تأسيس برنامج أكاديمي للطلبة الدوليين في الدراسات الأدبية المقارنة: الجدوى الثقافية والتحديات والحلول

محتوى المقالة الرئيسي

Prof. Mustafa Mayaba

الملخص

. تحولت دراسات الأدب المقارن في كثير من الجامعات العالمية، شرقًا وغربًا، من الهامش إلى المركز، وتنوع اهتمام تلك الجامعات بهذا الحقل المرتبط بالدراسات اللغوية والأدبية بين تضمين مقرراته في مناهجها، أو تخصيص برامج أكاديمية متخصصة في الدراسات الأدبية المقارنة، أو تأسيس أقسام متخصصة في الأدب المقارن. وتتبع الدراسة منهجًا وصفيًا لتقدم مقترحًا لتأسيس برنامج أكاديمي في الدراسات العليا بجامعة سعودية يُعنى بتدريس الأدب المقارن ويستهدف الطلبة الدوليين من الناطقين بغير العربية؛ ليدرسوا الأدب العربي السعودي وتاريخه وموضوعاته ونماذج منه، ويقارنوها بآدابهم القومية بطريقة منهجية تقوم على الأسس العلمية للمنهج المقارن. وتوضح الدراسة مدى انسجام رؤية البرنامج المقترح ورسالته الثقافية والحضارية مع التوجهات الثقافية لبرنامج جودة الحياة في المملكة 2030، كما تصف طبيعة مفهوم الأدب المقارن الذي يستند إليه البرنامج في مقرراته ومدى ملاءمته لرؤية البرنامج ورسالته الثقافية، وتصف الدراسة المخرجات والنتائج المتوقعة من إعداد طلبة دارسين للثقافة والأدب السعوديين؛ ليكونوا وسطاء بين الثقافة والأدب العربي السعوديين وثقافاتهم وآدابهم الوطنية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mayaba, P. M. (2024). تأسيس برنامج أكاديمي للطلبة الدوليين في الدراسات الأدبية المقارنة: الجدوى الثقافية والتحديات والحلول. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2806
القسم
البحوث