العوامل المؤثرة على قبول المستهلكين السعوديين للمنتجات الذكية وعلاقتها بالنية الشرائية: دراسة في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدفت الدراسة قياس مستوى وعي المستهلكين السعوديين بمفهوم المنتجات الذكية وأنواعها، ورصد اتجاهاتهم نحوها، وتحليل العوامل التي تؤثر على قبولهم لها والعلاقة بين قبولها ونية الشراء، وذلك في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT2). اعتمدت هذه الدراسة الوصفية على المنهج المسحي، حيث تم جمع البيانات من (400) مستهلك سعودي من مناطق مُختلفة في المملكة (الشمالية، الجنوبية، الشرقية، الغربية، والوسطى) باستخدام استبيان إلكتروني بأسلوب العينة متعددة المراحل. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن المستهلكين لديهم نظرة إيجابية تجاه المنتجات الذكية، وأنهم يبحثون عن منتجات توفر لهم الفائدة والراحة، والأداء العالي، ومعايير السلامة ،والأمن. كما أظهرت الدراسة كذلك النظرة الإيجابية نحو المنتجات الذكية وأهميتها وفوائد استخدامها، مع وجود بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان والتكلفة. وقد وُجد أيضا بأن المحيط الاجتماعي (الأصدقاء والعائلة) هو المصدر الأكثر ثقة للمعلومات حول المنتجات الذكية. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين نية الشراء وسلوك الاستخدام الفعلي للمنتجات الذكية، وأن الأداء المُتوقع للمنتج يؤدي دورًا مهمًا في تعزيز نية الشراء، مع وجود بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن. كما أظهرت الدراسة أن الابتكار الشخصي والتأثير الاجتماعي ودافع المتعة جميعها تُؤثر بشكل إيجابي على نية الشراء وسلوك الاستخدام. كما أكدت الدراسة على أهمية التعود على استخدام المنتجات الذكية في تعزيز نية الاستخدام والاستخدام الفعلي. وتُقدم هذه النتائج رؤى قيّمة للمُسوقين وصناع القرار في فهم سلوك المستهلك السعودي تجاه المنتجات الذكية وتطوير استراتيجيات فعّالة لتسويق هذه المنتجات.