العلاقة بين مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم من خلال منصة مدرستي والقوة العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد خواجي
ندى الحجي

الملخص

استهدف البحث الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية من خلال منصة مدرستي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا، وكذلك مستوى القوة العلمية لدى تلاميذهم، بالإضافة لتحديد نوع وحجم العلاقة بين مستوى الممارسات التدريسية والقوة العلمية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين الوصفي المسحي والارتباطي، حيث تمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية لمعلمي العلوم، ومقياس للجوانب الوجدانية للقوة العلمية، واختبار للمهارات العقلية، وقد تم جمع البيانات الخاصة بالممارسات التدريسية من عينة عشوائية بلغت (127) من معلمي ومعلمات العلوم، بينما تم جمع البيانات الخاصة بالجوانب الوجدانية والمهارات العقلية من عينة عشوائية بلغت (261) تلميذًا وتلميذة من الصفوف الثلاثة العليا، وقد بينت النتائج ارتفاع مستوى الممارسات التدريسية من خلال منصة مدرستي لدى معلمي العلوم، كما جاء مستوى الجوانب الوجدانية والمهارات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مرتفعًا، وأخيرًاً بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة بين مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم والقوة العلمية لدى تلاميذهم، وقد أوصى البحث بضرورة تكثيف البرامج التدريبية لتدريب معلمي ومعلمات العلوم على استخدام أساليب التعليم عن بعد لمساعدتهم على توظيفها في شرح موضوعات العلوم.


الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية، القوة العلمية، منصة مدرستي.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
KHAWAJI, D., & الحجي ن. (2024). العلاقة بين مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم من خلال منصة مدرستي والقوة العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/217
القسم
بحوث في المناهج وطرق تدريس