تفاعل مستخدمي منصة "إكس" في نقد الأعمال الدرامية السعودية: دراسة تحليلية لمسلسل جايبة العيد

محتوى المقالة الرئيسي

غيداء الجويسر
خديجة الصامطي

الملخص

شهدت صناعة الدراما التلفزيونية في المملكة العربية السعودية تحولات نوعية عميقة استجابةً لرؤية المملكة ٢٠٣٠ التي أولت اهتماماً خاصاً بالفنون الأدائية وعززت من حضور صناعة الدراما ومكانتها. ويأتي مسلسل جابية العيد الذي يُعرَض على منصة نتفليكس منذ ٢٠٢٣م، كنموذج للصناعة السعودية في مجال المسلسلات الدرامية. تتناول هذه الدراسة تحليل تفاعل جمهور مسلسل جايبة العيد عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، اتبعت فيها الباحثتان المنهج الكيفي باستخدام التحليل المواضيعي وتحليل المشاعر، وذلك على عينة قصدية قوامها ٩٠ منشورًا على منصة إكس، اشتملت جميعها على وسم #جايبة_العيد، وعبارة "مسلسل جايبة العيد". وخلصت النتائج إلى تركّز تفاعل الجمهور حول موضوعات رئيسية، وهي: تقييم العمل الفني من ناحية الحبكة والإخراج والأداء التمثيلي، والقضايا الاجتماعية والثقافية ومن أبرزها الزواج المختلط وقضايا الطلاق والحضانة والعنف الأسري.  أما بالنسبة لتحليل المشاعر كانت ٦٤.٤٪ من التغريدات إيجابية، و٢٨.٨٪ سلبية، بينما ٦.٦٪ فقط محايدة. وحظيت التغريدات الإيجابية بأعلى نسبة تفاعل - قرابة ٨٥.٣٪ - مقارنة بـالتغريدات السلبية والمحايدة. وتوصي الدراسة بتناول الأبحاث المستقبلية تفاعل الجمهور مع الأعمال الدرامية السعودية عبر منصات رقمية مختلفة مثل تيكتوك ويوتيوب وغيرها. وتعد هذه الورقة إضافة نوعية لفهم تفاعل الجمهور عبر منصّات الإعلام الرقمي ودوره في نقد الأعمال الدرامية المحلية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجويسر غ., & الصامطي خ. (2025). تفاعل مستخدمي منصة "إكس" في نقد الأعمال الدرامية السعودية: دراسة تحليلية لمسلسل جايبة العيد. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاتصال والدراسات الإعلامية, 2(2). https://doi.org/10.4197/Comm.2-2.5
القسم
المقالات