مدى تأثير إدارة الجودة في أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام

محتوى المقالة الرئيسي

سعود عبدالله محمد القحطاني
أميرة محمد نور قطان

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير إدارة الجودة على أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام وذلك من خلال التعرف على (ثقافة العامليين -المصداقية – دعم الادارات العليا -احتياجات العملاء) وتأثير هذه العوامل في رفع مستوى إدارة الجودة ومدى تحسين ذلك على أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عينة من العاملين بمستشفى أحد رفيدة العام مكونة من 196 موظف وموظفة، تم استطلاعهم عبر استبانة استقصاء تم تصميمها لأغراض هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود مستويات مرتفعة من ثقافة العاملين لدى موظفي وموظفات مستشفى أحد رفيدة العام. ووجود مستويات مرتفعة جداً من دعم الإدارة العليا، بينما كانت مستويات فهم احتياجات العملاء بمستشفى أحد رفيدة العام مرتفعة بمستشفى أحد رفيدة العام حسب وجهة نظر العاملين بالمستشفى. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة احصائية بين كل من عناصر متغيرات الدراسة (ثقافة العاملين – المصداقية -دعم الإدارات العليا -فهم احتياجات العاملين) وأداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام. كما أظهرت النتائج أن متغيرات الدراسة مجتمعة تفسر ما نسبته 78.3% من مستويات أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام حسب نموذج الدراسة الحالي. مع وجود قناعة عالية لدى العاملين بأن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على مستويات أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام هو ثقافة العاملين، يليه فهم احتياجات العاملين، ثم دعم الإدارات العليا وأخيراً المصداقية. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات كان أهمها: ضرورة تحقيق التكامل بين مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من أجل توزيع عبء التكفل بالمرضى على المستشفيات الحكومية بما يضمن جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، ودعم البحوث الصحية التي ترتكز على تحسين بيئة العمل داخل المؤسسات الصحية بشكل عام والمستشفيات بشكل خاص نظراً لدورها الحيوي والهام، بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريب والتكوين الصحي والإداري في القطاع الحكومي خاصة ما يتعلق بالأطباء والطاقم الصحي، واشراكهم أكثر في العمليات الإدارية حتى يتحول الطبيب من شخص غير معني بجودة الخدمات الصحية التي يقدمها إلى إداري يقوم بممارسة رقابة حقيقية على تسيير الموارد الموجودة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القحطاني س. ع. ., & نور قطان أ. م. . (2022). مدى تأثير إدارة الجودة في أداء الخدمات الصحية بمستشفى أحد رفيدة العام. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 36(1), 63–82. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/FEAJ/article/view/261
القسم
المقالات
السيرة الشخصية للمؤلف

أميرة محمد نور قطان، قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات - كلية الاقتصاد والإدارة - جامعة الملك عبدالعزيز

Faculty of Economics and Management Health Services and Hospitals Administration king Abdulaziz University