أثر تطبيق العمل عن بعد على الأداء الوظيفي خلال جائحة كورونا "دراسة ميدانية على موظفي إدارة تعليم بيشة"

محتوى المقالة الرئيسي

حامد عبد الهادي فارس الغامدي
وائل شافي الشمري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير العمل عن بعد على الأداء الوظيفي لموظفي إدارة التعليم في مدينة بيشة، خلال جائحة كورونا (Covid-19)  واُستخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقة بين المتغير المستقل "العمل عن بعد" بأبعاده معرفة الموظفين بالعمل عن بعد، توافر المتطلبات التقنية والمعلوماتية، والمحفزات والمبادرات الحكومية، وأثره على المتغير التابع "الأداء الوظيفي" للموظفين.  وشمل مجتمع الدراسة جميع موظفي إدارة تعليم بيشة البالغ عددهم 125 موظفًا، وصُممت الاستبانة – المكونة من 22  فقرة عن متغيرات الدراسة- وفق مقياس "ليكرت" الخماسي، واُستخدم معامل ارتباط بيرسون للتحقق من الصدق الداخلي، واُستخدم معامل ألفا کرونباخ للتأكد من ثبات الاستبانة.


 وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند (≤0.05 (α للعمل عن بعد - في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (Covid-19) - على الأداء الوظيفي للموظفين، وكذلك وجود تأثير من معرفة العاملين على الأداء الوظيفي للموظفين، وظهور تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية عند (≤0.05 (α للعمل عن بعد لتوافر المتطلبات التقنية على الأداء الوظيفي للعاملين عن بعد، ووجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية عند (≤0.05 (α للعمل عن بعد للمبادرات الحكومية للعمل عن بعد على الأداء الوظيفي للعاملين.


وأوصت الدراسة بضرورة التطوير المستمر ومواكبة التقدم الإلكتروني للعمل عن بعد. والحرص على تنظيم تدفقات العمل إلكترونيًا. ضرورة تحول منظمة العمل نحو الإدارة الإلكترونية. ضرورة الإفادة من الكفاءات البشرية التي تميزت خلال تجربة العمل عن بعد. وتخصيص الدعم للمبدعين في إدارة العمل إلكترونيًا بالمنظمة. ضرورة توزيع المسؤوليات بحيث تزداد كفاءة الشبكات الإلكترونية. ضرورة التوسع في استخدام التواصل الإلكتروني. ضرورة تعميم تجربة العمل عن بعد في أكثر من مؤسسة تعليمة وإدارية و بناء قنوات تواصل إلكترونية. ضرورة التركيز على جاهزية الإدارات التعليمية من حيث الجاهزية الإدارية والجاهزية الإلكترونية واللوجستية لإدارة الأزمات. إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الهادي فارس الغامدي ح. ., & شافي الشمري و. . (2023). أثر تطبيق العمل عن بعد على الأداء الوظيفي خلال جائحة كورونا "دراسة ميدانية على موظفي إدارة تعليم بيشة". مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 37(1), 133–162. https://doi.org/10.4197 / Econ.37-1.5
القسم
المقالات