فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني قائم على النمذجة الرمزية في تخفيض الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة المتعرضين للتنمر

محتوى المقالة الرئيسي

مريم العنزي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني قائم على النمذجة الرمزية في تخفيض الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة المتعرضين للتنمر، وتكونت عينة الدراسة من (17) طالبات متعرضة للتنمر في المرحلة المتوسطة في محافظة القريات بالمملكة العربية السعودية، وتم توزيعهن على مجموعتين، تجريبية بواقع (9) طالبات تعرضن للبرنامج الإرشادي الإلكتروني القائم على النمذجة، ومجموعة ضابطة (8) طالبات لم تتعرض لأي تدخل إرشادي، وقد تضمنت أدوات الدراسة مقياسا للضغوط النفسية من تطوير الباحثة وتم التحقق من خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، وبرنامج إرشادي إلكتروني بواقع (16) جلسة، وتم تطبيق المقياس كمقياس قبلي وبعدي وتتبعي والبرنامج الإرشادي كمادة معالجة تجريبية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج بقاء أثر البرنامج إلى ما بعد انتهاءيه وخلال فترة المتابعة بعد شهر، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج بتوصيات منها استخدام البرنامج الإرشادي الإلكتروني القائم على النمذجة الرمزية في تخفيض الضغوط النفسية لدى الطالبات المتعرضات للتنمر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العنزي م. (2024). فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني قائم على النمذجة الرمزية في تخفيض الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة المتعرضين للتنمر. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1810
القسم
بحوث في علم النفس