الاستجابات الاستراتيجية لصاحب العمل تجاه توطين الوظائف في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

مشهور بن ناصر العمري

الملخص

يتعرض صاحب العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، إلى ضغوط مؤسساتية متزايدة؛ من أجل توطين الوظائف. وتتفاوت الاستجابات الاستراتيجية لصاحب العمل تجاه هذه الضغوط؛ لذا جاءت هذه الدراسة للتعرف على تلك الاستجابات، والعوامل التي تؤثر عليها، باستخدام تصنيف Oliver (1991) للاستجابات الاستراتيجية. وتم تطبيق الدراسة على القطاع الصناعي، باستخدام استبيان تم توزيعه على عينة مكونة من 470 منشأة صناعية.


وقد أظهرت النتائج، عدم دعم فرضية أن كِبَرَ حجم المنظمة، له تأثير إيجابي على زيادة توطين الوظائف؛ إلا أن النتائج عززت ما تنبأت به الدراسة، وهو أن ارتفاع نسبة الموظفين الأجانب في الوظائف القيادية؛ تنعكس سلبًا على مدى التزام صاحب العمل بالتوطين. كما أكدت النتائج أيضًا، أنه كلما زادت فعالية الرقابة الرسمية على صاحب العمل، للتأكد من مدى التزاهم بالتوطين؛ كلما كانوا أكثر تجاوبًا في سعودة الوظائف. وأنه كلما زادت مراقبة صاحب العمل لممارسات ومعايير التوطين، في نفس النشاط الصناعي الذي تعمل به؛ كلما زاد التزام صاحب العمل بالتوطين. كما توصلت الدراسة إلى أهمية توقعات صاحب العمل، للقدرات الفنية والعملية التي يملكها السعوديون، عندما يتخذ قراراته بشأن توطين الوظائف، وأن هذه القدرات تنعكس فعلًا على الإنتاجية. وأخيرًا فقد عززت نتائج الدراسة، فرضية أن درجة التزام صاحب العمل بتوطين الوظائف، ما هي إلا انعكاس لتوازن القوى، بين حجم الضغوط المؤسساتية الممارسة عليهم لتوطين الوظائف، وبين مقدار العوائد الفنية التي يتوقعونها من توظيف السعوديين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العمري م. ب. ن. . (2022). الاستجابات الاستراتيجية لصاحب العمل تجاه توطين الوظائف في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 36(2), 111–129. https://doi.org/10.4197 / Econ.36-2.5
القسم
المقالات