تصورات معلمي التعليم العام نحو فاعلية استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams أثناء جائحة كوفيد-١٩
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بسبب التحول الطارئ للتعليم عن بعد، أنشأت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية نظام إدارة تعلم لطلاب التعليم العام لتكون المنصة الرئيسية للتعليم عن بعد في نظام التعليم العام. ومن الأدوات المستخدمة ضمن نظام إدارة التعلم مدرستي منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teeams، والتي ضمنت كأداة مساعدة في النظام لتقديم الدروس المتزامنة والتواصل اللحظي بين المعلم والطالب. وجاءت الدراسة الحالية بهدف التعرف على تصورات معلمي التعليم العام نحو فاعلية استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams أثناء جائحة كوفيد-١٩. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي للإجابة على أسئلة الدراسة من خلال استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات وفق مقياس ليكارت الرباعي 4-point Likert scale. اشتملت عينة الدراسة على 325 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا. كما تم استخدام الإحصاء الوصفي لحسابات التكرار، النسب المئوية البسيطة، والمتوسطات والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات. وكشفت النتائج أن تصورات معلمي التعليم العام نحو فاعلية استخدام مايكروسوفت تيمز في الواجبات والتقييمات (جيدجدا)، تفاعلات الطلاب (جيدجدا)، تنظيم الفصول الافتراضية (جيدجدا)، التغلب على التحديات التي واجهتهم أثناء التعليم عن بعد (جيدجدا). وخلصت الدراسة إلى الفاعلية الإيجابية لتصورات معلمي التعليم نحو استخدام مايكروسوفت تيميز Microsoft Teams. وتوصي الدراسة بنشر الوعي حول فاعلية استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams للتعلم عن بعد لاعتماد مثل هذه التطبيقات في جميع مراحل التعليم العام أثناء وبعد جائحة كوفيد-19.