https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/issue/feed مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية 2025-04-28T08:25:37+00:00 أ.د رأفت محمد علي الجديبي raljedeibi@kau.edu.sa Open Journal Systems <p><strong><span style="text-decoration: underline;">مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية</span> مجلة علمية محكمة، تهتم بنشر البحوث والتقارير المرتبطة بالمجالات التربوية. تصدر دوريًا مرتين في السنة من كلية التربية (كلية الدراسات العليا التربوية - سابقاً) بجامعة الملك عبدالعزيز. تنشر المجلة البحوث باللغتين العربية والانجليزية.</strong></p> <p> </p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي الطباعي (ISSN): </strong>1658-8924</p> <p><strong>عدد الإصدارات: خمسة أعداد سنوياً (يناير - أبريل - يوليو - اكتوبر) ، وعدد خاص ( ديسمبر) </strong></p> <p><strong>اللغة:</strong> العربية </p> <p> </p> <p> </p> https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2794 جودة البرامج المقدمة للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية بفصول الدمج الشامل 2024-10-21T13:16:59+00:00 د.سامي السحيمي saharbe@taibahu.edu.sa <p>هدفت هذه الدراسة إلى فحص جودة البرامج التعليمية المقدمة لطلاب المدارس الابتدائية ذوي الإعاقات الفكرية في الفصول الدراسية الشاملة في المدينة المنورة. استخدمت هذه الدراسة نهجًا تحليليًا وصفيًا للتحقيق في جودة البرامج التعليمية لطلاب المدارس الابتدائية ذوي الإعاقات الفكرية في الفصول الدراسية الشاملة في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. تم توزيع استبيان طوره الباحث على 231 معلمًا وأولياء أمور هؤلاء الطلاب لتقييم وجهات نظرهم حول جودة البرنامج والتحديات والتحسينات المحتملة. أشارت النتائج إلى أن المعلمين ينظرون إلى جودة البرنامج على أنها "عالية"، بينما صنفها الآباء على أنها "عالية جدًا". لوحظت تناقضات في الأهمية المتصورة للمهارات الأكاديمية مقابل المهارات الحياتية، مما يعكس الأدوار والتوقعات المختلفة للمعلمين وأولياء الأمور. حددت كلتا المجموعتين تحديات كبيرة، بما في ذلك الافتقار إلى التدريب والموارد غير الكافية. كما اقترحوا تحسينات، مع التركيز على دعم المعلمين وتخصيص الموارد. كشف التحليل الإحصائي عن عدم وجود تأثير كبير لنوع المستجيب (معلم أو والد) أو الجنس أو المستوى التعليمي على تصورات جودة البرنامج. ومع ذلك، فقد وجد تأثير تفاعلي كبير بين الجنس والمستوى التعليمي، فضلاً عن تأثير تفاعلي ثلاثي بين نوع المستجيب والجنس والمستوى التعليمي. وتسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور لتطوير برامج تعليمية شاملة تعالج المهارات الأكاديمية والحياتية، مما يضمن التنمية الشاملة للطلاب ذوي الإعاقات الفكرية في البيئات الشاملة.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3516 درجة تحقق قِيَم المواطَنة الاجتماعية لدى طلبة المدارس الإبتدائية العالمية من منظور التربية الإسلامية كما يدركها معلموهم 2025-04-06T05:39:09+00:00 عبدالملك إدريس kau14kau@gmail.com طالب العطاس tsalattas@kau.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تحقق قِيَم المواطَنة الاجتماعية &nbsp;لدى طلبة المدارس الإبتدائية العالمية كما يدركها معلموهم ، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير درجات تحقق قِيَم المواطَنة الاجتماعية التي قد تُعزى لمتغير الجنس والخبرة بالتدريس والمؤهل العلمي ، ولتحقيق&nbsp; أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت العينة من (390) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات وكشفت النتائج عن وجود درجة تحقق &nbsp;عالية لقيم المواطنة الاجتماعية بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3.94)&nbsp; وتبين عدم وجود فروق تعزى للجنس وللمؤهل العلمي &nbsp;بينما وجدت فروقاً بالخبرة &nbsp;لصالح الذين تراوحت خبراتهم من (10) سنوات فأكثر ولصالح الذين خبراتهم من (5 لأقل من عشر) مقابل الذين تراوحت خبراتهم من خمس سنوات فأقل. وأوصت الدراسة بالمحافظة على استمرارية&nbsp; مستوى توفر قيم المواطنة الاجتماعية في المدارس الابتدائية العالمية.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3360 تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لجامعة المجمعة في ضوء التصنيفات الدولية للجامعات 2025-01-30T07:31:15+00:00 عائشة البكري a.albakri@mu.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لجامعة المجمعة في ضوء التصنيفات الدولية للجامعات، واستخدمت لذلك المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب دلفي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة تم تطبيقها على (30) خبيراً من خبراء أصول التربية بجامعة المجمعة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1445-2023)، وتوصلت الدراسة إلى: أن هناك اتفاق كبير بين أفراد عينة الدراسة على متطلبات القدرة التنافسية لجامعة المجمعة، وجاءت هذه المتطلبات على الترتيب: محور البحث العلمي، يليه محور البنية التحتية وتقنية المعلومات، ويليه محور خدمة المجتمع، ويليه محور البرامج الأكاديمية وأساليب التعليم والتعلم، ويليه تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس، وأوصت الدراسة: بضرورة تبني التصور المقترح، والإفادة منه في تعزيز القدرة التنافسية لجامعة المجمعة، ونشر ثقافة القدرة التنافسية بين منسوبي الجامعة وكياناتها، والمتطلبات اللازمة لتعزيزها، والعمل على رفع القدرة التنافسية للجامعة من خلال تحقيق الجودة، ورفع الكفاءة في جميع عناصر المنظومة الأكاديمية، والإدارية، والمالية، والتقنية، واقترحت الدراسة: إجراء دراسة حول التحديات التي تواجه الجامعات السعودية في تعزيز قدرتها التنافسية، وإجراء دراسة مقارنة مع جامعات عالمية رائدة حققت قدرة تنافسية عالية في التعليم العالي والإفادة من خبراتها.</p> 2025-04-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2502 مستوى دافعية أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات في عمادة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود وعلاقته بتحصيل طلابهم وبمستوى تقييم طلابهم لهم 2024-08-08T17:15:31+00:00 محمد الترتوري sds-ltrcoo@cfy.ksu.edu.sa <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى دافعية أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات في عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، والكشف عن العلاقة بين مستوى دافعيتهم وبين مستوى تحصيل طلابهم، ومستوى تقييم طلابهم لهم، وكذلك الكشف عن الفروق بين مستوى دافعية أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث). وتم إعداد مقياس مستوى الدافعية وبلغت عباراته (43) عبارة وتطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات في عمادة السنة الأولى المشتركة بلغت (52) بواقع (32) من الذكور و(20) من الإناث، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات عينة الدراسة المشاركين في الإجابة عن عبارات المقياس تعبر عن وجود مستوى دافعية مرتفع جداً، وتبين وجود علاقة إيجابية بين مستوى دافعية أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات وبين مستوى تحصيل طلابهم وبين مستوى تقييم طلابهم لهم. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى دافعية أعضاء هيئة التدريس في قسم مهارات تطوير الذات تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث) في مقياس الدافعية لصالح الإناث.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3514 الوعي الإعلامي والتمكين النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى عينة من طلبة الجامعات السعودية 2025-03-12T11:25:44+00:00 محمد المسعودي almasudi1972@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الوعي الإعلامي والتمكين النفسي واتخاذ القرار، والوقوف على الفروق في اتخاذ القرار بين مرتفعي ومنخفضي الوعي الإعلامي والتمكين النفسي، والفروق في الوعي الإعلامي في ضوء متغيرات: النوع، والتخصص، والمستوى الدراسي. وتكونت عينة البحث من (531) طالبًا وطالبة من بعض الجامعات السعودية (الملك عبد العزيز، الملك سعود، الأميرة نورة، الطائف، جدة، الملك خالد، الباحة، افمام محمد بن سعود) وتمثلت أدوات البحث في مقياس الوعي الإعلامي (إعداد الباحث)، ومقياس التمكين النفسي إعداد (المعاني، 2022)، ومقياس اتخاذ القرار إعداد (عبدون، 2002)، وتطوير (العواودة، 2016). وباستخدام معامل الارتباط واختبار "ت" وتحليل التباين أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين الوعي الإعلامي وكل من: التمكين النفسي واتخاذ القرار، ووجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الوعي الإعلامي والتمكين النفسي في اتخاذ القرار لصالح المرتفعين، ووجود فروق في الوعي الإعلامي ترجع للنوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في الوعي الإعلامي تبعًا لمتغيري التخصص والسنة الدراسية. وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3113 الاغتراب النفسي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية 2025-01-08T08:29:25+00:00 زينب الشميمري zibraheem273@gmail.com <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين الاغتراب النفسي وأساليب المعاملة الوالدية لدى الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاغتراب النفسي، وأساليب المعاملة الوالدية باختلاف متغيرات (العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية). إذ اتبعت الباحثتين في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للأفراد من الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية. و قد بلغت عينة الدراسة فقد بلغت (141) من الذكور والإناث، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياسي: الاغتراب النفسي (باظة، 2004)، وأساليب المعاملة الوالدية (جبريل، 1989). تكمن الحدود الزمنية للدراسة في عام ١٤٤٥هّـ - ٢٠٢٤م.</p> <p>وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الاغتراب النفسي بأبعاده الفرعية المتمثلة في (العجز، اللامعنى، الرفض)، وأساليب المعاملة الوالدية المتمثلة في (التسامح/ التشدد، الاتساق/ عدم الاتساق، الاعتدال/ التسلط، الحماية/ الإهمال) لدى الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير واضح لأساليب المعاملة الوالدية على مستوى الاغتراب النفسي لدى الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية.</p> <p>وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية قدمت الباحثة العديد من التوصيات، أبرزها: إقامة مبادرات اجتماعية لدى المؤسسات المعنية في توعية الأبناء حول الاغتراب النفسي، وطرائق مواجهته من خلال تعزيز الجوانب التفاعلية للفرد، وعمل برامج إرشادية توعوية تخص المربين في أساليب المعاملة الوالدية السليمة.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2876 الاسهام النسبي للهناء الذاتي في التنبؤ بالأسى النفسي لدى عينة من المرشدين النفسيين بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية 2024-10-31T15:55:31+00:00 جهز المطيري jalmoteri@kau.edu.sa <p><strong>ملخص:</strong></p> <p>هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى كلا من الهناء الذاتي والأسى النفسي لدى عينة من المرشدين النفسيين بمدينة جدة ، وكذلك العلاقة بين الهناء الذاتي والأسى النفسي ، كما هدفت إلى الكشف عن دور الهناء الذاتي كمتغير منبئ بالآسي النفسي، والفروق في كلا من الهناء الذاتي والأسى النفسي في ضوء الجنس ومكان العمل، &nbsp;وتكونت العينة من (140) من المرشدين النفسيين بمدينة جدة منهم ( 80ذكور،60إناث)، طبق عليهم مقياس الهناء الذاتي &nbsp;إعداد Ryff ترجمته المري (2018)&nbsp; ومقياس الآسى النفسي إعداد kessler&nbsp; ترجمة شفيقة ولحسن (2020) &nbsp;واستخدم المنهج الوصفي للتحقق من أهداف الدراسة.&nbsp; وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من الهناء الذاتي ومستوى متوسط للآسى النفسي لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الهناء الذاتي والآسى النفسي، وكشفت النتائج عن وجود قيمة تنبؤية للهناء الذاتي بالآسى النفسي، وكان المرشدين &nbsp;أعلى من المرشدات في الهناء الذاتي وبينما كانت المرشدات أعلى من المرشدين في الآسى النفسي، &nbsp;وعدم وجود فروق في متغيري الدراسة تعزى لمكان العمل(حكومي، خاص). أوصت الدراسة بتقديم برامج ارشادية قائمة على اليقظة العقلية والقبول والالتزام لخفض الآسى النفسي، وتنمية الهناء الذاتي للمرشدين النفسيين.</p> <p><strong>كلمات مفتاحية: </strong>الهناء الذاتي، الأسى النفسي، المرشدين النفسيين، مدينة جدة، متغيرات ديموجرافية .</p> <p>&nbsp;</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2371 فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض 2024-06-17T19:43:48+00:00 رزان الرحيلي r.alrehaili@gmail.com <p><strong>&nbsp;المستخلص:&nbsp;</strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (٢٠) طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي الحاصلات على درجات مرتفعة في مقياس قلق المستقبل في مدينة الرياض، وقد تم اختيارهن قصدياً، ثم قسمن عشوائياً إلى مجموعتين: (١٠) طالبات في المجموعة التجريبية، و(١٠) طالبات في المجموعة الضابطة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس قلق المستقبل، إعداد زالسكي(Zaleski, 1996) ، وترجمة الباحثة، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي، إعداد الباحثة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط رتب قلق المستقبل بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، والفروق في اتجاه المجموعة الضابطة. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط رتب قلق المستقبل بين القياسين القبلي والبعدي لدى طالبات المرحلة الثانوية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي، والفروق في اتجاه التطبيق القبلي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط رتب قلق المستقبل بين القياسين البعدي والتتبعي لدى طالبات المرحلة الثانوية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية، واستمرار فاعليته.</p> <p>&nbsp;</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2712 تعزيز الهوية الثقافية في بحوث علم النفس في الفترة من (2015 – 2024م) بالدول العربية "دراسة منهجية" 2024-09-22T11:09:39+00:00 نجلاء عبدالرحمن الجساس nalgsas@su.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن حجم الدراسات التي تناولت تعزيز الهوية الثقافية في الدول العربية في الفترة من (2015 – 2024م) وأبرز مناهج البحث المستخدمة &nbsp;الأبرز من حيث الموضوعات التي تناولتها &nbsp;وأخيرًا تقديم بعض التوجهات المستقبلية التي تتعلق بموضوع الدراسة. ولتحقيق تلك الأهداف تم إجراء مسح للبحوث العربية التي تناولت تعزيز الهوية الثقافية في الدول العربية بالمكتبة الرقمية السعودية في الفترة من (2015 – 2024م) وفق معايير الشمول الدراسات المنشورة كنص كامل في مجلات أكاديمية متخصصة ومعايير الاستبعاد (الدراسات غير كاملة النص، الدراسات المنشورة في المؤتمرات والرسائل العلمية)، ولتحليل المعلومات تم استخدام كل من التحليل الكمي والكيفي، وتوصلت النتائج إلى أن الفترة من 2022- 2021 هي الأكبر في عدد الدراسات المنشورة بمعدل (9) دراسات؛ بينما وجد في الفترة من 2016- 2015 والفترة من &nbsp;2017- 2018 هي الأدنى في عدد الدراسات المنشورة بمعدل (3) دراسات لكل منهما في مجال الدراسة الحالية. وتصدرت مصر بعدد (6) دراسات؛ تلاها كلا من المملكة العربية السعودية والجزائر بإجراء عدد (5) دراسات لكل منهما؛ ثم فاسطين بعدد (4) دراسات؛ ثم السودان بعدد بحثين؛ ثم كلا من المغرب والأردن بعدد بحث واحد لكل منهما. أن جميع الدراسات السابقة استخدمت المنهج الوصفي بعدد (22) دراسة؛ و استخدمت دراسة واحدة منهج المسج الاجتماعي؛ ودراسة استخدمت المنهج الكيفي. ولم يوجد سوى دراسة واحدة تناولت أحد المتغيرات النفسية وهي دراسة عثامنية وسايحي (2023) التي هدفت إلى الوقوف على مساهمة المرونة العقلية في تعزيز الهوية الثقافية. كما عرضت الباحثة لأبرز التوجهات في الدرسات من حيث الموضوعات التي تناولتها والنتائج التي توصلت إليها وعليه تم اقتراح بعض التوجهات المستقبلية لدراسات تعزيز الهوية الثقافية.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2700 الرشاقة المعرفية كمنبئ بالشغف الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين بمدينة جدة 2024-09-22T12:18:59+00:00 شروق الزهراني salzahrani2@uj.edu.sa <p>هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى انتشار الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين، وأيضا العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيري الدراسة، وإمكانية تنبؤ الرشاقة المعرفية بالشغف الأكاديمي، وتكونت العينة من (170) من طلاب الجامعة السعوديين منهم ( 70ذكور،100إناث)، طبق عليهم مقياس الرشاقة المعرفية إعداد الخطيب (2021)، ومقياس الشغف الأكاديمي إعداد Vallerand et al., (2003)ترجمة طه (2020)، واستخدم المنهج الوصفي التنبؤي المقارن للتحقق من أهداف الدراسة. &nbsp;وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وكذلك علاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، بينما ظهر عدم وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في متغيري الدراسة (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية)، وظهر وجود قيمة تنبؤية دالة للرشاقة المعرفية في التنبؤ بالشغف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وأوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية وتأهيلية لطلاب الجامعة لتنمية الرشاقة المعرفية و الشغف الأكاديمي.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2464 مؤشر الضغوط الوالدية وعلاقته بالاضطرابات النفسية لوالدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 2024-08-07T09:47:23+00:00 عبدالناصر فخرو afakhrou@qu.edu.qa محمود موسى Mahmoud_muhanna@edu.suez.edu.eg <p>هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقة بين مؤشر الضغوط الوالدية وعلاقته بالاضطرابات النفسية لوالدي ذوي اضطراب طيف التوحد. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. اختيرت العينة بصورة مقصودة بلغت 104 من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم الحصول على العينة من المترددين على مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظتي الإسماعيلية والشرقية بجمهورية مصر العربية واستغرقت عملية جمع البيانات أربعة أشهر لبلوغ العينة المطلوبة. استخدمت الدراسة مؤشر الضغوط الوالدية لـ Abidin (1992) ومقياس الاضطرابات النفسية DASS-21. وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقات موجبة بين ابعاد مؤشر الضغوط الوالدية والاضطرابات النفسية مما يشير إلى معاناة الوالدين من الضغوط والقلق والاكتئاب بسبب خلل الأدوار الوالدية المرتبطة بالأمومة والابوة وسلوكيات الطفل الخارجية والداخلية. كما أوضحت الدراسة دور المعاناة الاقتصادية في التأثير على الضغوط الوالدية. وأكدت الدراسة عدم وجود فروق بين الإباء والامهات على مقياس الضغوط الوالدية. وقد أثر انفصال الوالدين على زيادة الضغوط الوالدية على الوالدين. وقد ارتفعت معاملات الارتباط بين مكونات الاضطرابات النفسية للأسر المنفصلة ذات المعاناة الاقتصادية. وتضخمت معاملات الارتباط بين بعدي الضيق الوالدي وخلل التفاعل بين الطفل والوالدين وبين أبعاد مقياس الاضطرابات النفسية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للوالدين من اسر تضم أطفالا من ذوي طيف التوحد، ونشر إعلانات بوسائل الاعلام ترفع وعي المواطنين نحو سلوكيات أطفال التوحد.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3187 أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى 2025-01-08T09:49:19+00:00 علي الهذلول dr.alhathlool@gmail.com <p>يهدف الباحث إلى تحديد مهارات الكتابة الأكاديمية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، وقياس أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لديهم. ولتحقيق أهداف البحث يستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث أعد الباحث قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية، واختبارًا لقياس مهارات الكتابة الأكاديمية. ولقد بلغت عينة البحث (33) متعلمًا، وتُوصل بالبحث إلى قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية المناسبة لمتعلمي المستوى الرابع، حيث تكونت من (4) عناصر رئيسة، وتفرع منها (18) مهارة فرعية، كما توصل بالبحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,000&gt;p ) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الأكاديمية لصالح القياس البعدي. وفي ضوء ما تُوصل إليه من نتائج، يوصي الباحث باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.</p> <p>الكلمات المفتاحية:&nbsp; تطبيقات الذكاء الاصطناعي – مهارات الكتابة الأكاديمية – مهارات الكتابة - متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى – اللغة الثانية</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2862 دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في نشر الثقافة الصحية والرياضية بين الشباب الجامعي في مملكة البحرين 2024-10-13T09:14:53+00:00 أ.د. فيصل المــلا dr.faisalalmulla@gmail.com د. مناير المــلا dr.faisalalmulla@gmail.com <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في نشر الثقافة الصحية والرياضية بين الشباب الجامعي في مملكة البحرين ، وتبيان علاقته بمتغيرات الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث تكونت العينة من (600) شاب جامعي في مملكة البحرين. واستخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات حيث تكونت من (38 عبارة). ولتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، التوزيعات التكرارية، والنسب المئوية، واختبار "ت" (T-test)، واختبار التباين الأحادي (One Way ANOVA).</p> <p>وأظهرت نتائج الدراسة أن الواتس آب (WhatsApp)، والانستغرام (Instagram)، هما أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداما من قبل الشباب الجامعي، وأن معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان ما بين أربع إلى ست ساعات يومياً. كما أظهرت النتائج أن أغلب الشباب الجامعي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بدافع التواصل مع الأهل والأصدقاء ومعرفة أخبارهم، وأن لوسائل التواصل الاجتماعي دور كبير في نشر الثقافة الصحية والرياضية بين الشباب الجامعي. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تعزى إلى متغير معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يومياً، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الصحية والرياضية تعزى إلى متغير الجنس وذلك لصالح الإناث، وإلى متغير نوع وسيلة التواصل الاجتماعي المستخدمة وذلك لصالح الواتس آب والانستغرام، وإلى متغير معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يومياً وذلك لصالح معدل من 4 إلى أقل 6 ساعات، وأكثر من 6 ساعات</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> الدوافع، وسائل التواصل الاجتماعى، الثقافة الصحية والرياضية، الشباب الجامعي.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2589 واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات بالإدارة العامة لإصلاحية جازان 2024-08-24T18:03:34+00:00 فاطمة جازم حمد حكمي fee.fee20020@gmail.com <p>استهدف البحث الكشف عن واقع توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات بالإدارة العامة لإصلاحية جازان من حيث (توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات، ومساهمة البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات، والتحديات التي تواجه توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية الحس الأمني لدى العسكريات)، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذا الواقع من حيث متغيري عدد سنوات الخبرة في العمل، والتخصص الأمني، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تمثلت أداة جمع البيانات في استبانة للكشف عن هذا الواقع تكونت من (41) عبارة، وقد تم تطبيقها على عينة عشوائية منتظمة من مجتمع البحث بلغت (99)، وتوصل إلى أن توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات جاء كبيراً، كما أن مساهمة البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية مهارات الحس الأمني جاء كبير جداً، وأن التحديات التي تواجه توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية الحس الأمني لدى العسكريات جاءت متوسطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات العسكريات حول واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لديهن تٌعزى لمتغير التخصص الأمني في الاستبانة ككل ولمحور توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات لصالح العسكريات بإدارة الوافدين والإدارة العامة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات العسكريات حول واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لديهن تٌعزى لمتغير عدد سنوات العمل في الاستبانة ككل، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/3096 اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز 2025-02-21T20:15:13+00:00 رانيا الحربي raalharbi@kau.edu.sa أفنان الشهري ashehri0050@stu.kau.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز تعزى لمتغير (العمر، الجنس، سنوات الخبرة). اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لملاءمته لأهداف الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (62) فرد من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز، واعتمدت الدراسة على الاستبانة للحصول على البيانات الكمية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك اتجاهات إيجابية وكبيرة من قبل أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز، بنسبة موافقة 77.6%. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز تعزى لمتغير الجنس والعمر وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بتعزيز استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات الكيمياء كجزء أساسي في كلية العلوم، ويشمل ذلك دمج التجارب الافتراضية في الخطط الدراسية لتعزيز فهم الطلاب، وتقديم دورات تدريبية متقدمة لأعضاء هيئة التدريس بحيث تشمل تطبيقات وتحديثات المختبرات الافتراضية وأفضل الممارسات في استخدامها.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2810 العنوان أثر وحدة تعليمية مطورة في مقرر الدراسات الاجتماعية في ضوء مرتكزات الاستثمار الأخضر والاستراتيجية الوطنية للاستثمار في التحصيل الدراسي وتنمية الثقافة المالية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المدينة المنورة 2024-10-24T16:14:30+00:00 منال عبدالهادي باخت الحازمي الحربي halo3003@outlook.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر وحدة تعليمية مطورة في مقرر الدراسات الاجتماعية في ضوء مرتكزات الاستثمار الأخضر والاستراتيجية الوطنية للاستثمار في التحصيل الدراسي وتنمية الثقافة المالية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المدينة المنورة ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة كل من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبناء أداتي الدراسة (اختبار التحصيل الدراسي واختبار الثقافة المالية)، والتأكد من الصدق والثبات، وتم تطبيق أداتي الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة المكونة من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي&nbsp; (2023-2024)، (31) طالبة في المجموعة التجريبية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون لحساب اختبار التحصيل الدراسي القبلي والبعدي، واختبار الثقافة المالية القبلي والبعدي، واستخدام تحليل التباين المشترك ANCOVA) )، وحساب (ايتا تربيع) لمعرفة أثر الوحدة التعليمية المطورة، وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي في مستويات (بلوم)، واختبار الثقافة المالية أبعاد (الدخل، الانفاق، الاستثمار، الادخار)، كما أكدت على وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بين اختبار التحصيل الدراسي والثقافة المالية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كذلك أثبتت أثر الوحدة التعليمية المطورة في التحصيل الدراسي وتنمية الثقافة المالية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المدينة المنورة،، وقدمت مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تضمين مجالات الاستثمار الأخضر في مناهج الدراسات الاجتماعية بهدف تحقيق التنمية المستدامة، الاهتمام بتطوير محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية لتنمية الثقافة المالية في الدخل والادخار والانفاق وخاصة الاستثمار</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2653 فاعلية برنامج تدريبي مقترح قــــــائم على مبادئ التعلم الخبراتي في تنمية الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية 2024-09-22T14:15:12+00:00 هنادي المخرج hanadialmokharej@gmail.com <p style="font-weight: 400;">هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم الخبراتي، وقياس فاعليته في تنمية الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الطائف. ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (٢٥) معلمة للعلوم الطبيعية من مجتمع الدراسة، بالإضافة إلى؛ اختيار خمس معلمات من مجموعة الدراسة لإجراء دراسة الحالة. واتبعت الدراسة المنهج المختلط، المتمثل في المنهج الكمي شبه التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة، والمنهج الكيفي المتمثل في أسلوب دراسة الحالة. وجمعت بيانات الدراسة الكمية باستخدام بطاقة الملاحظة الصفية، وأسئلة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات النوعية. وكشفت نتائج الدراسة في جانبها الكمي؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة الصفية لصالح القياس البعدي. أيضًا كشفت النتائج عن تأثير مرتفع للبرنامج التدريبي في تنمية الممارسات التدريسية لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير للمتغير المعتمد (3.70). مما يدل على فاعلية عالية للبرنامج التدريبي، وقد أكدت النتائج النوعية على الدور الرائد والفاعل للبرنامج التدريبي في تنمية الممارسات التدريسية. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.</p> 2025-04-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2587 بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على المعايير العالمية لمنهج التاريخ وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم التاريخية الحديثة وتحسين البيئات التعليمية التعلمية للتاريخ لدى طالبات المسار العام بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة 2024-08-24T18:45:18+00:00 دلال الهذلي I.dal2l@hotmail.com وداد الأنصاري Wmansari@uqu.edu.sa <p style="font-weight: 400;">هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على المعايير العالمية لمنهج التاريخ، وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم التاريخية الحديثة وتحسين البيئات التعليمية التعلمية للتاريخ، وقياس العلاقة الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو للمتغيرين المعتمدين. واشتمل مجتمع الدراسة على طالبات المسار العام بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية للبنات في مدينة مكة المكرمة، وتمثلت عينة الدراسة في (39) طالبة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة، واستُخدمت أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم التاريخية الحديثة، وبطاقة الملاحظة الصفية لتحسين البيئات التعليمية التعلمية للتاريخ. كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ɑ≤0.01) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم التاريخية الحديثة، وفي بطاقة الملاحظة الصفية لتحسين البيئات التعليمية التعلمية للتاريخ، حيث بلغ الفرق بينهما (24.49، 1.81) على التوالي لصالح القياس البعدي. كما كشفت النتائج عن تأثير مرتفع للبرنامج التعليمي المقترح لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (6.038، 13.88) على التوالي. ووصلت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1.32، 1.54) على التوالي، مما يدل على فاعلية مرتفعة للبرنامج التعليمي المقترح. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0.911) بين المتغيرين المعتمدين. كما أظهرت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤية خطية لقيمة (b) بلغت (0.019، 43.297) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين. وخلصت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات، وقُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2516 أنموذج تدريسي مقترح قائم على مدخلي التعلم بالاستقصاء والتعلم الخبراتي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمادة العلوم 2024-08-10T10:45:50+00:00 رنا مفلح سعود الشهراني rnaalshhrany380@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمرونة المعرفية لدى طالبات الصف الأول المتوسط من خلال اقتراح أنموذج تدريسي مقترح قائم على مدخلي التعلم بالاستقصاء والتعلم الخبراتي، وقد تم اتباع المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (58) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بإدراة تعليم عسير، تم اختيارهن عشوائياً وتوزيعهن عشوائياً على مجموعتين إحداهما ضابطة وبلغ عدد أفرادها (28) طالبة، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (30) طالبة؛ فيما تمثلت أداتي البحث في اختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس للمرونة المعرفية (من إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية) في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس المرونة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فاعلية كبيرة للأنموذج التدريسي المقترح القائم على مدخلي التعلم بالاستقصاء والتعلم الخبراتي في مهارات التفكير المستقبلي والمرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمادة العلوم؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام مؤشر قوة العلاقة بين المتغيرات ومنه مربع ايتا (h<sup>2</sup>) للأنموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير المستقبلي والمرونة المعرفية على الترتيب (0.47، 0.41)، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تبني أنموذج التعلم الخبراتي الاستقصائي في تعليم وتعلم العلوم وتدريب المعلمين عليه وإجراء المزيد من البحوث حوله، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات ببحوث مستقبلية.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2463 النموذج الإشرافي الجديد وتحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها وفقاً لمعايير التقويم المدرسي بالمملكة العربية السعودية 2024-07-06T18:01:44+00:00 محمد طاهر محمد خواجي khawaji2002@gmail.com علي حسن داحش khawaji2002@gmail.com أحمد علي العبسي khawaji2002@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; استهدف البحث الكشف عن دور النموذج الإشرافي الجديد في تقييم دور المدرسة في (بناء خبرات التعلم، تنمية التحصيل التعليمي، تعزيز التطور الشخصي والصحي والاجتماعي، تقويم نواتج التعلم) وفقاً لمعايير التقويم المدرسي بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن تحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، وتعرف تأثير متغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في الإشراف التربوي) في استجابات عينة البحث حول دور وتحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تمثلت عينة البحث في (207) من المشرفين التربويين بإدارة تعليم صبيا تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث الذي بلغ إجمالاً (531) مشرف ومشرفة، وتمثلت أداة جمع البيانات في استبانة تكونت من (45) عبارة فرعية في خمسة محاور رئيسة، وتوصلت النتائج إلى أن دور النموذج الإشرافي الجديد في تقييم دور المدرسة في (بناء خبرات التعلم، تنمية التحصيل التعليمي، تعزيز التطور الشخصي والصحي والاجتماعي، تقويم نواتج التعلم) جاء كبيراً، كما أن تحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها جاء كبيراً، كما أوضحت النتائج عدم وجود تأثير لمتغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في الإشراف التربوي) في استجابات عينة البحث حول دور وتحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2456 التربية على المواطنة الإعلامية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية 2024-08-06T22:44:41+00:00 فاطمه العتيبي K0rfeh@hotmail.com فهد العميري K0rfeh@hotmail.com <p>&nbsp;</p> <p>تناولت الدراسة الحالية المواطنة الإعلامية كتوجه حديث للتربية على المواطنة في المملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة منهجاً مختلطاً يشمل الوثائقي والنوعي عبر أسلوب النظرية المتجذرة. شملت الدراسة الوثائق المرتبطة بالمواطنة الإعلامية من حيث ماهيتها، نشأتها، أهدافها، مجالاتها، أهميتها، أبعادها، وعلاقتها بالدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام. اشتملت عينة الدراسة على 12 خبيراً في مجالات المواطنة والإعلام والدراسات الاجتماعية التربوية، واستخدمت المقابلات شبه المقننة لرصد تصوراتهم، مع التأكد من الموضوعية والموثوقية.</p> <p>أظهرت نتائج الدراسة أن المواطنة الإعلامية لها أبعاد إعلامية وتربوية متعددة، وتظهر بوضوح في المشاركة المدنية والسياسية والانفتاح على النقد. تهدف إلى أن يكون المواطن مطلعاً على مختلف القضايا في المجالات الاجتماعية، الاقتصادية، التعليمية، السياسية، والقانونية من منظور التعددية الثقافية. وترتكز على ثلاثة أبعاد: السياسي والقانوني، الاجتماعي والثقافي، والاقتصادي.</p> <p>أكدت الدراسة أهمية توظيف التربية على المواطنة الإعلامية لإعداد مواطن صالح وواعٍ إعلامياً من خلال تصميم مقررات دراسية بواسطة خبراء تربويين وإعلاميين. تسهم هذه المقررات في دعم الاستقرار والتنمية والوعي الإعلامي لدى المواطنين عالمياً إذا تم إعطاؤها الاهتمام الكافي.</p> <p>تتضمن المقررات مفاهيم، مبادئ، نظريات، قوانين، قيم، مهارات إعلامية، أنماط تفكير، وذكاءات متعددة. كما كشفت الدراسة عن مداخل تعليمية ملائمة لتدريس التربية على المواطنة الإعلامية مثل التعلم البنائي، التشاركي، والهادف.</p> <p>وأظهرت النتائج أهمية الاطلاع على تجارب الدول الأخرى، مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، والتركيز على ذوي الخبرات في المجال التربوي والإعلامي عند التخطيط. أشارت أيضاً إلى اقتناع الخبراء بضرورة تضمين التربية على المواطنة الإعلامية في مراحل التعليم العام. كما تناولت الدراسة التحديات التي تواجه التربية على المواطنة الإعلامية مثل المناهج، المعلمين، الطلبة، التقنية، والثقافة المجتمعية، وقدمت توصيات ومقترحات مناسبة.</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2874 ممارسات معلمات رياض الأطفال في تعليم العلوم والرياضيات بمساعدة الحيوانات الأليفة 2024-10-27T19:25:13+00:00 آمنه حمدي amoooon1414h@gmail.com شذى الفايز salfayez@KSU.EDU.SA <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارَسات معلمات رياض الأطفال في تعليم العلوم والرياضيات بمساعدة الحيوانات الأليفة، ومعرفة ما إذا كان هناك فروقًا في ممارستهن تبعًا لمتغيرات: (سنوات الخبرة، نوع الروضة)، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدَّت الباحثة استبانة طُبِّقت على عيِّنة من معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان، بلغ عددهن (269) معلمةً، بواقع (226) معلمةً في الروضة الحكومية، (43) معلمةً في الروضة الأهلية، وتوصلت الدراسة إلى أن تعليم العلوم والرياضات بمساعدة الحيوانات الأليفة ككل يمارَس (دائمًا) من قِبَل معلمات رياض الأطفال، وبصفة خاصة جاء تعليم العلوم بمساعدة الحيوانات الأليفة يمارَس (دائمًا) من قِبَل المعلمات، فيما يمارَس (غالبًا) تعليم الرياضيات بمساعدة الحيوانات الأليفة، وكشفت نتائج الدراسة أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارَسات معلمات رياض الأطفال في تعليم العلوم والرياضيات بمساعدة الحيوانات الأليفة، تُعزَى لمتغير سنوات الخبرة، لصالح ذوات سنوات الخبرة الأقدم (سبع سنوات فأكثر)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارَسات معلمات رياض الأطفال في تعليم العلوم بمساعدة الحيوانات الأليفة، تُعزَى لمتغيِّر نوع الروضة، لصالح معلمات الروضة الحكومية، بينما لا توجد فروق في ممارَسات المعلمات في تعليم الرياضيات بمساعدة الحيوانات الأليفة، تُعزَى لمتغيِّر نوع الروضة، وعليه أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارة التعليم بمنطقة جازان والمملكة العربية السعودية بوضْع خطة منهجيَّة، تُسهم في تدريب معلمات رياض الأطفال المستجدَّات وذوات الخبرات القليلة، على ممارسة واستخدام الحيوانات الأليفة في تعليم وتعلُّم العلوم والرياضيات لأطفال الروضة.</p> <p>&nbsp;</p> 2025-04-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية