واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والفنون بجامعة حائل: دراسة ميدانية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إبراز أهمية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وما له من فوائد للطالب والأستاذ معاً في تحسين الأداء الأكاديمي. وقد ركزت بالخصوص على تطبيقات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والفنون بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. وشملت الدراسة خمسة محاور رئيسة وهي: الوعي، الاتجاهات، الاستخدام، التحديات، المستقبل. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وعدداً من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي كالملاحظة والاستبانة، وقد تم إجراء الدراسة على عدد (50) من أعضاء هيئة التدريس كعينة تمثل المجتمع الكلي، ومن خلال تحليل الاستبانة خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: هناك اتجاه إيجابي كبير من قبل المبحوثين بأن الذكاء الاصطناعي يُسهم في تطوير المناهج الدراسية في التعليم، كما أتفق المبحوثون توافقاً كبيراً بأن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تُحسن من كفاءة العملية التعليمية ويمكن الاستفادة منها في مجال بحوث العلوم الإنسانية، وتعليم الطلاب مبادئ و أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.