أثر العدالة التنظيميّة في الاتجاهات الوظيفيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية: الدور الوسيط للثقة التنظيميّة

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله مداري الحربي

الملخص

على الرغم من التقدم الملحوظ في مستوى جودة التعليم العالي في الجامعات السعودية الحكوميّة، إلا أنّ الدراسات الحديثة تؤكد أنّ هذه الجامعات تواجه تحديات ومعوقات إداريّة وإشكاليات تنظيميّة مختلفة تعيقها من تحقيق أهدافها التعليميّة، ولعل من أبرزها انخفاض العدالة التنظيميّة والاتجاهات التنظيميّة لدى أعضاء هيئة التدريس بها. لذلك، جاءت هذه الدراسة للتعرف على مستويات العدالة التنظيميّة والاتجاهات الوظيفيّة والثقة التنظيميّة في الجامعات السعودية واختبار أثر الثقة التنظيميّة كمتغير وسيط بين العدالة التنظيميّة والاتجاهات الوظيفيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بهذه الجامعات. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات وقد تكونت من 45 فقرة موزعةً على أربعة محاور رئيسة تقيس في مجملها العدالة التنظيميّة، والالتزام التنظيميّ، الرضا الوظيفيّ، والثقة التنظيميّة. كذلك، شمل مجتمع الدراسة أعضاء هيئة التدريس من 7 جامعات سعودية وفقاً لأسلوب العينة العشوائيّة. كما تم استخدام الاختبارات الإحصائية الملائمة لتحقيق أهداف الدراسة.


خلصت الدراسة إلى أنّه بالرغم من ارتفاع مستويات الالتزام التنظيميّ والثقة التنظيميّة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعوديّة، إلا أنّ تقييمهم لمستوى العدالة التنظيميّة كان متوسطاً، وللرضا الوظيفيّ كان أقرب للمرتفع. كذلك، أظهرت نتائج الدراسة إلى أنّ الثقة التنظيميّة تتوسط كليّاً العلاقة بين العدالة التنظيميّة والالتزام التنظيميّ، كما أنهّا تتوسط جزئيّاً العلاقة بين العدالة التنظيميّة والرضا الوظيفيّ. أيضاً، انتهت الدراسة إلى أنّ هنالك فروقٌ في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو العدالة التنظيميّة، والالتزام التنظيميّ، والرضا الوظيفيّ، والثقة التنظيميّة حسب الجنسية، والفئة العمرية، والرتبة الأكاديمية، والجامعة، إلا أنّه لا توجد أيّة فروقٌ في استجاباتهم نحو هذه المتغيرات حسب الجنس. وأخيراً، خلصت الدراسة إلى عددٍ من التوصيات العلميّة والعمليّة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مداري الحربي ع. . (2023). أثر العدالة التنظيميّة في الاتجاهات الوظيفيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية: الدور الوسيط للثقة التنظيميّة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 37(1), 91–132. https://doi.org/10.4197 / Econ.37-1.4
القسم
المقالات