اتجاهات الشباب الجامعي نحو الانحرافات السلوكية في البيئة الجامعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو الانحرافات السلوكية بالبيئة الجامعية، وذلك من خلال دراسة أسباب توجه الطلاب نحو الانحرافات السلوكية وأنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية بالإضافة إلى التعرف على دور الجامعة الوقائي للحد من انحرافات الطلاب السلوكية بالبيئة الجامعية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من العينة البالغ حجمها (220) طالباً من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وللتوصل إلى النتائج فقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وجاءت أهم النتائج كما يلي: هناك اتجاهات سلوكية بدرجة متوسطة تؤدي إلى انحراف سلوك الطلاب بالبيئة الجامعية، ولأفراد العينة توجهات إيجابية بالابتعاد عن تلك الاتجاهات السلوكية، حيث أن غالبية العينة لا يقومون بسلوكيات خاطئة داخل الجامعة، كما أن أنظمة ولوائح الجامعة من أهم الوسائل للتقليل من ممارسة السلوكيات الخاطئة داخل الجامعة. لدى العينة الوعي الكافي الذي يمنعهم من القيام بسلوك خاطئ داخل الجامعية بدرجة مرتفعة. التدخين، عدم التزام الطلاب بالمظهر العام، الوقوف الخاطئ بالمركبة، وسوء الاستخدام للمرافق العامة والفصول الدراسية هي أكثر أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية. لإدارة الجامعة دور وقائي للحد من انحرافات الطلاب السلوكية بالبيئة الجامعية حيث أن رجال الأمن يطبقون بالجامعة العقوبات على الطلاب المخالفين للأنظمة الأمن والسلامة. وأظهرت النتائج أن في الفئة العمرية (36 سنة فأكثر) لديهم توجهات إيجابية نحو مقاومة أسباب توجه الطلاب نحو الانحرافات السلوكية بالبيئة الجامعية أعلى من الطلاب في الفئة العمرية (20 سنة فأقل). وأن أفراد العينة الذين دخل أسرهم الشهري (20 ألف فأكثر) يقومون بممارسة أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية أكثر من الذين دخل أسرهم الشهري (أقل من 5 ألف). أفراد العينة الذين يقيمون بأحياء (شرق جدة) لهم توجهات بممارسة أنواع الانحرافات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الطلاب بالبيئة الجامعية أكثر من الطلاب الذين يسكنون أحياء (شمال جدة) و(غرب جدة). وأوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج ارشادية لطلاب الجامعة لتوعيتهم بخطورة الممارسات السلوكية الخاطئة داخل البيئة الجامعية وضرورة إعادة صياغة لائحة العقوبات الخاصة بالطلاب، بما يتناسب مع ما يستجد من سلوكيات خاطئة تمارس من قبل الطلاب داخل البيئة الجامعة.