https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/issue/feed مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية 2024-04-18T23:01:57+00:00 Dr. Ahmed Ali Alzahrani fcm-cmsjournal@kau.edu.sa Open Journal Systems <p><strong><span style="text-decoration: underline;">مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية</span> </strong>هي مجلة دورية تصدر 4 أعداد سنوية تابعة لكلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز، تأسست هذه المجلة عام ٢٠٢١م لتكون مرجعاً حيوياً للدراسات الإعلامية ذات التأثير العالي والملموس من خلال اتباع منهجيات وأدوات بحثية حديثة، وإتاحة النشر في التخصصات البينية التي تقدم إسهاماً علمياً لأبحاث الاتصال والدراسات الإعلامية.</p> <p> </p> <p><strong>الرقم المعياري الدولي (ISSN): </strong>1658-8932</p> <p><strong>عدد الإصدارات: </strong>4 أعداد</p> <p><strong>اللغة:</strong> العربية والإنجليزية</p> <p> </p> https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/465 انتشار التنمر الإلكتروني ودوره في إذكاء العنف في البيئة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية 2023-05-16T07:30:38+00:00 محمد الفضيل malfadeel@kau.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تعرض طلبة البكالوريوس من المرحلة الجامعية للتنمر الإلكتروني وأشكاله الأكثر انتشارا، وأكثر وسائل المستخدمة للتنمر وذلك من وجهة نظر طلاب البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة. استخدمت الدراسة المنهج الكمي المسحي والارتباطي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات التي بنيت لهذه الدراسة مستعينا الباحث بالأدبيات البحثية في مجال التنمر الإلكتروني، وقد تم التأكد من صدق وثبات الاستبانة. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (269) من طلاب وطالبات الجامعة. وقد وجدت الدراسة أن ما نسبته ما بين 20% إلى 30% من الطلبة تعرضوا للتنمر الالكتروني، زيادة على التعرض لرسائل مسيئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع تكرار هذه الرسائل هما أكثر أشكال التنمر انتشارا. كشفت الدراسة كذلك عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية طردية بين التعرض للتنمر والتنمر على الآخرين، كما وأكدت على أن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداما للتنمر السناب شات ويليه تطبيق تويتر. وقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة في درجة التعرض للتنمر الالكتروني لصالح الطلاب الذكور، ومن تخصصهم علمي، ومن هم في المستوى الثالث الرابع دون غيرهم من المستويات. كما وتؤكد نتائج الدراسة على عدد من المخاوف المنطقية فيما يتعلق بتعرض الطلاب الجامعيين للتنمر الالكتروني وتوصي بالاهتمام بمجالات مستقبلية للبحث.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/566 اعتماد طلاب الثانوية العامة بمكة المكرمة على قنوات عين التعليمية أثناء جائحة كوفيد19- 2023-05-17T08:58:56+00:00 عبدالعزيز بن حسن الزهراني azooz.alammari1@gmail.com <p> تهدف هذه الدراسة الى التعرف على درجة اعتماد طلاب الثانوية السعودية على قنوات عين التعليمية أثناء جائحة كورونا (كوفيد19-)، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين اعتمادهم على هذه القنوات ودرجة الاستفادة منها، وأيضا التعرف على الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد<strong>، </strong>وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (355) مفردة من طلاب الثانوية العامة بنين بمدينة مكة المكرمة بمختلف مراحلهم التعليمية وخصائصهم الديموغرافية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النسبة الأكبر من المبحوثين يشاهدون قنوات عين التعليمية بنسب متفاوتة، كما أثبتت كذلك بأن البرامج التي يحرص المبحوثين على متابعتها تأتي في المرتبة الأولى البرامج الخاصة بالدروس التعليمية، ثم تليها البرامج التعليمية الوثائقية، وأخيرا البرامج التعليمية الترفيهية، وأما عن فاعلية طرق التدريس فإن أفراد عينة الدراسة موافقون على فاعلية طرق التدريس وإنتاج البرامج بقنوات عين التعليمية و تتمثل في وضوح الصوت مما يسهل للطلبة الاستماع واستيعاب الدروس، كما أن استخدام الصور والرسومات بشكل مناسب يحسن من جودة عرض المعلومات، بالإضافة إلى تكرار النقاط الهامة في الدروس لزيادة الفهم والاستيعاب. وأما عن أبرز الأهداف المتحققة نتيجة متابعة المبحوثين لقنوات عين التعليمية أثناء الجائحة هي أنه أصبح بإمكانهم التعلم ومشاهدة الشروحات الخاصة ببعض المواد، كما أنها جعلتهم في جو تعليمي مميز رغم عدم الحضور للمدارس. كما أظهرت النتائج أن أبرز الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن تعرض المبحوثين لقنوات عين التعليمية تمثلت في بُعد الآثار المعرفية، يليها الآثار الوجدانية وأخيراً الآثار السلوكية، كما أوصت الدراسة بِحث المعلمين القائمين بتقديم الدروس على أن تكون نبرة صوتهم أثناء الشرح متوازنة وتميل للبساطة حتى يسهل على الطالب تلقي المعلومات بشكل أفضل، وكذلك العمل على وضع المعالجات لتعزيز التفاعل بين المعلم والطالب في حل الواجبات.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/1486 الدراما في ضوء مفهوم القوة الناعمة: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية 2023-11-06T17:20:48+00:00 نايف الثقيل nalthaqeel@ksu.edu.sa <p>يحظى فن الدراما باهتمام واسع من قبل عدد من الدول الغربية ودول الشرق الآسيوي، وذلك باعتباره مصدر هام من مصادر القوة الناعمة. لكنه يغيب عن اهتمام الباحثين والدارسين والممارسين للعمل الدرامي في الوطن العربي. فهناك ندرة في الكتابة العربية عن فن الدراما ودراسته من منظور مفهوم القوة الناعمة ومحاولة السعي عن توظيفه. لذا فإن هذه الدراسة تأتي لتسليط الضوء على أهمية فن الدراما وإشكالية غيابه عن الاستخدام والتوظيف العربي كأحد أداوت القوة الناعمة. كما تهدف الدراسة للبحث في فن الدراما وعلاقته بالقوة الناعمة في المملكة العربية السعودية. اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة، كمنهج من مناهج البحوث الكيفية، واستخدم البحث أداة التحليل لما هو متاح من الدراسات والأبحاث العربية والأجنبية ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة وذلك لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها.</p> <p>خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها أن الدراما بأنواعها المسرحيات، الأفلام السينمائية، الدراما التلفزيونية أحد أهم مصادر القوة الناعمة للدول. وقد اهتمت كثير من الدول، من الجانب الغربي والشرقي، بتوظيف فن الدراما ودعمه ضمن مصادر قوتها الناعمة، ويأتي منها: الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية الصين الشعبية، جمهورية كوريا الجنوبية، جمهورية تركيا. كما بينت الدراسة غياب الاهتمام العربي بتوظيف الدراما ضمن منظومة القوة الناعمة للدول العربية. وعزت الدراسة غياب الاهتمام العربي بتوظيف الدراما كقوة ناعمة إلى العامل الديني والسياسي وكذلك السياق الذي تم من خلاله استقبال مفهوم القوة الناعمة عبر كتابات جوزيف ناي والتي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالحقل السياسي. أظهرت الدراسة أن المملكة العربية السعودية لم تشهد اهتماما بفن الدراما خلال العقود الماضية وذلك نظرا لموقف التيار الديني المتشدد نحو الفنون بشكل عام والدراما على وجه الخصوص. لذا فهي لم تؤخذ في الاعتبار ضمن منظومة القوة الناعمة السعودية. لكن تشكل رؤية المملكة 2030 انفراجا في علاقة المملكة العربية السعودية بالفنون ومن ضمنها فن الدراما بأنواعه، وهذا مما يسهم في تعزيز وإثراء القوة الناعمة السعودية.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/498 العلاقة بين مستوى الذكاء العاطفي وأساليب مواجهة ضغوط البيئة الأكاديمية دراسة ميدانية على عينة من طلاب وطالبات العلاقات العامة 2023-05-10T09:18:56+00:00 هديل اليحيى hadeel.a.y@gmail.com <p>تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية المسحية، وعمدت الباحثة من خلالها إلى الكشف عن مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب وطالبات العلاقات العامة الدارسين في المرحلة الجامعية “البكالوريوس" في الجامعات السعودية، كما استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة مستوى الذكاء بأساليب إدارتهم لضغوط البيئة الأكاديمية. في حين تمثلت عينة الدراسة باختيار عشوائية قوامها "166" طالباً وطالبة. وكشفت الدراسة عن جملة من النتائج؛ من أهمها: أن استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء العاطفي جاءت بدرجة موافقة عالية؛ حيث بلغ المتوسط العام للمقياس (3.77 من 5). وحل بُعد "التعاطف" في المرتبة الأولى، ثم بُعد "التواصل الاجتماعي" ثانياً، ثم بُعد "تنظيم الانفعالات" ثالثاً، فبُعد "إدارة الانفعالات" رابعاً، وأخيراً بُعد "المعرفة الانفعالية". في حين دلت النتائج أن استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس أساليب إدارة ضغوط البيئة الأكاديمية جاءت بدرجة موافقة عالية بشكل عام لكل أساليب المقياس، حيث بلغ المتوسط العام للمقياس (3.49 من 5)، غير أن استجاباتهم على مقياس الأساليب الإقدامية تفوق استجابتهم على مقياس الأساليب الإحجامية؛ إذ بلغ الأول (4.05) بينما بلغ الثاني (2.94). وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للذكاء العاطفي والأساليب الإقدامية لإدارة ضغوط البيئة الأكاديمية لدى عينة البحث، حيث بلغ معامل الارتباط (0.638). في حين أبانت النتائج عن وجود علاقة ارتباط عكسية (سالبة) ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للذكاء العاطفي والأساليب الإحجامية لإدارة ضغوط البيئة الأكاديمية لدى عينة البحث؛ حيث بلغ معامل الارتباط (-0.247). أخيراً كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من؛ مستوى الذكاء العاطفي وأساليب إدارة ضغوط البيئة الأكاديمية لدى طلاب العلاقات العامة وطالباتها تُعزى لمتغير النوع، والسنة الدراسية، والمعدل الدراسي.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/471 أنماط استخدام المشاهد السعودي لمنصة Netflix وإدراكهم لمدى تأثيراتها على المجتمع: دراسة كمية في ضوء نظرية الغرس الثقافي 2023-08-06T08:45:07+00:00 سراج دقنة siraj0595574701@hotmail.com يزيد المحرج Yaalmahraj@imamu.edu.sa <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على عادات وأنماط استخدام المشاهد السعودي لمنصة <strong>Netflix</strong> ومدى إدراكهم لتأثيراتها على المجتمع في ضوء نظرية الغرس الثقافي؛ واستكشاف انعكاسات المشاهدة النهمة لمحتوى <strong>Netflix</strong> على المنظومة القيمية للمشاهد السعودي. اتبعت الدراسة المنهج الكمي، حيث طُبقت الدراسة الميدانية الأسلوب المسحي لعينة عمدية بلغ إجمالي عدد المشاركين بها (247) فرد. توصلت نتائج الدراسة إلى انغماس المشاهد السعودي في متابعة محتوى منصة <strong>Netflix</strong> بطريقة نهمة. كما تبين أن هناك علاقة إيجابية بين كثافة مشاهدة منصة <strong>Netflix</strong> وإكساب المشاهد إدراكاً أكبر للقيم والأفكار الغربية المروجة ضمن أعمال<strong> Netflix</strong> الدرامية. وهذا ما يتفق مع الفرضية الرئيسية لنظرية الغرس الثقافي. كما تبين أن محتوى منصة Netflix المتاح بالوطن العربي يختلف عن محتوى <strong>Netflix</strong> المتاح بالدول الغربية وعليه تكمن خطورة مشاهدة أعمال <strong>Netflix</strong> الدرامية التي تستند على معيار توفر لغة المشاهد فقط. وخلصت الدراسة إلى أن 65% من أفراد العينة يعتمدون على منصة <strong>Netflix</strong> باعتبارها مصدرا ترفيهيا رئيسيا لهم. في حين تحتل منصة شاهد " Shahid " المركز الأول كأكثر منصة أخرى يتم الاشتراك بها مع منصة<strong> Netflix</strong> مما يدل على أن المشاهد السعودي لا يكتفي بمشاهدة الأعمال الدرامية المقدمة من <strong>Netflix</strong>، بل أنه يبحث عن أنواع أخرى من الأعمال الدرامية العربية والخليجية التي يتم إنتاجها محلياً وفق معاير وقيم الثقافة العربية. وتظهر النتائج أن 80.1% من أفراد العينة شاهدوا التنبيهات القانونية التحذيرية إلا أن ذلك لم يجعلهم يتجنبوا مشاهدة الفيلم أو المسلسل. وعلى الرغم من أن 45.5% منهم يرون أن المحتوى الدرامي لمنصة <strong>Netflix</strong> له تأثيرات اجتماعية وقيمية سلبية، إلا أن 63.4% منهم يوصون الآخرين بمشاهدة محتوى منصة<strong> Netflix</strong>.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/574 يوم التأسيس: نظرة فاحصة على العلامة القومية للمملكة العربية السعودية عبر X (تويتر) 2023-08-06T08:58:06+00:00 Sara Alatmi saal2935@colorado.edu <p>تحلل هذه الدراسة نصيًا عددًا من التغريدات من حساب يوم التأسيس على تويتر لفهم الدافع الأساسي من إطلاق هذا اليوم وكيف تواصلت الحكومة بشأنه مع المواطنين. تضمنت التغريدات نصوص وملصقات وكتيبات ومقاطع فيديو وصور تناقش الخلفية الثقافية والتاريخية للبلاد وكذلك تغطيات الاحتفالات والمناسبات التي أقامتها الحكومة للمواطنين في تاريخ 22 فبراير. وأظهرت النتائج قيام المملكة السعودية بالترويج لعلامة قومية جديدة تمجد التراث الثقافي والجذور الحضارية والتاريخية للدولة من خلال تذكير المواطنين بالقيادة السابقة، عهد الإمام محمد بن سعود، وإقامة الدولة عام 1727 م، والتي جلبت الوحدة والأمان والاستقرار بعد سنوات من التشرذم والضياع لتشجيع المزيد من الولاء والاعتزاز بالبلاد.</p> 2024-04-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية