نحو فهم أشمل للعلاقة الإرتباطية بين التوجه الديني و الخبرة السوقية

محتوى المقالة الرئيسي

هشام قاسم فاضل

الملخص

تناقش هذه الدراسة التوجهات الدينية ومدى  ارتباطها بالخبرة السوقية. أفترض الباحث في هذه الدراسة بأن هناك  ارتباط إيجابي بين التوجه الديني (الجوهري والخارجي) للفرد وبين خبرته السوقية. تم استخدام مقياس I-E  المُعدل لقياس التوجهات الدينية  للباحثين (قورسوشو و مكفيرسون عام 1987). و تم إستخداد مقياس الباحثين (فييك و برايس، 1989) المكون وذلك لقياس مدى وجود الخبرة التسويقية لدى مجتمع الدراسة و المكون من ستة عناصر. تم بعد ذلك حساب معامل الارتباط اللحظي بيرسون لتقييم العلاقة بين التوجهات الدينية  و الخبرة السوقية . حيث كشفت النتائج عن علاقة إيجابية بين التوجه الديني الجوهري والخبرة السوقية. أظهرت النتائج أيضا  أن هناك علاقة معنوية بين التوجه الديني الخارجي بكلا مستوييه (الاجتماعي والشخصي) و الخبرة السوقية. ساهمت هذه الدراسة في تأسيس العلاقة بين المتغيرين (التوجهات الدينية) و (الخبرة السوقية) وفتح طريق  بحثي جديد للعديد من الدراسات التي يمكن معها قراءة هذين المتغيرين من عدة جوانب بحثية أخرى و إضافة متغيرات محتملة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه العلاقة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاضل H. . (2022). نحو فهم أشمل للعلاقة الإرتباطية بين التوجه الديني و الخبرة السوقية . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 36(1), 149–163. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/FEAJ/article/view/266
القسم
المقالات