تخطي حاجز الخوف بعد العودة الآمنة من كوفيد-19: دراسة مختلطة لتأثير نظم استجابة الطلاب القائمة على الألعاب في خفض الخوف من البيئة الصفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

fahd alhafdy

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير نظم استجابة الطلاب القائمة على الألعاب (GSRS) في خفض الخوف من البيئة الصفية، وكيف يمكن من خلال هذه البيئة إيجاد تجربة تعليمية تساعد الطلبة في تحقيق أهدافهم التعليمية والاجتماعية. تم استخدام نهج بحثي مختلط يعتمد على مزيج من الأساليب الكمية والنوعية لفهم تأثير ((GSRS على خفض الخوف من البيئة الصفية. تم استخدام المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي لمقارنة المجموعة الأولى التي استخدمت منصة (Quizizz) القائمة على (GSRS)، والمجموعة الثانية التي استخدمت بيئة رقمية بدون GSRS)). تم استخدام المنهج النوعي ذو التصميم الظاهراتي لاكتساب فهم أفضل لكيفية تأثير (GSRS) على خفض الخوف من البيئة الصفية. تكونت عينة البحث في الدراسة الكمية من 60 طالباً من طلاب الصف الثاني ثانوي بمحافظة جدة وزعوا عشوائياً على مجموعتي البحث. كان المشاركون في البحث النوعي ستة طلاب تم اختيارهم عمدًا من بين الطلاب الذين يستخدمون ((GSRS. تم تطوير مقياس الخوف من البيئة الصفية الذي تضمن خمسة محاور هي الخوف من صعوبة التكيف الصفي، الخوف من المشاركات الصفية، الخوف من التفاعلات الاجتماعية، الخوف من التقييمات الصفية، الخوف من الفشل الدراسي. حيث اشتمل كل محور على عدد مفردات بإجمالي (32) مفردة. تم تطوير أداة نوعية تتضمن مجموعة من الأسئلة المفتوحة للمقابلات شبه المنظمة التي تم إجراؤها بعد الانتهاء من جمع البيانات الكمية. أظهرت النتائج الكمية تفوق المجموعة التي استخدمت (GSRS) في خفض الخوف من البيئة الصفية. قدمت مخرجات التحليل الموضوعي للبيانات النوعية أيضًا المزيد من التفسيرات المتعمقة والرؤى من منظور الطلاب حول دور (GSRS) في خفض الخوف من البيئة الصفية وتعزيز تعلمهم وتفاعلاتهم الاجتماعية بعد العودة الآمنة من الجائحة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
alhafdy, fahd. (2025). تخطي حاجز الخوف بعد العودة الآمنة من كوفيد-19: دراسة مختلطة لتأثير نظم استجابة الطلاب القائمة على الألعاب في خفض الخوف من البيئة الصفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 4(1). https://doi.org/10.4197/Edu.4-1.14
القسم
بحوث في تقنيات التعليم