العجائبية في قصص الأطفال الشعبية لعبد الكريم الجهيمان مقاربة سيميائية

المؤلفون

  • نورة سعد الشهراني a:1:{s:5:"ar_IQ";s:20:"جامعة بيشة ";}

الكلمات المفتاحية:

العجائبي، المتخيل، سيميائية، الأدب الشعبي، السّرد.

الملخص

يسلط هذا البحث الضوء على أحد شواهد أدب الطفل السعودي (قصص الأطفال الشعبيّة لعبد الكريم الجهيمان) ويضيء بعضًا من عجائبيتها التي صنعت دهشتها الفنيّة، وأعلت من درجة أدبيّتها، بتوظيف معطيات المنهج السيميائي؛ لمقاربة أبرز العلامات العجائبية في بنيتها السّرديّة، بدءًا بالغلاف، وانتهاءً بالمستوى العميق للبُنى اللغوية للقصص. وسعى البحث لتحقيق عددٍ من الأهداف، أبرزها: تحليل أبرز العلامات العجائبية اللغويّة والبصريّة التي وظّفها القاص في صناعة الدهشة الأدبيّة. والوقوف على أبرز عناصر البناء السردي العجائبي لقصصه -الشخصية، والمكان، والزمان- والكشف عن مدى قدرته على التفاعل الأدبي بين المتخيل والواقعي. وتحليل مستوى العجائبي فيها، ومدى قدرته على صناعة قصص عجائبية شعبية بلغة فصحى، ذات هويّة سعوديّة تناسب وعي الطفل، وتثير مخيلته.

وقد توصّل البحث إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن العجائبية في هذه القصص غاية وهدف، أعلنه القاص في عتبة قصصه، وقد كان توظيف الخطاب البصري العجائبي مساعدًا للخطاب اللغوي في صناعة العجائبية. وأن العجائبية في هذه القصص جاءت متنوعة المصادر، وملائمة لمخيلة الطفل، وذات خصوصيّة تجلّت في تجسيد الهويّة السعودية الشعبيّة.

 

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

الشهراني ن. س. (2024). العجائبية في قصص الأطفال الشعبية لعبد الكريم الجهيمان مقاربة سيميائية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2474

إصدار

القسم

اللغويات