دور دور التنمر الالكتروني وعلاقته بمشكلة التعرض للابتزاز العاطفي لدى المراهقين في المرحلة المتأخرة، دراسة تطبيقية على عينة من طالبات جامعة الملك خالد بمدينة ابها التنمر الالكتروني والابتزاز العاطفي

محتوى المقالة الرئيسي

منى القرني

الملخص

المستخلص:


هدف البحث الحالي الى معرفة دور التنمر الالكتروني وعلاقته بمشكلة التعرض للابتزاز العاطفي لدى المراهقين في مرحلة المراهقة المتأخرة، وذلك بهدف الوصول الى معرفة أمكانية وجود علاقة بين التعرض للابتزاز العاطفي لدى ضحايا التنمر الالكتروني، وإمكانية التنبؤ بوجود أحدهما بمعلومية درجات الاخر. طبقت الدراسة على عينة مكونة من (330) طالبة من جميع التخصصات والتي تمثل 5% من مجتمع البحث طالبات جامعة الملك خالد بمنطقة عسير في مدينة ابها، واستخدمت الباحثة منهجا وصفيا، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية وتراوحت اعمارهن بين (18-21) عاما، واستعانت الباحثة بكلا من مقياسي التنمر الالكتروني اعداد رمضان عاشور سالم، ومقياس الابتزاز العاطفي اعداد محمود شاكر عبد الله كأداة رئيسة لجمع المعلومات. وتوصلت الدراسة ان اغلبية عينة الدراسة من الطالبات لديهم مستوى منخفض في التنمر الكتروني، وايضا لديهم مستوى منخفض في الابتزاز العاطفي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الابتزاز العاطفي والتنمر الالكتروني لدى طالبات جامعة الملك خالد في مرحلة المراهقة المتأخرة عند مستوى دلالة 0.01، حيث تراوحت قيم معامل الارتباط بين (0.678، 0.797). وأيضا إمكانية التنبؤ بالابتزاز العاطفي عند معرفة درجة التنمر الالكتروني. واستناد الى الإطار النظري والنظريات المفسرة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة، قدمت فيها الباحثة مجموعة من المقترحات للحد من انتشار هذه الظاهرتان، والدعوة للسعي الى تكامل وتكاتف جهود المؤسسات الحكومية والاجتماعية ودور كل من الاسرة والمربين والاعلام.


الكلمات المفتاحية: التنمر الالكتروني، الابتزاز العاطفي، المراهقة، طالبات، بحث وصفي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القرني م. (2024). دور دور التنمر الالكتروني وعلاقته بمشكلة التعرض للابتزاز العاطفي لدى المراهقين في المرحلة المتأخرة، دراسة تطبيقية على عينة من طالبات جامعة الملك خالد بمدينة ابها: التنمر الالكتروني والابتزاز العاطفي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2196
القسم
علم النفس