الاستخدامات الاتصالية للإنفوجرافيك على المواقع الإلكترونية للهيئات الإعلامية: تحـــليل مضـمون الرسوم المعـلوماتية على مواقع هيئة الإذاعة والتـلفزيون الســـعودية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعريف بالاستخدامات الاتصالية للإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية للهيئات الإعلامية، واستكشاف أساليبه وأنماطه وتحليل محتواه وشكله، ومدى توظيفه في إقناع المستخدمين، من خلال تحليل مضمون الرسوم المعلوماتية على الموقع الرسمي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية على الإنترنت وحسابها على منصة (X). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت المسح التحليلي المعتمِد على أسلوب تحليل المضمون لعدد (218) إنفوجرافيك تمَّ نشرها على مواقع الهيئة في فترة الدراسة؛ تم اختيارها بأسلوب الحصر الشامل. أثبتت النتائج اهتمام الهيئة بتوظيف الإنفوجرافيك وتنوُّع استخداماته في الموضوعات الإخبارية والاجتماعية وغيرها، بالتركيز على موضوع واحد في كل تصميم، وتصدُّرت الموضوعات المحلية الاهتمام والمعالجة، وكانت أبرز وظائف تصميم الإنفوجرافيك هي الإخبار والإعلام، الشرح والتفسير، ترويج الأفكار والعلامات التجارية، زيادة الفهم والتذكُّر وتقديم الشخصيات المؤثرة للمجتمع، وكشفت الدراسة أنَّ استخدام الاستمالات العاطفيَّة غَلَبَ على الاستمالات العقليَّة في مضامين الإنفوجرافيك، وأنَّ النمط السائد لاتجاه عرض الإنفوجرافيك هو النمط الطولي بعدَّة مقاسات، مع تنوُّع الكائنات التيبوغرافية والعناصر البصرية المستخدمة في التصاميم، واستُخدِم لإبرازها نمط الألوان المتدرِّجة والمُصْمَتة والشفَّافة لقيادة النظر وفصل خلفيات التصميم؛ مع توظيف التنوُّع اللوني في التصميم، وأثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية (متوسِّطة) بين طبيعة الموضوعات التي يتناولها الإنفوجرافيك؛ والاستمالات العاطفية المضمَّنة في التصميم، كما أكَّدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية (طردية قوية جداً) بين الأنماط اللونية المستخدمة في التصميم؛ والوظائف التي يحققها الإنفوجرافيك. وانتهت الدراسة بجملة من التوصيات.