انماط التعلم أنماط التعلم وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة التعليم الاساسي في المدارس الخاصة بالأردن

محتوى المقالة الرئيسي

أروى العوايشة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين أنماط التعلم والتفكير التأملي لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي على عينة من (243) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من طلاب وطالبات المدارس الخاصة في الاردن من الصفين التاسع والعاشر، ولتحقيق اغراض الدراسة تم اعتماد اداتين: الأولى لقياس أنماط التعلم والمطورة عن أداة هيرمان للسيادة الدماغية والتي تم تقينها لتناسب البيئة الاردنية وفحص صدقها وثباتها، اما الثانية فكانت  اداة ايزنك وويلسون للتفكير التأملي والمعربة والمكبفة للبيئة لاردنية وقد تم فحص صدقها وثباتها.ولتحليل البيانات تم ايجاد النسب والتكرارات والارتباط الخطي البسيط ( بيرسون ) واختبار ت لعينتين مستقلتين ، وتحليل الانحدار البسيط .


واظهرت النتائج وجود اثر ذو دلالة احصائية لأنماط التعلم بأبعاده الاربعة على مستوى التفكير التأملي علة الطلبة ، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين انماط التعلم ومستوى التفكير التأملي وفقا للصف الدراسي او الجنس لدى عينة الدراسة.


الكلمات المفتاحية : التفكير التأملي ، انماط التعلم، السيادة الدماغية لهيرمان

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العوايشة أ. (2024). انماط التعلم أنماط التعلم وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة التعليم الاساسي في المدارس الخاصة بالأردن. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2277
القسم
بحوث في علم النفس