دراسة تطبيقية لصورة المملكة العربية السعودية الذهنية وعلاقتها بحب وتوصيات وولاء السياح: إعادة اختبار وتحقيق أداة قياس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى اقتراح أداة قياس لصورة الوجهة الذهنية الأكثر ملاءمة للسياحة السعودية من خلال تطبيق أداة مقياس Tsiotsou et al. (2010) SDI ، والتي من شأنها تعزيز قدرات خبراء التسويق السياح على إدارة القطاع السياحي السعودي بشكل أفضل. كما تختبر هذه الدراسة العلاقات بين عناصر النموذج العلمي للبحث وهي DBI و BL و WoM و LOY من خلال استخدام مناهج تحليل البيانات الأكثر ملاءمة، وهما نوعان مركبان من التحليل الاستكشافي EFA والتأكيدي CFA بالإضافة إلى SEM لتقييم العلاقات النظرية المقترحة. كما إنه على حد اعتقاد المؤلف، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي تعيد اختبار أداة قياس Tsiotsou et al. (2010) SDI في بيئة عربية. كما أن هذه الورقة تقدم أداة مقياس تطبيقية ذو مخرجات إحصائية مناسبة مكونه من 14 عنصرا فرعيا. نتائج هذه الورقة هي حقائق متعلقة بصورة الوجهة السياحية الذهنية، وحب الوجهة السياحية، والتوصيات الشفهية لوجهة السياحية، وكذلك ولاء السياح. كما أكدت النتائج أن حب الوجهة السياحية يمكن أن يفسر المشاعر التراكمية التي يربطها السياح بوجهتهم المفضلة. وأخيرا، أكدن تحليلاتنا أن مشاعر السائحون الملهمة بحب الوجهة السياحية تحفز بقوة على التوصيات الشفهية الإيجابية، وكلاهما يعزز ولاء السياح. استنتاجات هذه الدراسة بنية على أراء N = 381 استمارة مناسبة إحصائياً تم جمعها إلكترونيا من سياح محليين (سعوديين ومقيمين) وعالميين بسبب محدودية النفقات والوقت. عليه تم تحليل البيانات باستخدام Partial Least Square. تم إحتبار الافتراضات العلمية المقترحة إحصائيا، ونتج عنها المساهمات علمية نوعية وعملية مع الإشارة كذلك للقيود التي واجهت الدراسة.