مدى التوافق بين اختبار تورنس للإبداع ومقياس هيرمان لأنماط التفكير لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية قي محافظة اربد الأردنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تقدم هذه الدراسة مدى التوافق بين اختبار تورنس للإبداع ومقياس هيرمان لأنماط التفكير، والتي تم تطبيقها على عينة مؤلفة من(60) طالب وطالبة في المرحلة الثانوية من أبناء محافظة اربد الأردنية ، حيث تم تطبيق مقياس هيرمان لأنماط التفكير على أفراد العينة، وجاءت النتائج بأن 16 منهم كان نمط تفكيره عقلاني، و24 منهم كان نمط تفكيره تنفيذي، و9 منهم كان نمط تفكيره ابداعي، و11 منهم كان نمط تفكيره عاطفي، وبعد فترة 30 يوما تم تطبيق اختبار تورنس على أفراد العينة، وجاء في نتائج التطبيق أنه قد غلب نمط التفكير على إجابات افراد العينة بشكل واضح حيث تميزت إجابات الأفراد اصحاب نمط التفكبر التنفيذي بدقة التفاصيل، وأصحاب نمط التفكير الانفعالي بالإجابات العاطفية والمشاعرية، وأصحاب النمط التحليلي (العقلاني) غلب على اجاباتهم التحليل ووضع الحلول المنطقية، وأصحاب النمط التفكبر الإبداعي غلب على اجاباتهم الإجابات الفريدة غير المألوفة، مما يوضح ان هناك توافق بين اختبار تورانس وقياس هيرمان لأنماط التفكير، كما أظهرت النتائج ان افرد العينة أصحاب نمط التفكير الإبداعي كانت علاماتهم الأعلى وفوق المتوسط من بقية أفرد العينة الاخرين، والذي بدوره أوصى الباحث الى ضرورة تطبيق مقياس هيرمان لأنماط لتفكير، وبعد ذلك يتم تطبيق اختبار تورنس للإبداع، ويتم من خلال ذلك قياس القدرة الإبداعية في اختبار تورانس بناءا على نمط تفكير الفرد، وأن يتم قياس أنماط التفكير الأخرى التي أشار لها هيرمان في مقياسه من خلال إجابات الفرد، وتدوين تلك العبارات قيما يخص نمط التفكير المرتبطة به، وتسجيل درجة أداء الفرد على الاختبار في ضوء نمط تفكيره.