التفاعل بين إدارات العلاقات الإعلامية والمؤسسات الإعلامية في الفعاليات الرسمية السعودية: دراسة تقييمية مقارنة

محتوى المقالة الرئيسي

بندر الجعيد
بندر المشيقح

الملخص

تتناول هذه الدراسة طبيعة التفاعل بين إدارة العلاقات الإعلامية في المؤسسات والمنظمات الحكومية والفرق الإعلامية، حيث تركزت هذه الدراسة بتقييم ومقارنة لأدائهم خلال الفعاليات الرسمية في المملكة العربية السعودية من خلال عمل المؤسسات والمنظمات الحكومية على تنفيذ السياسات العامة للدولة لتحقيق أهداف استراتيجية محددة من خلال وضع الإدارة العليا سياساتها وتحدد أهدافها بهدف تحسين التواصل مع الجمهور من خلال إدارات العلاقات الإعلامية خاصة بعد التطور الذي حدث في وسائل الإعلام، ومواكبة التقدم التكنولوجي، ورفع مستوى ثقافة الشفافية والثقة، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج المختلط، وأجريت مقابلات مع ثلاثين خبيراً ساهموا في تصميم الاستبانة. وتم اختيار أكثر من ٢٢٢ عينة قصدية، شملت ١٢٢ فرداً من ممارسي العلاقات العامة و١٠٠ فرد من فرق المؤسسات الإعلامية. كما طُبِّق أسلوب الأوتوانثوغرافي، وأشارت النتائج إلى أن نسبة (٥٧,٧٪) من ممارسي العلاقات العامة لديهم تتواصل دائم مع وسائل الإعلام، تلاه نسبة (٢٣,١٪) أوضحوا أن مؤسساتهم لا تتواصل بشكل دوري، تلاه نسبة (١١,٥٪) من عينة الدراسة تتواصل بشكل متقطع أي أحياناً مع وسائل الإعلام، وأخيراً جاءت نسبة (٧,٧٪) يندر تواصلهم مع وسائل الإعلام، كما أوضحت النتائج بأن نسبة (٦٩,٤٪) من ممارسي العلاقات العامة أعربوا عن عدم وجود دليل إجراءات مكتوب للتعامل مع وسائل الإعلام خلال الفعاليات الرسمية، في مقابل نسبة (٣٠,٦٪) أكدوا وجود دليل إجراءات مكتوب خلال الفعاليات الرسمية بالمملكة العربية السعودية يساهم في تنويع وتوظيف الوسائل الاتصالية والتكنولوجية لتنسيق العمل مع وسائل الإعلام لتغطية ومشاركة محتوى الفعالية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجعيد ب., & المشيقيح ب. (2025). التفاعل بين إدارات العلاقات الإعلامية والمؤسسات الإعلامية في الفعاليات الرسمية السعودية: دراسة تقييمية مقارنة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية, 2(2). https://doi.org/10.4197/Comm.2-2.1
القسم
المقالات