تقارب القيم بين التمويل الإسلامي والاستثمار المسؤول اجتماعيًا: ما هي حدود إصدار صكوك مسؤولة اجتماعيًا؟

محتوى المقالة الرئيسي

رفيسا مات رادزي
ميناكو سكَّايْ

الملخص

أصبحت الاستثمارات الأخلاقية ، مثل الاستثمار المسؤول اجتماعيًا (SRI) ، والاستثمارات القائمة على الدِّين، مثل التمويل الإسلامي ، شائعة في خطاب التنمية الاقتصادية. نظرًا لأن السندات المسؤولة اجتماعيًا تهيمن على أسواق الاستثمارات المسؤولة اجتماعيًا، فقد يتساءل المرء عن سبب عدم مساهمة الصكوك المسؤولة اجتماعياً (السندات الإسلامية) في بعض الأسباب أو القطاعات الاجتماعية أو المتعلقة بالاستدامة لتحقيق أهداف الشريعة الإسلامية. تناول هذه الدراسة بشكل أساسي الجوانب التي تعتبر مسؤولة أخلاقياً أو اجتماعياً كما هي مدرجة في الاستثمارات المسؤولة اجتماعيًا والتمويل الإسلامي. عند القيام بذلك ، ستقارن هذه الدراسة بين قيم أو مبادئ السندات المسؤولة اجتماعيًا وإطار عمل الصكوك المسؤولة اجتماعياً  أو الصكوك لتمكين الفاعلين في التمويل الإسلامي من الاستفادة بشكل جيد من فرصة هذا القطاع. تتناول هذه الدراسة كذلك ما يحد من مشاركة المشاركين في السوق المالية الإسلامية في الاستثمار المسؤول اجتماعياً. بالاعتماد على إطار عمل الصكوك المسؤولة اجتماعياً  لعام 2014 وتشريعات الاستثمارات المسؤولة اجتماعيًا الأخرى ، تكشف هذه الدراسة أن كلاهما لهما صفات وخصائص وأهداف متشابهة. ومع ذلك ، فإن الصكوك المسؤولة اجتماعياً  تواجه تحديًا بسبب شهية المستثمرين لتحقيق عائد مربح ، ونقص الوعي بالاستثمار الاجتماعي، ونقص البيانات والمنهجية المرتبطة بالنهج الثلاثي الأساسي أو نهج (3Ps  = الأشخاص والكوكب والأرباح). أدت هذه المشكلات -إلى حد ما- إلى تقييد الجهات الفاعلة في السوق المالية الإسلامية عن الاستثمار في برامج المسؤولية الاجتماعية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رادزي R. M. ., & سكَّايْ M. (2022). تقارب القيم بين التمويل الإسلامي والاستثمار المسؤول اجتماعيًا: ما هي حدود إصدار صكوك مسؤولة اجتماعيًا؟. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد الإسلامي, 35(2), 76–95. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/JKAUIE/article/view/325
القسم
المقالات
السير الشخصية للمؤلفين

رفيسا مات رادزي، كبير المحاضرين، كلية التربية عن بعد جامعة سينس، ماليزيا

Rafisah Mat Radzi is a senior lecturer at the School of Distance Education, Universiti Sains Malaysia. Previously, she was a lecturer in the Faculty of Business Management of the Universiti Teknologi Mara (UiTM), Perlis, Malaysia. She obtained her first degree from Universiti Kebangsaan Malaysia and holds a Ph.D degree from University of South Australia. Her current research projects are related to the credit rating process and methodology of corporate bonds, sukuk (Islamic bonds) and mortgage-backed securities. So far, her projects were funded by international sponsors, i.e Sumitomo foundation and Chartered Institute of Management Accounts (CIMA) and national grants in particular Fundamental Research Grant by Ministry of Education, Malaysia and a short term grant from Universiti Sains Malaysia. Email: rafisah@usm.my.  

ميناكو سكَّايْ، أستاذ مشارك، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة نيو ساوث ويلز، كامبرا، أستراليا

Associate Professor Minako Sakai is an anthropologist of development studies and Deputy Head of School (Research) of Humanities and Social Sciences, the University of New South Wales (UNSW) Canberra. Her research interests include Islam and socio-economic development, gender equality, and disaster recovery.  Her latest co-authored book is Women Entrepreneurs and Business Empowerment in Muslim Countries (Palgrave MacMillan, 2022).  She has also published in in various academic journals such Indonesia and the Malay World, Intersections, Women's Studies International Forum, TRaNs, and Asian Ethnicity. Associate Professor Sakai hosted Dr Rafisah Mat Radzi at UNSW Canberra for research collaborations in 2019. Email: m.sakai@unsw.edu.au.