التعلم المعكوس في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: مراجعة منهجية للتنفيذ والنتائج

محتوى المقالة الرئيسي

احمد السلامي

الملخص

المستخلص. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأدبيات الموجودة حول نموذج التعلم المعكوس (FLP) في سياق اكتساب اللغة الأجنبية (FLA) واستكشاف آراء معلمي اللغة الإنجليزية والمتعلمين حول نموذج الفصول الدراسية المعكوسة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدراسة مراجعة شاملة لتطبيق التعلم المعكوس وتأثيره على تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). تمت مراجعة ما مجموعه 43 مقالة لهذا البحث. تم إجراء تحليل منهجي لتقييم تأثير FLP على ممارسات التدريس في اكتساب اللغة. وتم تحديد الدراسات ذات الصلة المنشورة بين عامي 2014 و2024 من خلال قواعد بيانات متعددة على الإنترنت. تشير النتائج إلى أن FLP يمكنه تمكين الطلاب من القيام بدور أكثر نشاطًا في تعلمهم من خلال السماح لهم بمزيد من الاستقلالية في بناء معارفهم. علاوة على ذلك، أثرت أنشطة التعلم النشط للنموذج بشكل إيجابي على مستويات مشاركة الطلاب في الفصل الدراسي. يمكن أن تعزى هذه الزيادة في المشاركة إلى الطبيعة التفاعلية لأنشطة الفصل الدراسي، حيث يتلقى الطلاب تعليقات فورية من معلميهم. تشير النتائج إلى أن غالبية معلمي اللغة الإنجليزية والمتعلمين في الدراسات التي تمت مراجعتها اتفقوا على أن نهج الفصول الدراسية المعكوسة مفيد لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية. تسلط الدراسة الضوء أيضًا على التحديات المرتبطة بـ FLP، وتقدم رؤى لمساعدة كل من المعلمين والطلاب على تحسين استخدامه في اكتساب اللغة. في حين أن البحث يركز بشكل أساسي على اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، فمن المحتمل أن تكون النتائج قابلة للتطبيق على اللغات الأخرى أيضًا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السلامي ا. (2025). التعلم المعكوس في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: مراجعة منهجية للتنفيذ والنتائج. Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanities, 33(5). https://doi.org/10.4197/Art.33-5.20
القسم
البحوث