استخدام الفصول الافتراضية ضمن أنظمة إدارة التعلم: استكشاف التأثيرات على الحافز الأكاديمي والرضا عبر مجموعات البنين والبنات

محتوى المقالة الرئيسي

عبداللاه الفقي
مروة البيلي

الملخص

يعد الحافز الأكاديمي أمرًا أساسيًا لمشاركة الطلاب ورضاهم، إلى جانب ذلك، فإن استخدام الفصول الدراسية الافتراضية داخل أنظمة إدارة التعلم آخذ في الارتفاع خلال جائحة كورونا المستجد COVID-19 في مؤسسات التعليم العالي، مما أدى إلى طرح أسئلة جديدة حول كيفية استكشاف التأثيرات على الحافز الأكاديمي للطلاب ورضاهم في الفصل الافتراضي. ويعد الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف آثار استخدام الفصول الافتراضية ضمن أنظمة إدارة التعلم في تعزيز الحافز الأكاديمي والرضا عبر مجموعات البنين والبنات في الماجستير المهني، والمشاركون من طلاب المستوى الأكاديمي الثاني للماجستير المهني في برنامج تقنيات التعليم والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين (مجموعة للبنين والأخرى للبنات). حيث درست كلا المجموعتين التجريبيتين مقرر " تقنيات تعليم الاحتياجات الخاصة" عبر الفصول الافتراضية ضمن نظام إدارة التعلم بلاك بورد. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس الحافز الأكاديمي، واستبيان رضا الطلاب كأدوات للدراسة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام الفصول الافتراضية ضمن أنظمة إدارة التعلم على تنمية الحافز الأكاديمي والرضا عبر مجموعات البنين والبنات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفقي ع., & البيلي م. (2024). استخدام الفصول الافتراضية ضمن أنظمة إدارة التعلم: استكشاف التأثيرات على الحافز الأكاديمي والرضا عبر مجموعات البنين والبنات. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/230
القسم
بحوث في تقنيات التعليم