@gmail.com<p>هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليته في تنمية القيم والمهارات المرتبطة، ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (30) طالبة من الصف الثالث الثانوي، حيث تم اختيار المدرسة الرابعة والعشرين في مدينة مكة المكرمة قصديًا. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتم استخدام أداتين هما: اختبار المواقف، وبطاقة الملاحظة الصفية، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للأداتين لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت نتيجة فحص كوهين (d) أن البرنامج التعليمي المقترح يتصف بحجم تأثير مرتفع، حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (5,92، 8,53) على التوالي. كما كشفت النتائج عن وجود فاعلية مرتفعة للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية المتغيرين المعتمدين، حيث وصلت نسبة معامل بلاك (Blake) للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,42، 1,43) على التوالي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة عند مستوى (α ≤ 0.01) بين المتغيرين المعتمدين، حيث بلغ معامل الارتباط (0,914). كما أبانت النتائج وجود علاقة تنبؤية خطية (الانحدار البسيط) لقيمة بيتا بلغت (0,914)، عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.01)، بين المتغيرين المعتمدين. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: ضرورة توفير التقنيات الحديثة المناسبة لتدريس الكيمياء الخضراء إجراء المزيد من الدراسات التربوية الأصيلة التي تعتمد على مبادئ الكيمياء الخضراء.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسيةhttps://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2716ملامح تطوير برنامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة في ضوء مدخل العلاقات البينية بمراحل التعليم العام السعودي بالاستفادة من التجارب الدولية الناجحة2024-09-22T19:14:41+00:00أ.د. سارة بنت ثنيان بن محمد آل سعودstalsaud@emamu.edu.sa<p> هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير برنامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة بمراحل التعليم العام السعودي في ضوء مدخل العلاقات البينية بالاستفادة من التجارب الدولية، والفحص المعمق لكيفية استفادة الجامعات السعودية من التجارب الدولية، وخصوصًا في الجامعات الأوروبية. وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتحديث وتطوير مقررات إعداد معلمي الدارسات الاجتماعية قبل الخدمة ضمن إطار البرامج البينية. واعتمد التصور المقترح بشكل أساس على أفضل الممارسات المستخلصة من برامج الجامعات الأوروبية. ويُعد هذا التصور المقترح خطوة إيجابية نحو دمج مقررات معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة في إطار بيني مع تخصصات أخرى في أقسام بكليات علمية أخرى عبر الاستفادة من التجارب الناجحة في الجامعات الأوروبية بغية تقديم تجربة تعليمية تعلمية غنية ومتكاملة تسهم في تعزيز تأهيل معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الحدمة، وبما ينعكس إيجاباً على قدرات الطلبة، وإعدادهم لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في سوق العمل السعودي. وأوصت الدراسة بأهمية تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات السعودية والجامعات الأوروبية في مجال البرامج المتصلة بالعلاقات البينية، وإعادة النظر في كيفية توظيف المقررات التخصصية في كليات التربية ودمجها في إطار البرامج البينية مع الأقسام في الكليات الأخرى، وبما يلبي حاجات أفراد المجتمع، ويتواكب مع التغيرات والتطورات المستمرة في مختلف مجالات الحياة المعاصرة.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: </strong>تطوير، العلاقات البينية، معلمي ما قبل الخدمة، الدراسات الاجتماعية، التعليم العام، التجارب الدولية.</p>2024-11-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية