رؤية المجلة

نافذة تربوية رائدة في نشر البحوث العلمية التربوية والنفسية المحكمة

رسالة المجلة

توفير أفضل الخدمات والرعاية الداعمة للباحثين في المجالات التربوية والنفسية بتهيئة البيئة الحاضنة لنشر بحوثهم العلمية بما يتوافق مع المعايير الوطنية والدولية لجودة النشر العلمي

أهداف المجلة

  • تفعيل المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث التربوية والنفسية المحكمة من المتخصصين المتميزين.
  • فتح آفاق جديدة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر انتاجهم العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية الذي تتوافر فيه معايير الأصالة والجدارة البحثية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • توفير بيئة تربوية ونفسية حاضنة من خلال مجموعة من الأساتذة التربويين لتقديم الاستشارات الفنية اللازمة وفقاً لقواعد النشر العلمي.
  • إيجاد رافد مرجعي تربوي ونفسي لكافة الباحثين المتخصصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية المختلفة.
  • تعزيز الميزة التنافسية لنشر البحوث التربوية والنفسية الحديثة والأصيلة بما يخدم المجتمع.
  • استقطاب الباحثين المتميزين علميا لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي من خلال نشر بحوثهم.
  • إقامة الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات والهيئات العلمية التربوية والنفسية المحلية والإقليمية والدولية وتوثيقها لخدمة الإنسانية ودعم الفكر التربوي والنفسي.
  • إتاحة الفرصة أمام المختصين في المملكة العربية السعودية لمناقشة مستجدات وتطورات قضايا التعليم والتربوي والنفسي.
  • تطوير سياسات وبرامج ومناهج التعليم والبحث العلمي في مختلف المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • تمكين أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التربية والتعليم من تقديم الآراء والمقترحات ونتائج الدراسات في الجوانب التربوية والنفسية النظرية والميدانية والتجريبية والمقارنة والتاريخية والفلسفية ونحوها
  • تطوير وتفعيل البحث العلمي في الميادين النظرية والتطبيقية للتربية والتعليم.
  • معالجة مشكلات التعليم المختلفة من خلال تقديم النماذج والحلول المناسبة والاستفادة من التجارب العالمية.
  • توفير رصيد فكري من الدراسات والبحوث الاستشرافية حول التعليم وتطبيقاته.

القيم الأساسية التي ترتكز عليها المجلة

  • الحفاظ على الهوية الإسلامية والتربوية للمجتمع السعودي
  • الريادة والتميز
  • التعلم المستمر والمعرفة
  • المسؤولية والمحاسبية
  • الشفافية والنزاهة في التحكيم