اعتماد طلاب الإعلام على المؤثرين بمواقع التواصل الإجتماعي في شراء السلع والمنتجات " ليبيا والكويت أنموذجاً "
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر ظاهرة زاد انتشارها في السنوات الأخيرة ألا وهي التسويق الإلكتروني من خلال المؤثرين بمواقع التواصل الإجتماعي. وقد جاءت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما درجة اعتماد طلاب الإعلام على المؤثرين بمواقع التواصل الإجتماعي في شراء السلع والمنتجات؟ تعتبر هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تعتمد على منهج المسح، وقد اعتمد الباحثان على أداة الاستبيان الإلكترونية كأداة رئيسية للدراسة وتم طرحها على عينة بلغت (462) مفردة من طلاب الإعلام بدولتي الكويت وليبيا. اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، حيث توصلت الى مجموعة من النتائج أهمها: إن موقع الفيس بوك من أكثر المواقع التي تساعد طلاب الإعلام بدولتي الكويت وليبيا في شراء السلع والمنتجات، وقد جاء المؤثرين الكويتيين في المرتبة الأولى من حيث الأكثر متابعة من قبل طلاب الإعلام بدولتي الكويت وليبيا، وأظهرت الدراسة أن طلبة البلدين يثقون الى حد ما في المؤثرين عبر تلك المواقع وبنسبة بلغت (73.2%)، وأن هناك فروق في التأثيرات الخاصة باعتماد طلاب الإعلام على المؤثرين بمواقع التواصل الإجتماعي في شراء السلع والمنتجات تعزى لمتغير الدولة. وبينت الدراسة أن من أهم العوامل التي تجذب انتباه أفراد العينة حول شخصية المؤثر هي القدرة على طرح فكرة المنتج وذلك بنسبة (53.6%)، وتوصي الدراسة بضرورة مراقبة المحتوى الرقمي عبر وسائل الاتصال الإجتماعي من خلال اصدار قوانين وتشريعات تحمي المستخدمين من مخاطر التسوق الإلكتروني.