أثر استخدام برمجية مبنية على أساسيات الأنظمة الخبيرة لتدريب طالبات الطب البشري على مهارات التفكير السريري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برمجية تعليمية مصممة بناء على أساسيات الأنظمة الخبيرة في تحسين مهارات التفكير السريري لطالبات السنة الثالثة في كلية الطب البشري. حيث يعد التدريب السريري من المتطلبات الأساسية في التعليم الطبي الدولي ويعاني كثير من الطلاب من صعوبة إيجاد حلول للمشكلات الطبية في فترة التدريب السريري نتيجة لعدم خوض التدريب السريري في مرحلة الدراسة. وتم تصميم البرمجية بالاستعانة بالخبراء في مجال الطب البشري. وتم استخدم المنهج المختلط Mixed methods للإجابة على أسئلة البحث، حيث جمعت الدراسة بياناتها من خلال إجراء الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة واحدة من (٢٠) طالبة، بالإضافة الى إجابة (١٧) طالبة عن أسئلة المقابلات؛ وذلك لتحديد تصورات طالبات السنة الثالثة من كلية الطب البشري حول استخدام البرمجية التعليمية القائمة على أساسيات الأنظمة الخبيرة. واستنتجت الدراسة أن للبرمجية التعليمية أثرا ذو دلالة احصائية على مهارات التفكير السريري، وكذلك وجود تصورات إيجابية من قبل الطالبات حول استخدام البرمجية التعليمية. ويوصي البحث مطوري البرمجيات التعليمية بتطوير تطبيقات مماثلة والعناية بتوظيف التغذية الراجعة الفورية الفعالة بتطبيقاتهم التعليمية لما لها من أثار عظيمة على تعلم الطلاب.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
Alharbi, H., & الحربي ش. (2024). أثر استخدام برمجية مبنية على أساسيات الأنظمة الخبيرة لتدريب طالبات الطب البشري على مهارات التفكير السريري . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1825
إصدار
القسم
بحوث في تقنيات التعليم