الدراما في ضوء مفهوم القوة الناعمة: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

نايف الثقيل

الملخص

يحظى فن الدراما باهتمام واسع من قبل عدد من الدول الغربية ودول الشرق الآسيوي، وذلك باعتباره مصدر هام من مصادر القوة الناعمة. لكنه يغيب عن اهتمام الباحثين والدارسين والممارسين للعمل الدرامي في الوطن العربي. فهناك ندرة في الكتابة العربية عن فن الدراما ودراسته من منظور مفهوم القوة الناعمة ومحاولة السعي عن توظيفه. لذا فإن هذه الدراسة تأتي لتسليط الضوء على أهمية فن الدراما وإشكالية غيابه عن الاستخدام والتوظيف العربي كأحد أداوت القوة الناعمة. كما تهدف الدراسة للبحث في فن الدراما وعلاقته بالقوة الناعمة في المملكة العربية السعودية. اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة، كمنهج من مناهج البحوث الكيفية، واستخدم البحث أداة التحليل لما هو متاح من الدراسات والأبحاث العربية والأجنبية ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة وذلك لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها.


خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها أن الدراما بأنواعها المسرحيات، الأفلام السينمائية، الدراما التلفزيونية أحد أهم مصادر القوة الناعمة للدول. وقد اهتمت كثير من الدول، من الجانب الغربي والشرقي، بتوظيف فن الدراما ودعمه ضمن مصادر قوتها الناعمة، ويأتي منها: الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية الصين الشعبية، جمهورية كوريا الجنوبية، جمهورية تركيا. كما بينت الدراسة غياب الاهتمام العربي بتوظيف الدراما ضمن منظومة القوة الناعمة للدول العربية. وعزت الدراسة غياب الاهتمام العربي بتوظيف الدراما كقوة ناعمة إلى العامل الديني والسياسي وكذلك السياق الذي تم من خلاله استقبال مفهوم القوة الناعمة عبر كتابات جوزيف ناي والتي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالحقل السياسي. أظهرت الدراسة أن المملكة العربية السعودية لم تشهد اهتماما بفن الدراما خلال العقود الماضية وذلك نظرا لموقف التيار الديني المتشدد نحو الفنون بشكل عام والدراما على وجه الخصوص. لذا فهي لم تؤخذ في الاعتبار ضمن منظومة القوة الناعمة السعودية. لكن تشكل رؤية المملكة 2030 انفراجا في علاقة المملكة العربية السعودية بالفنون ومن ضمنها فن الدراما بأنواعه، وهذا مما يسهم في تعزيز وإثراء القوة الناعمة السعودية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الثقيل ن. (2024). الدراما في ضوء مفهوم القوة الناعمة: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية, 1(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/JCMS/article/view/1486
القسم
المقالات