The Effectiveness of Using an Enrichment Software Based on Self-Learning in Teaching English Language to Enhance Critical Thinking Skills for Gifted Female Students in Middle School
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى دراسة فاعلية استخدام برمجية اثرائية قائمة على التعلم الذاتي بمادة اللغة الإنجليزية في تعزيز مهارات التفكير الناقد للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة. وتم تطبيق منهجية البحث شبه التجريبي حيث اشتملت عينة البحث على عدد (25) طالبة من فئة الطالبات الموهوبات بمدينة ينبع الصناعية. وتم استخدام أداة الاختبار (قبلي/بعدي) لقياس فاعلية البرمجية الإثرائية على مهارات التفكير الناقد وتشمل: (التنبؤ بالافتراضات – التفسير – الاستنباط) لدى الطالبات الموهوبات حيث تم تصميم برمجية تعليمية إثرائية باللغة الإنجليزية لقياس مهارات التفكير الناقد بعنوان (Drive Slowly). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات الموهوبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لصالح التطبيق البعدي تعزى إلى فاعلية استخدام برمجية إثرائية قائمة على التعلم الذاتي بمادة اللغة الإنجليزية على مهارات التفكير الناقد. وأوصى البحث بتفعيل البرمجيات التعليمية الاثرائية في مادة اللغة الإنجليزية خاصة وفي جميع المواد عامة لتعزيز مهارات التفكير في المراحل الدراسية المختلفة.