توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية: رؤية مقترحة

محتوى المقالة الرئيسي

مها الشمري

الملخص

هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لتوظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية من خلال: الكشف عن واقع توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وتحديد متطلبات توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا من وجهة نظرهم بتلك الجامعات، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الباحثة استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات السعودية (جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة المجمعة)؛ وأسفرت النتائج إلى أن الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا موظفة بدرجة) متوسطة)، وأن عينة البحث توافق بدرجة (متوسطة) على كل من التحديات البشرية، والمنهجية، والإجرائية التي تواجه توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا، وعلى المتطلبات البشرية والمنهجية والإجرائية لهذا التوظيف وخرج البحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: عقد الجامعات لاتفاقات تعاونية وشراكات بين مؤسسات المجتمع المختلفة القطاع الخاص والقطاع الحكومي من خلال قيام الجامعات السعودية بإمداد قطاعات الأعمال بقاعدة بيانات لتعريفهم بالتخصصات التربوية البينية ومتطلبات التوظيف في تلك التخصصات لمواءمة احتياجات سوق العمل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشمري م. (2024). توظيف الدراسات التربوية البينية في برنامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية: رؤية مقترحة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1769
القسم
بحوث في أصول التربية