وجهات نظر مدرّسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول مهارات محو الأمية الرقمية للقرن الحادي والعشرين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ازدادت أهمية المهارات الرقمية بشكل كبير بعد جائحة فيروس كورونا المستجد. لم يعد محو الأمية الرقمية جزءًا إضافيًا من التعلم والتعليم. فقد أصبح جزءًا أساسيًا من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلمون. تستقصي هذه الورقة البحثية وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول أهمية مهارات محو الأمية الرقمية للقرن الحادي والعشرين، ونوع المهارات الرقمية التي يجب أن يتمتعوا بها، ودورهم في تحسين محو الأمية الرقمية لدى طلابهم وأثر الجنس والعمر وسنوات الخبرة على وجهات نظرهم عن محو الأمية الرقمية. تكونت عينة الدراسة من 55 مدرسًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من جامعات سعودية مختلفة. تم استخدام استبيان لجمع البيانات. وكشفت النتائج أن معظم المشاركين لديهم اتجاهات إيجابية تجاه مهارات محو الأمية الرقمية وأهميتها في مهنة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كما كشفت النتائج أيضًا أنه على الرغم من أن معظم معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية شعروا بضرورة امتلاك مهارات محو الأمية الحاسوبية والمعلوماتية، إلا أن بعضهم تردد في التصريح بضرورة أن يكونوا أكفاء وناقدين وملمين بجميع أشكال الوسائط الرقمية الإعلامية والمعلوماتية. كما كشفت نتائج الدراسة أنه في حين أن العمر والجنس ليس لهما تأثير كبير على تصورات المشاركين حول أهمية محو الأمية الرقمية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والمهارات الرقمية التي ينبغي أن يتمتعوا بها، إلا أن سنوات الخبرة في التدريس لها تأثير كبير على وجهات نظرهم حول أهمية محو الأمية الرقمية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والمهارات الرقمية التي ينبغي أن يتمتعوا بها. يوصى الباحث بضرورة تنوير معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بأهمية جميع المهارات الرقمية، بما في ذلك محو الأمية المعلوماتية ومحو الأمية الإعلامية، وتشجيعهم على استخدام جميع أنواع المعلومات والوسائط الرقمية مع طلابهم، وتدريبهم وبالتالي تحسين مهارات طلابهم الرقمية.