تطوير أبعاد إدارة الابتكار في الجامعات السعودية في ضوء مؤشر الابتكار العالمي GII

محتوى المقالة الرئيسي

حصة العمري

الملخص

هدف البحث إلى تطوير أبعاد إدارة الابتكار في الجامعات السعودية في ضوء مؤشر الابتكار العالمي Global Innovation Index، ومعرفة متطلبات تطوير إدارة الابتكار في ضوء مرتكزات مدخلات ومخرجات مؤشر الابتكار العالمي في الجامعات السعودية، واعتمد البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الأسلوب الوثائقي والاستبانة كأداة للبحث؛ حيث طبقت على عينة بلغت (370) من القيادات في الجامعات السعودية ممن يتولون مهام قيادية كالعمداء والوكلاء والرؤساء للأقسام والإدارات ووحدات الابتكار والمديرين في مجال إدارة الابتكار بالجامعات السعودية (جامعة الملك خالد، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة حائل)، وأظهرت النتائج عدداً من الأبعاد القابلة لبناء المؤشرات، وجاءت موافقة أفراد العينة حول مؤشرات أبعاد إدارة الابتكار بدرجة أهمية "مهمة "، ووجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث المتعلقة بدرجة أهمية إدارة الابتكار في أبعادها الأربعة، وكذلك الدرجة الكلية لها في الجامعات السعودية في ضوء مؤشر الابتكار العالمي وفقاً لمتغير الدرجة العلمية، ووجود فروق دالة احصائياً في الاستجابات الخاصة بالأبعاد الأول والثاني والرابع بين القياديين الذين ينتمون لفئة الأستاذ والقيادين الذين ينتمون لفئة الأستاذ المساعد لصالح فئة (الأستاذ)، ووجود فروق دالة احصائياً في الاستجابات الخاصة بالبعد الثاني والثالث والرابع والدرجة الكلية بين فئة القياديين الذين ينتمون لفئة الاستاذ المشارك والقيادين الذين ينتمون لفئة الاستاذ المساعد لصالح فئة (الأستاذ المشارك)، وقدم البحث عدد من التوصيات منها: تقديم مقترحات بحثية لخطط ورؤى استراتيجية لدعم جهود تطوير الابتكار وإدارته في الجامعات السعودية بما يتوافق مع المنظومة المتكاملة للبحث والابتكار في المملكة العربية السعودية وتحقيق مراتب متقدمة في مؤشرات الابتكار والتنافسية العالمية.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات