تحديات في تطبيق الاعتماد الأكاديمي بالتعليم العالي في المملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله نضال عداس

الملخص

 يشهد التعليم العالي السعودي تغيرات سريعة لمواكبة رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وتشير أهداف برنامج التحول الوطني، التي تهدف إلى تحقيق الرؤية، إلى التأكيد والاعتراف بأهمية التعليم، والاهتمام الواضح بجودة مخرجاته. وفي هذا الشأن، توصي وزارة التعليم الجامعات بالسعي للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من الهيئــــة الوطنيــــة للتقـويــم والاعـــتــمـــاد الأكــاديــمــــي. هذه الهيئة هي هيئة مستقلة ترفع تقاريرها مباشرةً إلى المجلس الأعلى للجامعات. وكشفت المطالبات الأخيرة بالاعتماد البرامجي بالجامعات السعودية عن تدني الشعور بالحماس لدى أعضاء هيئة التدريس تجاه عملية الاعتماد. وبدأ تطبيق هذه العملية على البرنامج الدراسي لبكالوريوس عمارة البيئة في 2017م. ومن خلال استخدام هذا البرنامج كحالة دراسية، تستعرض هذه الورقة البحثية مراحل عملية الاعتماد ومتطلباتها، كما تبرز التحديات التي تظهر أثناء العملية، والتي تشمل غياب الفهم والوعي ومقاومة التغيير، وتضمنت المنهجية العملية الفعلية الخاصة بمراحل الاعتماد لبرنامج البكالوريوس في عمارة البيئة، إلى جانب ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس،...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نضال عداس A. . (2021). تحديات في تطبيق الاعتماد الأكاديمي بالتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. Journal of Environmental Design Sciences, 12. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/JEDS/article/view/68
القسم
المقالات