سيكولوجية متعلمي اللغة الإنجليزية: دراسة حول مستوى العزيمة في تعلم اللغة الثانية لطلبة مقررات اللغة الإنجليزية في أحدى الجامعات السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

تركي السلمي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة العزيمة لدى عينة من طلبة مقررات اللغة الإنجليزية في الكلية التطبيقية بأحد الجامعات السعودية ، وذلك في ضوء بعض المتغيرات تمثلت في الجنس، والمستوى اللغوي ، والعمر. وقد تألفت عينة الدراسة من 253 طالب وطالبة بواقع  131 طالبة و 122 طالب. إستخدمت الدراسة مقياس العزيمة في تعلم اللغة الثانية المطور من قبل (Teimouri et al., 2020) ، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع درجة العزيمة لدى الطلبة بمتوسط حسابي (3.78)، كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناء على متغيري الجنس والفئة العمرية، ولكن توصلت النتائج إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بناء على متغير المستوى اللغوي وبالأخص بين المستوى المبتدىء والمتوسط. قدمت الدراسة عدة توصيات منها، توفير برامج خاصة أو دورات تدريبية إضافية للطلبة وبالأخص في المستوى المبتدئ لتعزيز مستوى عزيمتهم في تعلم اللغة الإنجليزية،وتنظيم حلقات نقاش وورش عمل حول أهمية العزيمة في تعلم اللغة الثانية لأعضاء هيئة التدريس وكيفية تعزيزها لدى الطلبة.    

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السلمي ت. (2024). سيكولوجية متعلمي اللغة الإنجليزية: دراسة حول مستوى العزيمة في تعلم اللغة الثانية لطلبة مقررات اللغة الإنجليزية في أحدى الجامعات السعودية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1774
القسم
بحوث في علم النفس