دور المهمة الثالثة للجامعات في التنمية المستدامة: قراءة في تجربة اثنتين من الجامعات الأميركية

محتوى المقالة الرئيسي

حميد عبدالجبار العلواني
سهل وهيب

الملخص

 للجامعات دور كبير وأساسيّ في التنمية المستدامة، ولا يمكن لهذا الدور أن يُؤدَّى إلا من خلال مساهمتها الفاعلة في تكوين وتطوير الاقتصاد والمجتمع المعرفيّ، وذلك في محورين أساسيين هما: محور الإبداع والابتكار والريادة، ومحور نقل وتوطين المعارف والتقنيات، أو ما اصطلح على تسميته بالمهمة الثالثة للجامعات. تهدف هذه الورقة بصورة أساسية إلى تحديد معالم دور المهمة الثالثة في تعزيز التنمية المستدامة، وكيف لهذه الجامعات أن تطور مهامها الرئيسة في التعليم والتدريب، والبحث والتطوير، ونقل وتوطين المعارف والتقنيات، ودعم الابتكار والريادة بما يسهم في بناء رأس المال الفكريّ. ولأجل تحقيق هدف الورقة الأساسيّ تمَّ تحديد المتطلبات التالية: 1) تقديم مفهوم المهمة الثالثة وتحديد الرؤى فيما يعنيه وينطوي عليه أداء هذه المهمة، 2) تحليل المهامّ الأساسية للجامعات في عصر الاقتصاد المعرفيّ والتكامل في أداء هذه المهامّ، 3) تحرير مفهوم الريادة الجامعية، 4) تحليل وتقييم دور نموذجين من الجامعات الأميركية في تطوير الاقتصاد والمجتمع المعرفيّ ودعم جهود التنمية المستدامة. تشير نتائج البحث إلى أن جامعة ستانفورد نموذجًا متميزًا في...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالجبار العلواني ح. ., & وهيب س. (2021). دور المهمة الثالثة للجامعات في التنمية المستدامة: قراءة في تجربة اثنتين من الجامعات الأميركية. Journal of Environmental Design Sciences, 12, 63–86. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/JEDS/article/view/69
القسم
المقالات