الخدمات المقدَّمة للطلبة ذوي صعوبات التعلُّم بالجامعات السعوديَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والمختصِّين

محتوى المقالة الرئيسي

Duha Alsulami

الملخص

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة الخدمات المقدَّمة للطلبة من ذوي صعوبات التعلُّم، الملتحقين بالجامعات السعوديَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والمختصِّين، وتنحصر تلك الخدمات في الخدمات الإداريَّة، الأكاديميَّة، النفسيَّة، والاجتماعيَّة، اتبعت الدِّراسَة المنهج النوعي، واستُخدِّمت أداة المقابلة لجمع البيانات، وبلغ عدد المشاركين في الدِّراسَة (أربعة) من أعضاء هيئة التدريس، و(ثلاثة) مختصِّين بمراكز ذوي الإعاقة بالجامعات السعودية، أظهرت النتائج اتفاق وجهات نظر المشاركين بأن الخدمات الإداريَّة والأكاديميَّة المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلُّم بالجامعات السعودية محدودة، وغير مقدَّمة مقارنة بفئات التربية الخاصة الأخرى في المرحلة الجامعية. كما اتفق جميع المشاركين بعدم وجود تخطيط جيد مسبق لتقديم هاتين الخدمتين(الإداريَّة والأكاديميَّة). وقد أسفرت عن هذه النتائج عدد من التوصيات التي لخصتها الباحثتان فيما يلي: أهمية التعاون بين أقسام التربية الخاصة ومراكز ذوي الإعاقة التابعة بالجامعات السعوديَّة، زيادة أعداد المتخصصين في مجال(التربية الخاصة) العاملين في مراكز ذوي الإعاقة التابعة بالجامعات السعوديَّة، تفعيل دور الشراكة المجتمعية بين الجامعات السعودية والقطاعات الخاصة التي تعنى بتدريب وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Alsulami, D. (2024). الخدمات المقدَّمة للطلبة ذوي صعوبات التعلُّم بالجامعات السعوديَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والمختصِّين. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/188
القسم
بحوث في التربية الخاصة