أثر برنامج تطوير مهني قائم على الممارسات التدريسية التأملية وفقًا لإطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى في تنمية مهارات التدريس الرقمي لمعلمات العلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص: سعى البحث إلى الكشف عن أثر برنامج تطوير مهني قائم على الممارسات التدريسية التأملية وفقًا لإطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى (TPACK) في تنمية مهارات التدريس الرقمي (التخطيط والتنفيذ والتقويم) لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة. واتبع البحث التصميم قبل التجريبي (المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي)، باستخدام أداتي الاستبانة والملاحظة. وكانت عدد المهارات المستهدفة (42) مهارة، حيث تضمن محور التخطيط (15) مهارة، ومحور التنفيذ (16) مهارة، ومحور التقويم (11) مهارة. وتكونت عينة البحث من (15) معلمة علوم بالمرحلة المتوسطة في مكتب تعليم العارض بمدينة الرياض، شاركن في جميع أنشطة برنامج التطوير المهني، وطبقت عليهن أداة الاستبانة، في حين طبقت أداة الملاحظة على ثلاث منهن، بواقع ثلاث ملاحظات قبلية وثلاث ملاحظات بعدية لكل معلمة. وأظهرت النتائج تحسن مستوى جميع مهارات التدريس الرقمي؛ حيث ارتفعت قيم جميع المتوسطات الحسابية البعدية، وبلغت مستوى "مرتفع" وفق نتائج أداتي الاستبانة والملاحظة. كما بينت النتائج أن قيم حجم الأثر كان بمستوى "كبير" على مستوى المحاور والأداة ككل، في حين تراوح حجمه بين "كبير جدا" و"كبير" و"متوسط" على مستوى كل مهارة فرعية على حدة. كما وضحت النتائج أن حجم الأثر كان أكبر بشكل عام وفق نتائج أداة الملاحظة حيث تباين مستواه بين: "كبير جدا" في (34) مهارة، و"كبير" في (7) مهارات، و"متوسط" في مهارة واحدة، في حين تباين مستواه وفق أداة الاستبانة بين: "كبير" في (34) مهارة، و"متوسط" في (7) مهارات، ولم يظهر أثرا في مهارة واحدة في محور التنفيذ، حيث لم تصل لفرق دال إحصائيا.