تأثير الإعلام الرقمي على طلبة التخصصات الإنسانية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
سعت هذه الدراسة للتعرف على تأثير الإعلام الرقمي على طلبة التخصصات الإنسانية، حيث تندرج ضمن الدراسات الوصفية، فقد اعتمدت على المنهج المسحي، من خلال استخدام المسح بالعينة على عدد من طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن 58.0% من الطلبة يفضلون استخدام محركات البحث، وذلك بسبب سهولة الوصول إلى المعلومات وتنوعها، كما أظهرت الدراسة اهتمام الطلبة بالمعلومات الموثوقة، من خلال بحثهم في قواعد البيانات العلمية والبرامج المتخصصة، وكشفت ايضاً أن عدد قليل من الطلبة بنسبة 7.4% ممن يستخدم الشبكات الاجتماعية كمصادر لالتماس المعلومات الأكاديمية، فالغالبية يفضلون المصادر الأكثر موثوقية، وقد أظهرت الدراسة أن غالبية الطلبة بنسبة مجتمعة 96.3% يعتقدون أن الإعلام الرقمي ساهم في تسهيل البحث العلمي وتحسين جودة الأبحاث، وبينت نتائج الدراسة أن 55.6% من الطلبة يواجهون بعض التحديات في استخدام الإعلام الرقمي، مثل صعوبة التمييز بين المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة، كما أظهرت قلة المهارات التقنية لدى الطلبة بنسبة 25.9%.