الحيوية الذاتية وعلاقتها بمتطلبات التطوير المهني لدى الموجهين الطلابيين وفق معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب

محتوى المقالة الرئيسي

Muflih Ghaliti
رحمه الغامدي

الملخص

 


تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الحيوية الذاتية ومتطلبات التطوير المهني لدى الموجهين الطلابيين، والعلاقة بينهما، والفروق فيهما تبعاً لمتغيرات النوع والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة. وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (147) موجهًا وموجهة بمدينة نجران. وقد استخدمت قائمة متطلبات التطوير المهني (إعداد الباحثَيْن) ومقياس الحيوية الذاتية (محمد وكطوف، 2020). وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن مستوى الحيوية الذاتية لدى الموجهين جاء مرتفعًا جدًا، بمتوسط (4.34) وبوزن نسبي (86.8%)، كما تبيَّن أن أبعاد الحيوية الذاتية جاءت بالترتيب التالي: الحيوية الذهنية، ثم الحيوية السلوكية، ثم الحيوية الانفعالية، ثم الحيوية البدنية. وأن جميع متطلبات التطوير المهني حصلت على مستوى مرتفع، بمتوسط يتراوح بين (2.51) و(2.86) وبوزن نسبي يتراوح بين (84%) و(95%)  .كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الحيوية الذاتية ومتطلبات التطوير المهني، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا فيهما تعزى للمتغيرات النوع والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة. وقد خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات، من أهمها تشجيع الموجهين على المشاركة في برامج التطوير المهني، وتوفير بيئة عمل داعمة وتعاونية لهم.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ghaliti, M., & الغامدي ر. (2024). الحيوية الذاتية وعلاقتها بمتطلبات التطوير المهني لدى الموجهين الطلابيين وفق معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1763
القسم
بحوث في علم النفس