هندسة القيمة مدخل لتحسين كفاءة الانفاق في الجامعات السعودية Value engineering
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى كشف عن واقع تطبيق هندسة القيمة في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. والكشف عن مدى وجود فروق إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة في واقع تطبيق هندسة القيمة تعزى لاختلاف: النوع، المسمى الوظيفي، الجامعة، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة. واقتراح تصور لتفعيل هندسة القيمة لتحسين كفاءة الإنفاق في الجامعات السعودية. أتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من (225) قائدا أكاديميا في ثلاث جامعات سعودية، وهي: جامعة الحدود الشمالية، جامعة تبوك، جامعة حفر الباطن. أظهرت الدراسة أن درجة تطبيق هندسة القيمة في الجامعات السعودية كانت بدرجة متوسطة. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في واقع تطبيق هندسة القيمة في الجامعات السعودية تعزى لاختلاف: النوع الاجتماعي، الجامعة، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف الوظيفة لصالح وكلاء الجامعات، وفروق تعزى لاختلاف الرتبة العلمية لصالح الأساتذة، وفروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في العمل القيادي الأكاديمي لصالح ذوي الخبرة من 6 سنوات فأكثر.