استكشاف استراتيجيات لإدارة المعرفة الضمنية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله سهل الصبان
فهد عبدالله الزهراني

الملخص

تُعد القدرات المعرفية للبشر، مثل الآراء والأفكار والغرائز والتصورات والفهم والمهارات المعتمدة على وجهات النظر الفردية، أمثلة على ما يُسمى بالمعرفة الضمنية (Tacit Knowledge). تم إجراء هذه الدراسة بهدف البحث في التقنيات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لإدارة المعرفة الضمنية. كما ركزت هذه الدراسة على الإجابة على سؤال رئيسي واحد: كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من المعرفة الضمنية عن طريق استخدام الحلول التكنولوجية؟ تبنى الباحثان في هذه الدراسة الكمية تصميماً وصفياً لاستكشاف آراء العاملين في صناعة الطاقة لفهم القضية قيد البحث بشكل أفضل، كما استخدم الاستبيان لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من مدراء ومهندسين وفنيين في قطاع الطاقة بالمملكة العربية السعودية، وأشاد معظم المستجيبين بالتقنيات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كخيار ممتاز ساعد في تحسين قدرتهم على اتخاذ القرارات. كما أشار العديد من المشاركين في الدراسة إلى دور تلك التقنيات في تحسين إنتاجيتهم. ويرى أغلبهم أنها تعزز العمل الجماعي وتحسن منتجاتهم وخدماتهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سهل الصبان ع. ., & عبدالله الزهراني ف. . (2023). استكشاف استراتيجيات لإدارة المعرفة الضمنية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الاقتصاد والإدارة, 37(1), 163–181. https://doi.org/10.4197/Econ.37-1.6
القسم
المقالات