دور الحوكمة الإلكترونية في الوصول الشامل للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد سعید عبدالعزيز ابراهيم صالح

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور الحوكمة الإلكترونية في الوصول الشامل للطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (10) طلبة من ذوي الإعاقة بجامعة طيبة، (5) طلبة من السنة التأهيلية للصم وضعاف السمع، و(3) طلبة مكفوفين، و(2) من ذوي الإعاقة حركية، واعتمد الباحث على المنهج النوعي من خلال استخدام المقابلات المقننة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الحوكمة الإلكترونية تساعد الطلبة ذوي الإعاقة في الجانب الأكاديمي والإداري في الوصول الشامل ابتداء من توفير الجامعة التسجيل الأولى للقبول بالجامعة من خلال موقع الجامعة، وظهور نتائج القبول بكل شفافية على وقع الجامعة، واستخدام المنصات التعليمية عن بعد، وإتاحة المكتبات الإلكترونية، وتوفير بريد الكتروني لكل طالب، ولكن أظهرت بعض التحديات للصم في عدم وجود فيديوهات مترجمة لشرح المطلوب على المواقع الإلكترونية، وكذلك عدم وجود معامل تتناسب مع ضعاف السمع وعدم مراعاتهم في المحاضرات عن بعد، كذلك عدم وجود على المواقع الإلكترونية للجامعة تعليمات صوتية تساعد المكفوفين في سهولة الوصول مما قد يضطرون إلى استخدام بعض التطبيقات والتي قد لا تقبلها مواقع الجامعة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ابراهيم صالح أ. س. ع. (2024). دور الحوكمة الإلكترونية في الوصول الشامل للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2101
القسم
بحوث في التربية الخاصة