تعزيز ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 دراسة تطبيقية على العاملين في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة2021-2023
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تعزيز ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030: دراسة حالة العاملين في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة 2021-2023. ولتحقيق هذا الهدف تستخدم الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والاستقرائي، اعتمادًا على عدة مصادر من البيانات وتحليلها. تعرض البحث بالدراسة للمفاهيم الأساسية للادخار وأهميته، وتناول نماذج لمجتمعات عالمية مهتمة بالادخار. وناقش البحث العوامل المؤثرة في تدني نسبة الادخار في المجتمع السعودي، كما تناول وضعية الادخار في رؤية 2030، علاوة على رصد البرامج التعليمية الموجهة لتعزيز ثقافة الادخار في بعض الجامعات السعودية والعالمية . وفي الجانب التطبيقي تم تصميم استبانة وزعت على العاملين في الكلية؛ روعي في تصميمها ملاءمتها لمتطلبات مقياس ليكرت الخماسي؛ أعلاه (5) راضٍ تمامًا، وأدناه (1) غير راضٍ. حيث تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور، يمثل المحور الأول البيانات الشخصية لأفراد العينة، والمحور الثاني ثقافة الادخار والوعي المالي، والمحور الثالث بيانات معوقات الادخار. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم الدخل الشهري ونسبة الادخار، وكذلك تأثر الادخار بالتضخم ومستوى الدخل، كما بينت الدراسة أن مستوى ثقافة الادخار لدى العاملين في الكلية كان متوسطًا، وأن هناك نقصًا في المعرفة المالية وفهم أدوات الادخار المختلفة لدى هؤلاء العاملين. أظهرت النتائج أيضًا أن هناك تحديات تتعلق بالعوامل النفسية والاجتماعية التي تؤثر على سلوك الادخار في المجتمع السعودي. وبناءً على النتائج؛ توصي الدراسة بتطوير برامج تثقيفية وتدريبية تستهدف العاملين بالكلية في موضوع الدراسة، وأن تكون هناك برامج لتعزيز ثقافة الادخار في المجتمع السعودي بصفة عامة؛ بدءً بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية .