دور تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية في تعزيز تبادل المعرفة لدى طلبة وموظفي جامعة الملك عبد العزيز

محتوى المقالة الرئيسي

صفا المحمادي

الملخص

تهدف هذه الدراسة التحقق من دور تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية في تعزيز تبادل المعرفة لدى طلبة وموظفي جامعة الملك عبد العزيز. ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة مُكونة من (60) فقرة موزعة على قسمين، غطى كل قسم 3 محاور هي؛ (أسباب الاستخدام، دورها في تعزيز تبادل المعرفة، المعوقات)، وزعت على 200 طالباً وطالبة من جامعة الملك عبد العزيز، و200 منسوب من منسوبيها، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أشارت النتائج إلى درجة موافقة عالية من أفراد الدراسة على دور تكنولوجيا المعلومات على تعزيز تبادل المعرفة لدى طلبة ومنسوبي الجامعة. في حين كان دور الشبكات الاجتماعية على تعزيز تبادل المعرفة بدرجة متوسطة. وأشارت النتائج إلى وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية في تحقيق تبادل المعرفة عبر تعزيزه من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية لدى طلبة ومنسوبي الجامعة تبعاً لطبيعة الانتساب للجامعة (طالب - موظف) ولصالح موظفي الجامعة. كما أشارت إلى وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. أوصت الدراسة بضـــرورة الاهتمام بالبنية التحتية التكنولوجية وإنشاء مواقع تواصـــل أكاديمية مدعومة بأحدث أدوات وأنظمة تكنولوجيا التعليم بهدف نشـــر ومشـــاركة المعرفة العلمية وجعلها متاحة للجميع. وحث الأكاديميين والطلبة على اسـتثمار الشبكات الاجتماعية لتعزيز التبادل المعرفي محلياً وعالمياً، مع وضع لائحة تنظيمية لتنظيم آلية استخدام هذه الشبكات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المحمادي ص. (2024). دور تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية في تعزيز تبادل المعرفة لدى طلبة وموظفي جامعة الملك عبد العزيز. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية, 1(2). https://doi.org/10.4197/Comm.1-2.3
القسم
المقالات