The The Impact of Augmented Reality Shopping Applications on Consumers’ Purchase Intention in Saudi Arabia

محتوى المقالة الرئيسي

سعيد بادغيش

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام الواقع المعزز على نوايا الشراء لدى السعوديين في التسوق عبر الإنترنت. وعلى وجه التحديد، بحثت الدراسة في تأثير مشاركة المستهلك وخبرته باستخدام الواقع المعزز على نية الشراء بين المتسوقين عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. تم اعتماد منهجية البحث الكمي حيث تم تطوير استبيان مسحي يشتمل على قياسات لمتغيرات هذه الدراسة متمثلة في القيمة المدركة، نية الشراء، الخبرة المتعة والمعرفية، والتفاعل المدرك. شارك في الدراسة 397 متسوقًا عبر الإنترنت لديهم تجربة في استخدام تطبيقات الواقع المعزز في التسوق عبر الإنترنت. أشارت النتائج إلى أن القيمة المدركة للعملاء والتفاعل المتصور لهما علاقة إيجابية كبيرة بتجربة المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن القيمة المدركة للعملاء والتفاعل المتصور لهما علاقة مهمة مع نوايا الشراء. وُجد أيضًا أن تجارب المستخدم (UX)، سواء كانت تجربة المتعة أو التجربة المعرفية، لها علاقة مهمة بنوايا الشراء. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن هناك عاملين ديموغرافيين، هما العمر والجنس، يؤثران على نية الشراء بشكل كبير. تساعد نتائج هذه الدراسة في سد الفجوة في الأدبيات المتعلقة باستخدام تطبيقات الواقع المعزز في أنشطة التسوق عبر الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية من خلال استكشاف تأثير العوامل المختلفة المستمدة من استخدام تطبيقات الواقع المعزز على نوايا الشراء للمتسوقين عبر الإنترنت.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بادغيش س. (2024). The The Impact of Augmented Reality Shopping Applications on Consumers’ Purchase Intention in Saudi Arabia. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 38(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/FEAJ/article/view/1759
القسم
المقالات