فاعلية التفكير المرن وعلاقته بتعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلبة ذوي الموهبة في المراحل الجامعية: دراسة مختلطة

محتوى المقالة الرئيسي

Norah Aldossary

الملخص

الملخص


تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة وتوضيح مدى فاعلية التفكير المرن وعلاقته بتعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلبة ذوي الموهبة في المراحل الجامعية. انتهجت الدراسة المنهجية المختلطة بالتصميم التتابعي التفسيري، من خلال تطبيق مقياس التفكير المرن كأداة لجمع البيانات الكمية على عينة بلغ عددها (300) من الطلبة ذوي الموهبة في المراحل الجامعية، والمقابلة شبه المنظمة كأداة لجمع البيانات النوعية على عينة قصدية تم اختيارها بعد تحليل البيانات الكمية وقد بلغ عددها (10) مقابلات. تمت معالجة البيانات الكمية عن طريق الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS. 24)، لقياس التكرارات والمتوسطات الحسابية ومعاملات الارتباط بيرسون (Pearson Correlation). بينما تم تحليل البيانات النوعية من المقابلات من خلال التحليل الموضوعي (Thematic Analysis) الذي أسفر عن أربع موضوعات رئيسية: انعكاسات إيجابية لتعلم اللغة الإنجليزية على ذوي الموهبة في المرحلة الجامعية - والتي شملت عدة نواحي-، مبررات تعلم اللغة الإنجليزية لذوي الموهبة في المرحلة الجامعية، انعكاسات إدراك ووعي الطلبة بمفهوم التفكير المرن والعلاقة الإيجابية بين اللغة الإنجليزية والتفكير المرن، وأخيراً الصعوبات المحتملة لعدم إجادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية. وقد أثبتت نتائج التحليل الكمي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفكير المرن ككل ومستوى تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلبة ذوي الموهبة وعلى مستوى أبعاد التفكير المرن ما عدا بُعد الانفتاح على الأفكار الذي تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة. بينما جاءت نتائج التحليل النوعي مؤكدة ومفسرة للنتائج الكمية، حيث أنها تؤكد على تأثير تعلم اللغة الإنجليزية على فاعلية التكفير المرن وتأثيرها في درجة المرونة والتكيف في أساليب التفكير وأنماط التعلم وجوانب عديدة من شخصية المتعلمين من ذوي الموهبة في مراحل متقدمة من حياتهم.


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Aldossary, N. (2025). فاعلية التفكير المرن وعلاقته بتعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلبة ذوي الموهبة في المراحل الجامعية: دراسة مختلطة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(5). https://doi.org/10.4197/Art.32-5.2
القسم
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية